رقم الخبر: 258880 تاريخ النشر: تموز 20, 2019 الوقت: 17:40 الاقسام: محليات  
بوتين يحذر واشنطن من تأجيج الوضع ضد طهران
والصين تدعو اميركا لوقف الضغوط على ايران

بوتين يحذر واشنطن من تأجيج الوضع ضد طهران

* ميركل قلقة من التطورات في الخليج الفارسي.. وتدعو للدبلوماسية

أكد الرئيس الروسي أن موسكو سترحب بأي تحرك من واشنطن وطهران قُدّما تجاه بعضهما، محذراً أن تأجيج الوضع لن يفيد أحدا، بما في ذلك الولايات المتحدة ذاتها"، وذلك خلال مقابلة أجراها معه المخرج الأمريكي أوليفر ستون.

ووفقا للمقابلة التي نشرها موقع الكرملين الإلكتروني يوم الجمعة، قال بوتين وهو يرد على سؤال حول وضع العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران: "نحن قلقون جدا من هذا الأمر، يمكن أن يزعزع ذلك استقرار الوضع حول إيران، وأن يؤثر على بعض الدول التي تربطنا بها علاقات وثيقة للغاية، وقد يسبب موجات إضافية من اللاجئين بأعداد كبيرة، ويمكن أن يتسبب في أضرار كبيرة للإقتصاد العالمي وصناعة الطاقة العالمية".

من جانبها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة: إنها تشعر بقلق بشأن الوضع في الخليج الفارسي، وأنه ينبغي إغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي لتفادي التصعيد مع إيران.

وتابعت قائلةً: "ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي لتفادي أي تصعيد".

في سياق متصل أشار المتحدث باسم الخارجية الصينية غنغ شوانغ الى ان الولايات المتحدة زادت من مستوى التوتر في المنطقة بممارسة أقصى الضغوط على ايران، داعيا واشنطن الى وقفها.

وأضاف شوانغ في مؤتمره الصحفي الجمعة: إن الصين تعتقد بأن تنفيذ الإتفاق النووي الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي في قراره يشكل السبيل الوحيد المتسم بالواقعية والفاعلية لمعالجة القضية النووية الايرانية وخفض التوتر.

وتابع: إن بكين تدعو كافة الاطراف المعنية بخطة العمل المشترك (الإتفاق النووی) بضبط النفس وإیجاد الأرضية اللازمة للحفاظ على هذا الإتفاق المشترك من خلال متابعة نهج الحوار، مضيفاً: انه على كافة الاطراف المعنية بالإتفاق ان تلتزم بها كي یتمکن الجمیع بما فيهم ايران من الحصول على حقوقهم المشروعة النابعة من الإتفاق.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية عن أمله بأن ترد الولايات المتحدة على مطالب ايران بحسن النوايا وان تتخلى عن الإجراءات الخاطئة مثل ممارسة أقصى الضغوط عليها وان لا تمنع تنفيذ الإتفاق النووي، وان تحترم حقوق كافة الأطراف في إطار هذا الإتفاق.

وردا على سؤال آخر حول فرض الحظر الاميركي على ايران وعدد من الشركات الصينية أكد شوانغ بان بكين تعارض فرض واشنطن إجراءات الحظر الأحادية وغير القانونية ضد ايران.

ودعا الولايات المتحدة الى تصحيح اساليبها الخاطئة ضد الشركات الصينية وإحترام حقوق كافة الاطراف القانونية ومصالحها.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/0154 sec