رقم الخبر: 261679 تاريخ النشر: آب 23, 2019 الوقت: 14:44 الاقسام: سياحة  
الموسیقى العلوانیة.. تراث معنوي لعرب محافظة خوزستان
أشعار حماسية ذات مدلول أخلاقي

الموسیقى العلوانیة.. تراث معنوي لعرب محافظة خوزستان

قال مسؤول قسم الموسيقى في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد «سجاد كوراوند» إن أسلوب موسيقى العلوانية يعتبر بمثابة التراث المعنوي للعرب في خوزستان وذلك بسبب مضامين الشعر ونوع النغم الموسيقية الكامنة فيه.

أضاف كوراوند في مدينة أهواز مركز المحافظة، أن هذا الأسلوب من الموسيقى سائد بين عرب محافظة خوزستان وغيرها من الدول العربية المجاورة، مؤكدا على ضرورة دعم وتوثيق هذا النوع من الموسيقى والحفاظ عليه من أجل انتقاله إلى الاجيال القادمة.

ولفت إلى أن العلوانية تتكون من مقامين موسيقيين وهما الحجاز والبيات وبين مقامات الموسيقى الفارسية هي الأقرب إلى مقام همايون، حيث تعزف بالربابة وهي إحدى الآلات الموسيقية الشعبية في جنوب ايران.

وقال هذا المسؤول إن الأشعار التي تقرأ أثناء العلوانية تكون عادة أشعار حماسية أو ذات مدلول أخلاقي، وقد تكون مضامين الأشعار في هذا النمط الموسيقي حول الشجاعة والتضحية والصبر وصلة الأرحام ووصف الشخصيات والوقائع التاريخية.

علما أن هذه الموسيقى تستمد اسمها من مغنيها الأشهر في هذا الأسلوب، علوان الشُوَيّع، وسجلتها قبل فترة منظمة التراث الثقافي في إيران ضمن التراث الثقافي والروحي للبلاد.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/6817 sec