رقم الخبر: 259457 تاريخ النشر: تموز 27, 2019 الوقت: 11:24 الاقسام: محليات  
أهم عناوين الصحف والمقالات الايرانية الصادرة اليوم السبت

أهم عناوين الصحف والمقالات الايرانية الصادرة اليوم السبت

فيما يلي أهم عناوين الصحف والمقالات الايرانية الصادرة صباح اليوم السبت:

ايران

📌 ظريف يلتقي نظيره العماني في طهران بعد جولته الدبلوماسية في الاميركیتين الشمالية والجنوبية

📌 وزير الخارجية الاميركي يبدي رغبته بزيارة ايران

📌 تجميد الاتفاقيات بين فلسطين والكيان الصهيوني

جمهوري اسلامي

📌 الفلسطينيون يخرجون في الجمعة الـ68 في مسيرات العودة

📌 حماس ترحب بقرار محمود عباس بتجميد العمل بالاتفاقيات مع (اسرائيل)

📌 دمشق تدين اي اتفاق من اميركا وتركيا بشأن سوريا

📌 وزير الخارجية: ايران تولي اهتماما بالغا للعلاقات مع افريقيا

شرق

📌 رئيس السلطة القضائية: الظروف تقضي ان نعمل ايام الجمع ايضا

📌 ايران تبدي ارتياحها من تقدم العمل في مفاعل اراك

كيهان

📌 مهمة غرفة الحرب الاعلامية الاميركية لتضليل الايرانيين

📌 تدمير تسع طائرات مسيرة للتحالف السعودي في غضون خمسة اسابيع من قبل انصار الله اليمنية

📌 المحكمة البرازيلية العليا توعز بتزويد سفينتين ايرانيتين بالوقود

آفتاب يزد

📌 بدء صب الخرسانة لمفاعل بوشهر النووي الثاني خلال اسبوعين

📌 وزير الخارجية الالماني: لا نشارك في عملية اقصى الضغوط الاميركية ضد ايران

آرمان ملّي

📌 خطة اخرى في سياق ازالة التوتر.. ايران تفرج عن تسعة من طاقم سفينة الرياح

وفيما يلي ابرز مقالات الصحف الايرانية الصادرة اليوم السبت

سياست روز

صحيفة سياست روز كتبت في مقالها ( السبيل النهائي معاقبة بريطانيا ) عن الاحداث واجواء التصعيد الاخيرة في الخليج الفارسي بسبب مواقف وسياسات امريكا وبريطانيا. ونوهت الصحيفة للقرصنة البحرية البريطانية في جبل طارق والى تحرك لندن وقوى غربية لتشكيل قوة بحرية في الخليج الفارسي خلف ذريعة ضمان امن الملاحة البحرية. وجاء في الصحيفة: في خضم كل هذه التحركات البريطانية والغربية بشكل عام لابد من التساؤل اولا عن طبيعة الازمة البحرية في هذه المنطقة فالواقع هو:( ان عدم الالتزام بالقوانين الدولية التي تنظم حرية الملاحة البحرية هو العامل الرئيسي وراء اجواء التوتر الاخيرة).

فبريطانيا قامت بقرصنة بحرية صارخة باحتجازها لناقلة تحمل النفط الايراني. كما تجاهلت ناقلة نفط بريطانية للقانون الدولي في مضيق هرمز ضاربة بعرض الحائط بكل تعليمات الملاحة البحرية وشروط الحفاظ على البيئة. الامر الذي اعطى ايران الحق قانونياً باحتجازها . ومن هنا ينبغي على بلدان المنطقة والعالم اذا ماكانت حريصة حقاً على حرية الملاحة اتخاذ اجراءات عقابية ضد بريطانيا وبدلاً من الانزلاق في مخططات الاخيرة التي تهدد الامن والاستقرار والداعية لتشكيل قوة بحرية.

خراسان

اهتمت العديد من الصحف الايرانية باعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن وقف العمل بكل الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الصهيوني. صحيفة خراسان تناولت هذا الموضوع في مقالها  (تكرار تجربة ياسر عرفات ) قائلة: جاء اعلان محمود عباس بعد هدم السلطات الصهيونية لعدد كبير من المنازل الفلسطينية بصورة جماعية بالضفة الغربية.(اذ بات واضحاً للجميع بان هدم هذه المنازل جاء لتعبيد الطريق امام مايسمى (بصفقة القرن) الامريكية التي ادانتها السلطة الفلسطينية والى جانب فصائل المقاومة).

