رقم الخبر: 263093 تاريخ النشر: أيلول 07, 2019 الوقت: 11:59 الاقسام: محليات  
أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم السبت

أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم السبت

فيما يلي أهم عناوين الصحف والمقالات الايرانية الصادرة صباح اليوم السبت:

ایران

📌 الامم المتحدة تؤکد ان العقوبات تستهدف الشعب الایراني

📌 تنفيذ الخطوة الثالثة... تعلیق تعهدات ایران في قطاع الابحاث والتنمیة النوویة

📌 السفير الامريكي لدى ألمانیا یطالب بفرض الحظر علی عمدة طهران

جمهوري اسلامي

📌 الفلسطینیون یخرجون في المسیرة الـ73 من مسیرات العودة

📌 استقالة المبعوث الامریکي الی الشرق الاوسط ومهندس "صفقة القرن"

📌 طالبان تهاجم مرکز ولایة فراه الافغانیة

📌 التوتر بین الهند وباکستان یبلغ مرحلة خطیرة

📌 مسیرات انصارالله تهاجم قاعدة عسکریة سعودیة في عسیر

کیهان

📌 ادانة تعاون فرنسا مع آل سعود في ابادة الیمنیین

📌 تفاصیل مرعبة عن سجون "بن سلمان" المخیفة في انحاء السعودیة

📌 بمهاجمته حزب الله.. "سعد الحریري" یقف الی جانب نتنیاهو

آرمان ملي

📌 علي ربیعي: الفقر، الظلم السیاسي والاجتماعي من مظاهر المنکر في ایران

آفتاب یزد

📌 بوتین: روسیا ستصنع صواریخ جدیدة

📌 خطیب جمعة طهران: ایران ستواصل التفاوض مع اوروبا ولکن بسوء ظن

شرق

📌 رئیس السلطة القضائیة یؤکد الرقابة علی اداء المدراء حتی بعد انتهاء مهامهم

دنیاي اقتصاد

📌 الخارجیة الامریکیة تؤکد اقتراحها اعطاء رشوة بعدة ملایین من الدولارات لقبطان ناقلة "آدریان دریا" الایرانیة

وفيما يلي أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم السبت

ايران

في افتتاحيتها التي تحمل عنوان ( الخطوة النووية الكبيرة ) كتبت صحيفة ايران عن اعلان ايران عن بدء تفعيل ثالث خطوة من خطواتها في مسار خفض التزاماتها بالاتفاق النووي وجاء في الصحيفة : "الخطوة الثالثة هذه تتضمن استئناف الابحاث وجهود التطوير في المجال النووي وتم الاعلان عنها بعد عدم اتخاذ اوروبا للاجراءات المناسبة لضمان حفظ الاتفاق النووي".

والخطوة الثالثة تاتي بعد قيام ايران بخطوتين محدودتين في هذا المسار لاعطاء الاوروبيين فرصة كافية لترجمة ادعاءاتهم بشان حماية هذا الاتفاق عملياً. وتتضمن هذه الخطوة تصنيع اجهزة طرد مركزي اكثر تطوراً وتطوير عملية انتاج الوقود النووي وزيادة نسبة وحجم تخصيب اليورانيوم وأمام أوروبا مهلة 60 يوماً اخرى لتنفيذ التزاماتها النووية بالكامل لتفادي الخطوة الرابعة.

آرمان ملي

في افتتاحيتها ( الخطوة الثالثة ومصير الاتفاق النووي ) وهي بقلم المتحدث الاسبق باسم الخارجية الايرانية، كتبت صحيفة آرمان ملي قائلة : "انسحاب امريكا من الاتفاق النووي وعدم التزام الترويكا الاوروبية بتعهداتها فيه جعل منه اتفاقاً من جانب واحد يحرم ايران من حقها في ضمان مصالحها فيه".

كما ان اجراءات الحظر الامريكية على صادرات النفط الايراني ومحاولات واشنطن دفع بلدان العالم لوقف استيراداتها منه ووقوف اوروبا موقف المتفرج ازاء ذلك من بين العوامل الرئيسية التي جعلت بلادنا تقرر خفض التزاماتها بصورة تدريجية في هذا الاتفاق لافهام البلدان الموقعة عليه بان مسؤولية بقاء هذا الاتفاق تقع على عاتقها الآن.

آفتاب يزد

حول مأزق رئيس الوزراء البريطاني مقابل البرلمان بشان البريكزيت كتبت صحيفة آفتاب يزد في افتتاحيتها ( اعصار البريكزيت سيبتلع جونسون ايضاً ) مشيرة الى رفض الاغلبية في مجلس العموم البريطاني لخطة رئيس الوزراء بوريس جونسون بالانسحاب من الاتحاد الاوروبي من دون اتفاق.

