رقم الخبر: 262154 تاريخ النشر: آب 27, 2019 الوقت: 17:57 الاقسام: محليات  
عرض أحدث صاروخ كروز ايراني في معرض "ماكس 2019"
وإزاحة الستار عن طائرة مسيرة جديدة

عرض أحدث صاروخ كروز ايراني في معرض "ماكس 2019"

* طهران تفاوض موسكو حول تصنيع مشترك للمروحيات

ازاحت وزارة الدفاع الايرانية ، الثلاثاء، الستار عن طائرة "مبين" المسيرة الايرانية الحديثة؛ وذلك في معرض "ماكس 2019" الجوي الدولي المقام بروسيا.

وتعد طائرة مبين المسيرة واحدة من أحدث الطائرات من دون طيار ايرانية الصنع.

وبحسب المعلومات الواردة من الجناح الايراني في المعرض، يبلغ طول هذه الطائرة 3 امتار وتزن 670 كغ، وهي قادرة على حمل مايبلغ 120 كغ من السلاح والاجهزة الضرورية في تنفيذ المهام الموكلة اليها.

كما تستطيع الطائرة المسيرة مبين التحليق على ارتفاع 45 الف قدم لفترة 45 دقيقة دون توقف، وتبلغ سرعة هذه الطائرة كحد اقصى 900 كم في الساعة.

كما تم عرض أحدث صاروخ كروز ايراني الصنع بأسم "مبين" في معرض "ماكس 2019" الدولي للطيران والفضاء الذي افتتح أمس الثلاثاء في موسكو.

وأفادت وكالة انباء فارس، ان هذا الصاروخ مزود بمقطع راداري منخفض جدا ولديه القدرة على التخفي من أنظمة الرادار، وفي الجزء الاول من الهيكل (رأس الصاروخ) يمكن تثبيت أنواع من الرؤوس الحربية يصل وزنها الى 120 كلغم.

وصاروخ كروز "مبين" قادر على التحليق الى ارتفاع 46 ألف قدم ويصل مداه الى 450 كلم.

وتبلغ سرعة هذا الصاروخ 900 كلم في الساعة ووزنه 670 كلغم.

يذكر انه قبل هذا الصاروخ أزاحت ايران الستار عن صاروخي كروز ارض – ارض "سومار" بمدى 700 كلم، و"هويزة" بمدى 1350 كلم، وصاروخ "يا علي" جو- جو" بمدى 700 كلم.

وافتتح في ضواحي موسكو، أمس الثلاثاء، المعرض الدولي للطيران والفضاء (ماكس 2019)، ويعد أحد أكبر المعارض للصناعات الفضائية في العالم، وتشارك فيه اكثر من 800 شركة من 35 بلدا في العالم، من بينها شركات معرفية من وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية، وقسم الشؤون العلمية والتقنية بمكتب رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية.

ويقام معرض "ماكس" للطيران في روسيا منذ عام 1993 مرة واحدة كل سنتين. وتنطلق فعالياته هذا العام في مدينة جوكوفسكي بضواحي موسكو خلال الفترة ما بين 27 أغسطس/آب إلى 1 سبتمبر/أيلول.

ويعتبر معرض ماكس أحد أكبر معارض الطيران على مستوى العالم، ويهدف لعرض أحدث التكنولوجيا الروسية وانفتاح سوق الطائرات الروسية الداخلية على العالم بهدف إنجاز مشروعات مستقبلية مشتركة مع الشركاء الأجانب.

هذا ونقلت وكالة روسية بأن نائب وزير الدفاع الإيراني، عبد الكريم بني طرفي، أعلن أمس الثلاثاء، أن إيران وروسيا تتفاوضان لصناعة طائرات مروحية بشكل مشترك، وأن ايران ستبحث شراء طائرات مدنية من روسيا خلال فعاليات معرض "ماكس-2019".

وقال بني طرفي، لوكالة "سبوتنيك" ردا على سؤال حول الخطوات التي إتخذتها إيران لتطوير صناعة المروحيات في مجال النقل والمروحيات العسكرية: "في معرض ماكس هذا العام سنعرض مروحيات تدريبية وأخرى للنقل... لدينا تطور كبير في صناعة المروحيات، ونسعى لعمل شيء جديد في هذا المجال مع روسيا. هناك منافسون كثر يمكننا أن نقوم معهم بصناعة مشتركة، لكننا نرجح أن تكون روسيا شريكنا في هذا المجال. نحن نتفاوض حاليا مع موسكو حول صناعة طائرات مروحية بشكل مشترك".

وعما إذا كان لدى إيران الرغبة في شراء طائرات غير عسكرية من روسيا، قال: "بالطبع، روسيا هي إحدى الدول التي ترغب إيران بالتعاون معها في مجال الطائرات المدنية. هناك منافسة دولية كبيرة في هذا المجال، لكن على ما يبدو أن العقوبات قد شكلت حاجزا وعائقا أمام الشركات الروسية، لكننا ما زلنا نتفاوض وسنبحث شراء طائرات مدنية من روسيا مع الشركات الروسية في معرض "ماكس".

وحول التعاون الروسي-الإيراني في مجال صناعة الطيران وعن عدم وجود صفقات شراء تعقدها إيران مع روسيا في ظل العقوبات، أشار بني طرفي إلى أن "هناك دولاً متطورة أكثر من روسيا في هذا المجال، لكن روسيا تعمل بشكل جيد في صناعة الطيران. شركات الطيران الروسية تنتظر إنتهاء العقوبات على إيران بعد شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020، حينها يكون الحديث عن شراء طائرات روسية مدنية ربما أسهل، هناك العديد من المنافسين غير روسيا في عالم الطيران المدني، لكننا نرجح روسيا نظرا لارتباطنا معها بتحالف إستراتيجي، وقيادتنا قريبة من بعضها. نحن نسعى كثيرا للتقدم في هذا المجال مع روسيا".

وأجاب نائب وزير الدفاع الإيراني عن سؤال "سبوتنيك" عما إذا كان من الممكن أن نشهد صناعة إيرانية - روسية مشتركة في مجال الطيران: "من الممكن طبعا أن نشهد صناعة مشتركة بين روسيا وإيران في مجال الطيران، روسيا في التعاون الصناعي للطائرات مستعدة ومتعاونة، وهناك أرضية للتعاون بيننا، لكن هذا يرتبط بكيفية تقدم المفاوضات بين موسكو وطهران".

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/5943 sec