رقم الخبر: 261264 تاريخ النشر: آب 17, 2019 الوقت: 15:31 الاقسام: سياحة  
بمناسبة عشرة الولاية.. شيراز تزين قلعة «كريم خان زند» بألوان زاهية
معلم أثري يقصده آلاف السائحين من إيران وسائر البلدان

بمناسبة عشرة الولاية.. شيراز تزين قلعة «كريم خان زند» بألوان زاهية

بمناسبة عشرة الولاية (من عيد الاضحى حتى عيد الغدير 12- 21 اب /اغسطس) تزين الإضاءة ثلاثية الأبعاد (3D Lights) جدران قلعة «كريم خان زند» الاثریة في شيراز مركز محافظة فارس (جنوب غرب ايران).

وتعد قلعة كريم خان زند التأريخية واحدة من أهم المعالم التأريخية التي تضرب بجذورها في العهد الزندي لمحافظة فارس حيث كان مقراً لمختلف النشاطات على مر العصور.

تتألف قلعة كريم خان الاثرية – التي كانت بمثابة المقر الحكومي للدولة الزندية – من اربعة ابراج دائرية دعمت على زواياها، تربطها اسوار رفيعة، بالاضافه الى القصر القائم في وسط القلعة. ويعود بناؤها الى النصف الثاني من القرن الثاني عشر.

البناء التأريخي الذي خلفه كريم خان زند في مدينة شيراز يعد واحداً من أهم المعالم التأريخية التي تضرب بجذورها في العهد الزندي لمحافظة فارس حيث كان مقراً لمختلف النشاطات على مر العصور، واليوم أمسى معلماً أثرياً يقصده الآلاف من السائحين من إيران وسائر البلدان، ونظراً لموقعه الهام في قلب مدينة شيراز فهو اليوم أصبح مقراً لإقامة المعارض الفنية والثقافية المختلفة للحرف والصناعات اليدوية والمحلية طوال العام.

يذكر أن كريم خان زند كان متأثراً بفن العمارة الصفوية لذلك شيد هذا المبنى الجميل بين عامي 1766م و 1767م وفق أفضل الخرائط المعمارية وأفضل مواد البناء حيث كان في بادئ تشييده مقراً لإقامة القادة والمسؤولين المحليين لأنه ذو بعدين أحدهما مدني والآخر عسكري.

يتضمن هذا المبنى غرفاً وأروقة عديدة وعدة حدائق غناء تم تنسيقها في إطار جذاب للغاية كما فيه حمام كبير وبعض المرافق الخدمية والعسكرية وبما فيها خندق يحيط به قد حفر لأغراض دفاعية وسمك جدرانه من الأسفل يبلغ ثلاثة أمتار ومن الأعلا يبلغ مترين وثمانين سنتيمتراً، والبروج المشيدة فيه يبلغ ارتفاعها 15 متراً وأحدها يناظر برج بيزا في إيطاليا لكون مائلاً مما يثير إعجاب السائحين الذين يقصدونه طوال العام.

في داخل هذا المبنى يوجد قصر تم تشييده للقائد كريم خان زند وأسرته، إضافة أنه محاط بأربعة أبراج مراقبة في أركانه الأربعة التي يبلغ ارتفاعها 15 متراً تقريباً وارتفاع الجدران يبلغ 12 متراً وقد تم تشييده بطريقة فن العمارة الأصفهاني وهو مزين بزخارف وفسيفساء وتصاوير رائعة، وتقع في جانبة الشمالي باحة تحيط بها عدة غرف منفصلة عن سائر أجزء المبنى.

وأما الجانب الواقع في الناحية الجنوبية الشرقية للمبنى ففيه حمام قد خصص لكريم خان زند، وإلى جانب كل برج من البروج الأربعة تم تشييد حوض في داخل الباحات الموجودة هناك والقسم المخصص للسكن يقع في النواحي الشمالية والجنوبية والغربية حيث تم تصميمه في إطار فن عمارة فريد من نوعه وسقوفه مزينة برسوم جميلة تشابه تلك الرسوم التي شهدتها العمارة الإيرانية في العهد الصفوي وقد استخدم فيها الذهب والزئبق وبعض المواد الأخرى المستخدمة في التزيين.

                                  

                   

قلعة كريم خان زندقلعة كريم خان زند
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3229 sec