رقم الخبر: 261729 تاريخ النشر: آب 24, 2019 الوقت: 09:19 الاقسام: عربيات  
ملفا الغاز واللاجئون عل جدول أعمال عون وأوغلو في لبنان
الرئيس بري: هذا هو موقفي من تعيين أعضاء المجلس الدستوري

ملفا الغاز واللاجئون عل جدول أعمال عون وأوغلو في لبنان

قال رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون خلال لقائه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن هناك علامات استفهام ترتسم حول تجاهل المجتمع الدولي لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

وأكد الرئيس عون تمسك لبنان بالعودة الكريمة للنازحين السوريين، مشيرا إلى أن  الذين عادوا من لبنان لم يتعرضوا لأي مضايقات.

من جهته، شدد تشاووش أوغلو على أهمية دور لبنان في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين، مشيرا إلى أن "تركيا تدعم إنشاء أكاديمية الإنسان للحوار والتلاقي".

ووصل تشاووش أوغلو إلى بيروت، الجمعة، في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين، للبحث في العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب وسائل الإعلام اللبنانية، فإن زيارة تشاووش أوغلو، وهي الأولى من نوعها لمسؤول تركي بعد مشاركة لبنان في مفاوضات آستانا، ستبحث ملف اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا، كما ستبحث الزيارة ملف الغاز في البحر المتوسط، في ظل المفاوضات الجارية بين دول متعددة في الإقليم، لعقد تحالف للتنقيب عن الغاز  وإنتاجه وتصديره.

ويتوقع أن يزور أوغلو مدينة طرابلس في شمال لبنان السبت، حيث يعتزم لقاء المواطنين الأتراك المقيمين في لبنان.

من جهته أصدر رئيس مجلس النواب نبيه بري بيانًا علّق فيه على ما ذكرته بعض الصحف عن موقفه من تعيين أعضاء المجلس الدستوري في مجلس الوزراء، فقال "بالفعل حصل إتفاق في المجلس النيابي عند إنتخاب القسم الأول من أعضاء المجلس أن يكون الماروني الثاني من حصة القوات، وقبل جلسة مجلس الوزراء الأخيرة حاولت تنفيذ هذا الإتفاق العام فلم أستطع لتراجع الأخرين عنه، فطلبت من القوات إختيار مسيحي آخر الأمر الذي لم يقدم عليه في مجلس الوزراء".

*مجلس الوزراء عيّن حصة الحكومة في المجلس الدستوري

في السياق عيّن مجلس الوزراء الذي انعقد في المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين خمسة أعضاء في المجلس الدستوري وهم حصة مجلس الوزراء ليكتمل عدد أعضاء المجلس بعد أن كان مجلس النواب انتخب حصته في وقت سابق. والاعضاء الذين تم تعيينهم الجمعة هم: الدكتور عمر حمزة، الدكتور فوزات خليل فرحات، المحامي الياس بو عيد، المحامي الياس مشرقاني، النقيب عبد الله الشامي. وقد اعترض على التعيين وزراء حزب "القوات اللبنانية" وحزب "المردة".

وكانت الجلسة بدأت بدراسة جدول الاعمال الذي أُقرّت معظم بنوده، فيما تم تأجيل البنود الاخرى الى الجلسة المقبلة التي ستعقد الثلاثاء المقبل.

وبحسب تصريح وزير الاعلام جمال الجراح عقب انتهاء الجلسة، فقد تم تشكيل لجنة لدراسة الملف الفلسطيني من جوانبه كافة، على ان تكون برئاسة سعد الحريري، وعضوية عدد من الوزراء.

وعن استملاك قطعة الارض في الشمال لإنشاء المطمر، قال الجراح "تم التوافق على استملاك أرض في منطقة الحواكير في المنية وتكليف الهيئة العليا للاغاثة اتخاذ الاجراءات الضرورية"، ولفت الى أن المطمر "سيعالج كل النفايات التي يكون مصدرها القرى والمناطق المجاورة".

ورداً على سؤال عن كيفية تعاطي المجلس مع نيّة عدد من الشركات الدولية إصدار تصنيف لبنان الاقتصادي، أجاب: "أوضح دولة الرئيس في بداية الجلسة أننا غير معنيين بما سيصدر من تصينف للشركات المعنية بهذا الإطار، ولو أن الأجواء إيجابية ومن المتوقع أن يبقى التصنيف على حاله، لكن الحكومة تتخذ الاجراءات الضرورية للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي والمالي ولن يكون هناك أي تأثير لهذه التصنيفات".

وعن مشاركة لبنان في قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة، أجاب الجراح "تم التوافق على المشاركة اللبنانية في عداد هذه القوات عبر مندوبين، علماً ان القوات الدولية موجودة في لبنان لحفظ الامن على الحدود، إنما المشاركة اللبنانية لن تشمل الاعمال القتالية".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بيروت ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9092 sec