وجاء في الصحيفة: "يبدو ان نواب مجلس العموم قد توصلوا لقناعة من ان الانسحاب من دون اتفاق من الاتحاد الاوروبي سيحمل تبعات خطيرة لبريطانيا".

هذا الى جانب عدم ثقة هؤلاء النواب بمدى التزام ترامب بوعوده بشان دعم بريطانيا تجارباً واقتصادياً بعد انسحابها من الاتحاد الاوروبي ومن هنا يواجه جونسون طريقاً مسدوداً قد ينتهي بسقوطه.

كيهان

كتبت صحيفة كيهان في تحليل خاص لها يحمل عنوان ( الخطوة الثالثة بخفض الالتزامات النووية ضرورية لكنها غير كافية ) عن اخر المستجدات التي ترتبط بالاتفاق النووي والمماطلات الاوروبية.

وجاء في الصحيفة: " كان الاجدر بالحكومة القيام بالخطوة الثالثة بشكل اكثر قوة وجدية بعد التأكد من عدم جدية اوروبا في تنفيذ وعودها وعدم قدرتها على العمل بتعهداتها بالاتفاق النووي".

نعم الخطوة الثالثة مهمة جداً وضرورية جداً وتفتح المجال امام استئناف الابحاث وعمليات التطوير في البرنامج النووي الايراني. ولكن بشرط تفعيلها في اسرع وقت لايصال رسالة عملية واضحة للترويكا الاوروبية بمدى جدية بلادنا.

خراسان

في الشأن الافغاني حمل مقال لصحيفة خراسان عنوان مرفق بعلامة تعجب يقول (اتفاق من دون وقف لاطلاق النار) جاء فيه: استراتيجية امريكا في افغانستان مازالت غامضة تماماً فواشنطن وحركة طالبان توصلتا لاتفاق بشان خفض امريكا لقواتها في افغانستان مقابل وقف طالبان لحملاتها ضد القوات الامريكية وكابول ووقف ارتباطها بالقاعدة ولكن الذي يحدث الان هو ان : "طالبان تواصل هجماتها على كابول وعلى مواقع القوات الافغانية وعلى قوات الناتو ايضاً وامريكا لم تبد اي تحرك لخفض عديد قواتها بعد".

والمسألة هنا هي ان ترامب يواجه ضغوط من مستشاريه ووزرائه للحيلولة دون خفض القوات الامريكية لكنه يحاول الحصول على ورقة رابحة ماتدعم موقفه في الانتخابات.

جمهوري اسلامي

صحيفة جمهوري اسلامي كتبت في افتتاحيتها ( تبعات الخطوة الثالثة ) عن اسباب ودواعي اعلان ايران عن ثالث خطوة بخفض التزاماتها افي الاتفاق النووي. وهي اسباب ودواعي ترتبط بضرورات الحفاظ على مصالحها الوطنية فيه بعد انسحاب امريكا منه واستمرار المماطلات الاوروبية.

وجاء في الصحيفة: "مايحدث من مستجدات بشان الاتفاق النووي ليس من مصلحة اي من البلدان الموقعة عليه فانسحاب امريكا منه عامل رئيسي وراء هذه الاوضاع".

الا ان عدم اتخاذ اوروبا لمواقف عملية جدية في مسار صيانته عامل مهم اخر واذا لم يدرك الاوروبيون وبعد الخطوة الايرانية الثالثة لهذه الحقيقة فان ايران ستواصل خطواتها بكل عزم.

سياست روز

حمل مقال لصحيفة سياست روز عنوان ( اداة روسيا في اسقاط ورقة امريكية ) سلط الضوء على محاولات امريكا عرقلة مسار تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا واوروبا.

وجاء في الصحيفة: امريكا تحاول وعبر فرض حظر على صادرات روسيا من الغاز لاوروبا عرقلة مسار العلاقات التجارية بين روسيا واوربا لكن "هذه المحاولات اصطدمت بتطوير العمل في مشروع خط انابيب نورث استريم او التيار الشمالي لتصدير الغاز الروسي للبلدان الاوروبية".

فروسيا تؤمن في الوقت الحاضر نحو ثلث حاجات اوروبا من الغاز ودخول هذا الحظر مجال العمل سيعزز العلاقات التجارية والاقتصادية بصورة استراتيجية بين موسكو واوروبا وسيقلص النفوذ الامريكي في القارة العجوز.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق-خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 21/8731 sec