رقم الخبر: 261819 تاريخ النشر: آب 24, 2019 الوقت: 18:56 الاقسام: عربيات  
انطلاق المرحلة الرابعة من عملية "إرادة النصر" في صحراء الأنبار بالعراق
على خلفية تورط بلاده في إستهداف مقرات عسكرية عراقية.. بغداد تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية

انطلاق المرحلة الرابعة من عملية "إرادة النصر" في صحراء الأنبار بالعراق

*تفكيك صاروخين قرب جسر "حي تونس" بالعاصمة.. وارتفاع حصيلة ضحايا تفجير بابل إلى 3 قتلى *تركيا تعلن تنفيذ عملية عسكرية شمال العراق

أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية، السبت، إنطلاق المرحلة الرابعة من عملية "إرادة النصر" في صحراء محافظة الأنبار، غربي العراق.

وذكر بيان للخلية: "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، وبعد أن حققت المرحلة الثالثة من عملية" إرادة النصر" أهدافها المرسومة بدقة ونجاح، انطلقت على بركة الله، المرحلة الرابعة من هذه العملية فجر السبت".

وأضاف البيان أن "العملية تهدف لتفتيش وتطهير كامل الصحراء، والمناطق المحددة في محافظة الأنبار، من بقايا فلول عصابات داعش الإرهابية".

وأشار إلى أن "القوات المشاركة هي قيادة عمليات الجزيرة المتمثلة بفرقة المشاة السابعة وفرقة المشاة الآلية الثامنة، والحشد العشائري، وقيادة عمليات الأنبار المتمثلة بفرقة المشاة الأولى ولواء مغاوير، والحشد العشائري وقيادة محور الحشد الشعبي الأنبار، ومحور غرب الأنبار، ومديرية شرطة الأنبار، وقيادة حرس الحدود الخامسة، وبدعم وإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي".

من جانب آخر استدعى وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، الجمعة، القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى بغداد براين مكفيترز وذلك على خلفية تورط واشنطن في الهجمات التي طالت مقرات عسكرية عراقية.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية على موقعها الإلكتروني أن الوزير الحكيم أكد خلال اللقاء أن العراق ملتزم بمبدأ حسن الجوار مع جيرانه وبما يحفظ أمن العراق والمنطقة.

وأضاف أن “العراق وحكومته يضع كل الخيارات الدبلوماسية والقانونية في مقدمة أولوياته لمنع أي تدخل خارجي في شأنه الداخلي وبما يصون أمن وسيادة العراق وشعبه”.

ودعا الحكيم الجانب الأمريكي إلى “الالتزام بتنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع العراق في الجوانب الأمنية والاقتصادية”.

وكانت هيئة الحشد الشعبي العراقي أعلنت الخميس على لسان نائب رئيسها أبومهدي المهندس أن الولايات المتحدة قامت بإدخال 4 طائرات مسيرة للعدو الصهيوني إلى العراق لاستهداف المقرات العسكرية العراقية وأن الجيش الأمريكي سمح لطائرات أمريكية وبتنفيذ اعتداءات متكررة على مقارها.

على المستوى الأمني أكد مسؤولون أمنيون عراقيون لوكالة "أسيوشيتد برس" ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير الدراجة النارية المفخخة، الذي هز الجمعة قضاء المسيب في محافظة بابل جنوب بغداد، إلى 3 قتلى.

وذكر المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، لكونهم غير مخولين بالحديث، إلى وسائل الإعلام، السبت، للوكالة أن التفجير الذي دوى مساء الجمعة في شارع تجاري أسفر عن إصابة 34 شخصا على الأقل، غير أن مصدرا محليا سبق أن أكد لـRT جرح 39 شخصا.

وأفادت الوكالة بأن تنظيم "داعش" الإرهابي أعلن مسؤوليته عن التفجير، مدعيا أنه استهدف "تجمعا من الشيعة" قرب مسجدهم.

هذا وأفاد مصدر في الشرطة العراقية، السبت، بأنه تم تفكيك صاروخين قرب جسر"حي تونس" في بغداد، دون وقوع إصابات.

وقال المصدر، في تصريح لقناة السومرية نيوز الإخبارية، إن قوة من شرطة النجدة عثرت على صاروخين نوع قاذفة مع رمانات هجومية معدة للتفجير بالقرب من جسر حي تونس.

وأضاف أنه تم استدعاء خبير المتفجرات الذي قام بالتفكيك دون وقوع أي إصابات.

من جهة اخرى أعلنت أنقرة، السبت، عن بدء تنفيذ عملية عسكرية جديدة في شمال العراق باسم "المخلب الثالثة" ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان: إن "عملية المخلب الثالثة انطلقت في 23 أغسطس في شمال العراق، بهدف تأمين الحدود وتدمير مخابئ الإرهابيين وملاجئهم، في منطقة سينات-هفتانين"، حد وصفه.

وأوضح البيان "العملية بدعم سلاح الجو التركي، والدفاعات الجوية على الأرض، والقذائف المدفعية".

يذكر أن السلطات العراقية طالبت من تركيا مرارا بعدم انتهاك وحدة أراضيها وسيادتها وإخراج قواتها من شمال العراق.

وفي 27 مايو الماضي، أطلقت القوات التركية “عملية المخلب” بمنطقة “هاكورك” شمالي العراق، بزعم القضاء على ما أسمته خطر الإرهاب الذي يهدد البلاد.

*مسؤول عراقي لـRT: اعتقال مجموعة أجانب في صالات القمار ببغداد

إلى ذلك كشف المفتش العام في وزارة الداخلية العراقية، جمال الأسدي، السبت، عن اعتقال السلطات العراقية لمجموعة من الأجانب كانوا يعملون في صالات القمار ببغداد.

وقال الأسدي لـRT إن "من بين المعتقلين 24 امرأة من جنسيات عدة، وهناك عدد من الرجال الأجانب أيضا، وهؤلاء كانوا يعملون ويديرون صالات روليت في بغداد"، مبينا إنهم "سيحاكمون وفق القانون العراقي بعد أن تنتهي عمليات التحقيق معهم". وأضاف أن "الوزارة مستمرة بعملها في متابعة هذا الملف واعتقال إداراته".

يذكر أن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية العراقية يقوم بحملات واسعة لغلق صالات الروليت والقمار في العاصمة بغداد، واعتقل العشرات من أصحاب هذه الصالات والمتاجرين بالمخدرات والنساء.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 29/7133 sec