رقم الخبر: 261298 تاريخ النشر: آب 17, 2019 الوقت: 17:46 الاقسام: محليات  
تشغيل أجهزة الطرد المركزي المتطورة خطوة ثالثة لتقليص إلتزامات ايران
وفقا لتصريح رئيس اللجنة النووية في البرلمان الايراني؛

تشغيل أجهزة الطرد المركزي المتطورة خطوة ثالثة لتقليص إلتزامات ايران

* تعزيز التعاون بين ايران والمنظمة الاوروبية للأبحاث النووية

أكد رئيس اللجنة النووية في مجلس الشورى الاسلامي أن الكثير من الخيارات مفتوحة أمام ايران لتنفيذ الخطوة الثالثة لتقليص الالتزامات بالاتفاق النووي، منها تفعيل أجهزة الطرد المركزي المتطورة بطاقة تفوق الانواع الحالية من 26 حتى 48 ضعفا.

وصرح رئيس اللجنة النووية النائب محمد ابراهيم رضايي لوكالة مهر للأنباء: أجهزة الطرد المركزي المستخدمة حاليا هي من الأنواع القديمة ومن مستوى IR1، بينما توجد أجهزة طرد مركزي بمستويات IR6 و IR8 جاهزة للتشغيل، وطاقتها تفوق الانواع القديمة بنسبة 26 حتى 48 ضعفا.

وفي إشارة الى الخيارات الأخرى أمام ايران لتقليص تعهداتها قال رضايي: إن تفعيل الماء الثقيل، أو حدوث تغيير في طريقة تجميع وتخزين الماء الثقيل وزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم تعد من الخيارات الاخرى المتاحة لايران ويمكن ان تكون ضمن جدول اعمال منظمة الطاقة النووية في إطار الخطوة الثالثة من خفض تعهدات ايران بالاتفاق النووي.

وأكد رئيس لجنة الطاقة النووية بان الغرب يجب ان يعي ان السبب الوحيد لتوقّف ايران عن تطوير برنامجها النووي هو إلتزامها بالاتفاق النووي، ما أدى الى اغلاق عدد من أجهزة الطرد المركزي لديها، لكن يمكن التراجع عن ذلك وهذه الاجراءات ستدخل حيز التنفيذ خطوة فخطوة.

في سياق آخر، أعلن نائب وزير العلوم في الشؤون الدولية عن توطيد التعاون بين ايران ومنظمة سيرن الاوروبية للأبحاث النووية ضمن أطر محددة. وصرح حسين سالار آملي: انه بموجب الاتفاقية بين ايران ومنظمة سيرن الاوروبية للأبحاث النووية (CERN)، سيشارك العلماء الايرانيون في البرامج الرئيسية ومختلف المشاريع الخاصة بمركز سيرن، ويجرون أبحاثا ودراسات خلال مشاركتهم في هذه البرامج.

وأضاف: خلال اللقاءات التي جمعتنا ومسؤولين رفيعي المستوى بهذا المركز، تقرر تطوير التعاون بين المركز وايران وضمن أطر محددة، ونأمل ان نتمكن من المضي الى الأمام والنشاط ضمن هذه الأطر.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4979 sec