رقم الخبر: 260650 تاريخ النشر: آب 09, 2019 الوقت: 17:40 الاقسام: عربيات  
عبد المهدي: العراق ليس ضمن منظومة العقوبات الامريكية على ايران
قائد العمليات المشتركة يعلن نتائج الصفحة الثالثة لعملية إرادة النصر في ديالى

عبد المهدي: العراق ليس ضمن منظومة العقوبات الامريكية على ايران

*نائبة عراقية تحذر من "قنابل موقوتة" وتطالب الحكومة بالتحرك

استقبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي الخميس، سفراء بريطانيا والمانيا وفرنسا في بغداد.

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته"واع"، استعراض تطور العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوروبي وسبل استمرار التعاون في جميع المجالات، الى جانب بحث تطورات الاوضاع في المنطقة في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية الايرانية .

واكد عبد المهدي، ان "العراق يحرص على اقامة علاقات تعاون مع جميع جيرانه ومحيطه العربي والاقليمي والدولي بما في ذلك الولايات المتحدة وايران، وان علاقات العراق تسهم بتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم".

واشار الى ان "جولاته في دول الجوار والبلدان العربية والاقليمية والاوربية تصب في هذا الاتجاه، وان هذه العلاقات المتوازنة اعطت للعراق مكانته التي يستحقها الى جانب انعكاسها الايجابي على استقرار العراق داخليا"، مشيرا الى ايمان العراق بالحوار والتفاهم لحل جميع المشاكل مع دول الجوار وتغليب المشتركات على الخلافات، وعدم الدخول ضمن اي محور، اضافة الى موقف العراق المعلن من كونه ليس ضمن منظومة العقوبات الامريكية على ايران".

كما اعرب عن "ضرورة السعي لدعم جهود الاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمة، واهمية ايجاد قواعد سلوك تحكم العلاقات بين الدول وتجنب شعوبها مخاطر فقدان الأمن والاستقرار" .

من جهتهم، أكد سفراء الدول الاوروبية الثلاث ارتياحهم لتطور العلاقات مع العراق وسعي دولهم لتطويرها وزيادة التعاون، واشادوا بالدور الذي يلعبه العراق وسياسته الخارجية المتوازنة في محيطه العربي والاقليمي وتحري الحكومة العراقية لمصالح شعبها وحرصها على تقوية مكانة العراق بين دول المنطقة.

كما جدد السفراء رغبة دولهم في المساهمة بإعمار العراق، داعين الى تذليل العقبات وزيادة الفرص والاستثمارات امام الشركات الاوروبية المتطلعة للعمل في العراق .

من جانبها قالت عضو البرلمان العراقي، ندى شاكر جودت، إن أسماء النواب التي طلب القضاء رفع الحصانة عنهم لم يعلنوا حتى الآن لأعضاء البرلمان، موضحة أنهم علموا بها من خلال وسائل الإعلام.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، الخميس، "أن رؤساء الكتل على علم بالأسماء، ولكن لا توجد آلية للمكاشفة بها، ولم يتم طرح الأمر للنقاش، إلا أنه على ما يبدو هناك اتفاقات بين رئيس البرلمان ورؤساء الكتل بشأن الأمر".

وأشارت جودت إلى أنه "من المتوقع أن يتم التصويت على رفع الحصانة، ولكن قرار المحكمة الاتحادية ملزم بهذا الشأن، ومن الأفضل كان عرض الأمر للنقاش قبل انتهاء الفصل التشريعي".

وفي وقت سابق، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، إرسال طلب إلى البرلمان، لرفع الحصانة عن 21 نائبا بسبب تهم تتعلق بجرائم فساد.

ميدانياً اصدر نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، الجمعة، بيانا حول عملية ارادة النصر في ديالى، كاشفا فيه نتائج الصفحة الثالثة من العملية التي بدأت مطلع الشهر الحالي.

وقال يار الله في بيان نقلته خلية الإعلام الأمني وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، انه "انطلقت بالساعة ٠٦٠٠ من صباح اليوم الخامس من شهر اب الجاري ولغاية السابع منه ٢٠١٩، المرحلة الثالثة من عملية إرادة النصر ، بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، لتطهير مناطق  شمال  قضاء المقدادية وشمال ناحية جلولاء وخانقين في محافظة ديالى وقد شاركت فيها الفرقة الخامسة بالجيش العراقي ومديرية شرطة ديالى وقطعات الحشد الشعبي المتمثلة بالالوية ( ٢٨، ٢٠، ٢٣، ٢٤، ٤، ١١٠ والجهد الهندسي ومفارز المعالجة من مقر هيئة الحشد الشعبي)".

وأضاف أن "العملية تمت من خمسة صفحات لكل محور"، مبيناً أن "المحور الأول : فرقة المشاة الخامسة وقاطع ديالى الحشد الشعبي، والمحور الثاني : مديرية شرطة ديالى ولواء مغاوير قيادة عمليات ديالى وقاطع ديالى الحشد الشعبي".

وتابع نائب قائد العمليات المشتركة، أن "قيادة القوة الجوية فقد خصصت طائرات للاستطلاع والاستطلاع المسلح لاسناد العملية بمعدل ٤ طلعات جوية".

هذا واعلنت وزارة الداخلية، الخميس، القبض على العقل المدبر لعملية هروب الموقوفين من سجن القناة.

واكدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية في بيان تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، ان " القوات الامنية التابعة للمديرية تمكنت فجر الخميس من القاء القبض على العقل المدبر لعملية هروب السجناء من سجن القناة". وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت الاربعاء، القبض على اخطر الهاربين من سجن مركز القناة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 17/8013 sec