والحقيقة هي ان موقف محمود عباس بمقاطعة مؤتمر المنامة حول صفقة القرن وباعلانه الاخير عن وقف العمل بكل الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني يعكس يأسه من مسار المساومة مع هذا الكيان وهو نفس الشعور الذي طغى على الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات اواخر حياته.

آرمان

صحيفة آرمان نشرت مقالا حول زيارة وزير الخارجية العماني لطهران وجاء في مقال الصحيفة، وساطة عمانية بين ايران والسعودية،( يبدو ان مهمة الوزير يوسف بن علوي تدور حول محورين، الاول تهدئة الاجواء بين ايران وبريطانيا والآخر التوسط بين ايران وكل من السعودية والامارات).

وبالطبع سبق هذه الزيارة قيام الرياض بانهاء احتجاز سفينة تجارية ايرانية توقفت في ميناء جدة بسبب عطل تقني. وهذه الخطوة السعودية عكست نوع من الرغبة في التهدئة مع ايران خاصة في ظل استمرار مسلسل الفشل في حرب اليمن.

جمهوري اسلامي

سلطت صحيفة جمهوري اسلامي الضوء على موقف حركة حماس من اعلان رئيس السلطة الفلسطينية عن وقف العمل بالاتفاقيات مع الكيان الصهيوني. وجاء في تقرير الصحيفة، حماس ترحب بقرار محمود عباس، اعلنت حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) عن ترحيبها بقرار محمود عباس مؤكدة بان القرار (خطوة في الطريق الصحيح).

وترى حماس ان هذا القرار الذي حتمته ظروف المرحلة الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية بمثابة تصحيح للمسارات الخاطئة التي حرفت بوصلة القضية الفلسطينية مدة طويلة عن الهدف الحقيقي ودعت حماس الى ترجمة هذا القرار بشكل عملي سريع والتحرك لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية والتصدي لصفقة القرن.

آفتاب يزد

انفردت صحيفة آفتاب يزد بتسليط الضوء على تطور يرتبط بالموقف الروسي ازاء اجواء التوتر في الخيج الفارسي . وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها، معاهدة عدم الاعتداء التي اقترحها ظريف اوسع من المشروع الروسي،( بعد مخططات ومقترحات امريكا وبريطانيا بتشكيل قوات بحرية مشتركة بين عدة دول في مضيق هرمز تعتزم روسيا طرح مشروع لضمان امن الملاحة البحرية في هذا الممر المائي الاستراتيجي).

والمشروع الروسي يدور حول محور ايجاد خط اتصال ساخن بين دول منطقة الخليج الفارسي لتفادي اية احتكاكات وايجاد منطقة بحرية حائلة. ولكن المسألة هنا هي ان الوزير ظريف سبق وطرح اقتراحاً اكثر شمولية وعملية. اقتراح بابرام دول المنطقة لمعاهدة عدم اعتداء وتنظيم علاقاتها على هذا الاساس وهو اقتراح حظى منذ البداية على تأييد سلطنة عمان والكويت وقطر وربما ستنظم اليه بلدان اخرى.

كيهان

صحيفة كيهان نشرت تقريراً بعنوان ( هلع في القارة الاوروبية من عودة 2500 (داعشي) اوروبي لبلدانهم ) جاء فيه( البلدان الاوروبية التي اعطت الضوء الاخضر لتوجه آلاف التكفيريين من هذه القارة الى سوريا والعراق تشعر اليوم بهلع كبير من عودة 2500 (داعشي) تكفيري).

ولاتعرف هذه البلدان كيف ستتعامل مع هؤلاء الدواعش الذي يحملون الموت والدمار معهم اينما حلوا. ويقول رئيس المفوضية الاوروبية للامن (جوليان كينغ) ان نحو 5500 ارهابي من عناصر داعش ممن يحملون جنسيات اوروبية شاركوا في المعارك بسوريا والعراق ومقتل اكثر من نصفهم ويحاول نحو 2500 داعشي العودة لبلدانهم في اوروبا اليوم. الامر الذي يحمل تهديدات كبيرة للامن الاوروبي.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق-خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/0322 sec