رقم الخبر: 259082 تاريخ النشر: تموز 22, 2019 الوقت: 16:09 الاقسام: دوليات  
واشنطن تُقنع لندن بتسليمها أسانج للمحاكمة

واشنطن تُقنع لندن بتسليمها أسانج للمحاكمة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بريطانيا سترحّل مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة ليحاكم فيها بتهمة التجسس، وفق تصريحات نشرتها الأحد صحيفة "إل يونفرسو" الأكوادورية.

وقال بومبيو: "قدمنا الطلب وبالتالي سيرحّل إلى الولايات المتحدة حيث يلاحقه القضاء".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، الذي كان التقى السبت الرئيس، لينين مورينو، خلال زيارة إلى الإكوادور: "لا يمكنني إعطاء تعليقات إضافية لكن حكومتي تعتقد بأهمية أن تقتص العدالة من هذا الرجل الذي شكّل خطرا على العالم وعرض جنودا أميركيين للخطر".

وقبل أسبوع، أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا والقارة الأمريكية، آلن دانكن، خلال زيارة إلى الإكوادور، أن أسانج لن يرحّل إلى دولة يمكن أن يواجه فيها عقوبة الإعدام.

وتتهم الولايات المتحدة أسانج بالتجسس وطالبت بتسلمه. ومن المتوقع أن ينظر القضاء البريطاني في الطلب الأميركي نهاية فبراير 2020.

ويسمح القضاء الفيدرالي الأمريكي بعقوبة الإعدام في جرائم تستوجب ذلك، بينها التجسس، وفق الموقع المتخصص مركز معلومات عقوبة الإعدام.

وتوجه الولايات المتحدة 18 تهمة إلى أسانج، وفي حال إدانته بها كلها، يمكن الحكم عليه بالسجن 175 عاما. وتتعلق غالبية التهم بالحصول على وثائق عسكرية ودبلوماسية سرية للغاية ونشرها.

ولجأ أسانج الأسترالي العام 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وظل فيها حتى 11 أبريل الماضي حين اعتقلته الشرطة البريطانيّة بموافقة الدولة الأمريكية الجنوبية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 41/5946 sec