رقم الخبر: 259281 تاريخ النشر: تموز 24, 2019 الوقت: 15:42 الاقسام: سياحة  
الأماكن المذهبية والأثرية في مشهد المقدسة

الأماكن المذهبية والأثرية في مشهد المقدسة

في نهاية شارع « خواجة ربيع » الواقع في شمال مدينة مشهد المقدسّة يقع مزار الخواجة ربيع، ويتضمّن المزار المذكور مقبرة الربيع بن خَيْثم أحد الزهّاد الثمانية في صدر الإسلام. وقد بُنيت هذه البقعة بأمر من الشاه عبّاس الصفويّ، وتتضمّن مجموعة من الأعمال الفنيّة المرسومة على الطابوق الكاشانيّ.

مقبرة بير بالان دوز

وإلى الشمال من الحرم الرضوي المطهّر تقع مقبرة الشيخ محمّد العارف العبّاسيّ المعروف بـ« بير بالان دوز »، وتقع المقبرة المذكورة في بداية شارع نوّاب صفويّ، ويرجع تاريخ بنائها إلى سنة ۹۸۵ هـ، أي إلى عصر أبي المظفّر الشاه محمّد الصفويّ.

                                                         

مقبرة نادرشاه

تقع هذه المجموعة في التقاطع المعروف بـ«جهار راه شهداء» القريب من الحرم المطهّر، ويشمل مقبرة نادر شاه أفشار احد ملوك ایران، وقاعتين ضخمتين: إحداهما متحف تاريخي، والأخرى مقبرة محمّد تقي خان بسيان أحد الأبطال الايرانيين القدماء.

ويعود تاريخ بناء المجموعة المذكورة إلى العصر القاجاري، وقد أُعيد بناؤها مؤخّراً.

                                                     

مرقد السيدین ياسر وناصر

 السیدان یاسر وناصر هم من اولاد الامام موسی الكاظم(ع). وهم مدفونون في قریة جلستان في منطقة طرقبة. لما سمعوا بهجرة أخاهم الرضا الی طوس فجاؤوا مع انصارهم الی ارض خراسان ل لقائه حتی توفّوا هناك. ویأتي الی هذه البقعة آلاف من الزوار ومن مختلف مناطق ایران والدول العربیة والخلیجیة.

                                                    

مقبرة اباصلت الهروي

هو عبدالسلام بن صالح بن سلیمان ایوب بن میسرة الملقب بأباصلت الهروي الذي كان من العلماء والعارفین الكبار في عصره. ولد في سنة ۱۶۰ هجري قمري في المدینة المنورة. واجداده كانوا من مدینة هرات. لما جاء الامام الرضا(ع) الی ارض خراسان تشرف الی خدمته وبات خادما عنده. توفي الهروي في سنة ۲۳۲ ه.ق في مدینة خراسان.

                                                      

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 12/8221 sec