رقم الخبر: 259465 تاريخ النشر: تموز 27, 2019 الوقت: 12:07 الاقسام: سياسة  
سفير ايران في لندن: نرفض القرار الأخير للقضاء البريطاني حول صفقة دبابات «تشيفتن»

سفير ايران في لندن: نرفض القرار الأخير للقضاء البريطاني حول صفقة دبابات «تشيفتن»

اكد السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد رفض ايران للقرار الاخير الصادر عن القضاء البريطاني الذي یستثني اعوام الحظر اي بعد العام 2008 من الارباح التي يتوجب على شركة اسلحة بريطانية دفعها لإيران بشأن بصفقة الاسلحة المبرمة معها في سبعينيات القرن الماضي.

وكتب بعيدي نجاد في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترفض قرار المحكمة البريطانية التي اعفت الشركة البريطانية من تسديد الارباح المترتبة عليها لمصلحة ايران خلال اعوام الحظر وستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة بهذا الصدد.

واضاف: ان هذا القرار لا تاثير له اطلاقا على الزام الشركة البريطانية بتسديد مبلغ الدين البالغ عدة مئات ملايين الجنيهات والارباح المترتبة على ذلك لاكثر من 30 عاما.

وأفادت صحيفة "الغارديان" امس الجمعة بأن القاضي جاستيس فيليبس في المحكمة العليا بلندن قرر أن حكومة المملكة المتحدة ليست ملزمة بدفع الفوائد المتراكمة خلال السنوات العشر الأخيرة (منذ فرض الاتحاد الأوروبي الحظر على إيران(.

وتقدر قيمة هذه الفوائد بـ20 مليون جنيه استرليني على الأقل (أي نحو 25 مليون دولار)، علاوة على الدين الأصلي المقدر بـ387 مليون جنيه (أكثر من 480 مليون دولار) في القضية.

ويعود الخلاف إلى العقد العسكري المبرم عام 1971 بين وزارة الدفاع الإيرانية وهيئة الخدمات العسكرية الدولية التابعة لوزارة الدفاع البريطانية الذي ينص على تسليم المملكة المتحدة أكثر من 1500 دبابة من طراز "تشيفتن" وعربات عسكرية إلى إيران، وتم إلغاء الصفقة عقب سقوط نظام الشاه عن الحكم إثر الثورة الإسلامية عام 1979، على الرغم من أن طهران سبق أن دفعت قيمة هذه الصفقة.

وسبق أن جرت بين الطرفين سلسلة محاكمات بشأن الدين والفوائد. وتقيم وزارة الدفاع البريطانية التكاليف القانونية لها بما بين 32 و41 مليون جنيه (نحو 41-51 مليون دولار).

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/7881 sec