رقم الخبر: 258799 تاريخ النشر: تموز 19, 2019 الوقت: 17:57 الاقسام: عربيات  
الأمم المتحدة تنتقد عدم وفاء السعودية والإمارات بتعهداتهما لمساعدة اليمن
شهداء وجرحى في غارتين لطيران العدون على صعدة

الأمم المتحدة تنتقد عدم وفاء السعودية والإمارات بتعهداتهما لمساعدة اليمن

*مقتل مرتزقة في نجران.. وإعطاب طقم عسكري بحجة

انتقد مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارك لوكوك السعودية والإمارات لتقديمهما "نسبة متواضعة" من مئات ملايين الدولارات التي تعهدتا بتقديمها قبل 5 أشهر لرفد الجهود الإنسانية في اليمن.

وكانت كل من السعودية والإمارات قد تعهدتا بدفع 750 مليون دولار في مؤتمر أممي في فبراير الماضي نظم لجمع أربعة مليارات دولار، لكن السعودية لم تقدم حتى الآن سوى 7/121 مليون دولار، بينما قدمت الإمارات نحو 195 مليونا وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا مدعوما من الغرب تدخل في اليمن منذ عام 2015 والإمارات شريك رئيسي في هذا التحالف.

وقال لوكوك لمجلس الأمن الخميس: "من أعلنوا أكبر التعهدات - جيران اليمن في التحالف - لم يقدموا حتى الآن سوى نسبة متواضعة مما وعدوا به"، موضحا أنه نتيجة لذلك جمعت المنظمة 34% فقط من قيمة التعهدات مقارنة بنسبة 60 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي.

وتصف المنظمة الوضع في اليمن، حيث أودت الحرب الدائرة منذ أربعة أعوام بحياة عشرات الآلاف وتركت الملايين على شفا المجاعة، بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقدمت الولايات المتحدة نحو 288 مليون دولار فقط استجابة لدعوة الأمم المتحدة بشأن اليمن، مع أن واشنطن تبيع أسلحة وعتادا عسكريا بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات.

ميدانياً كسر الجيش واللجان الشعبية، الخميس، أربعة زحوف واسعة لمرتزقة الجيش السعودي في محور عسير وكبدوهم خسائر بشرية كبيرة.

وأكد مصدر عسكري أن الجيش واللجان تمكنوا من كسر 4 زحوف واسعة للمرتزقة على مواقعهم في أبواب الحديد، لافتًا إلى مصرع وجرح العشرات من المرتزقة بكمين محكم لوحدة الهندسة وتدمير طقم خلال انكسار زحوفهم.

وأوضح المصدر مقتل وجرح أعداد كبيرة من المرتزقة إثر استهدافهم بـ3 صواريخ زلزال1 وعدد من قذائف المدفعية خلال صد زحوفهم.

وكان المجاهدون قد تمكنوا في وقت سابق الخميس من كسر زحف للمرتزقة في الربوعة من مسارين واستمر عدة ساعات ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من العدو، كما نفذوا عملية إغارة استمرت لساعات على مواقع للمرتزقة في مجازة الغربية ما أسفر عن تكبيد العدو خسائر في الأرواح والعتاد.

بموازاة ذلك هاجم الجيش واللجان الشعبية، يوم الخميس، مواقع لقوات العدوان السعودي الأمريكي بمحافظة تعز.

وأكد مصدر عسكري أن المجاهدين هاجموا مواقع للغزاة في مفرق الوازعية ما أدى إلى تكبيد العدو خسائر مادية وبشرية.

كما لقي عدد من مرتزقة الجيش السعودي مصرعهم وأصيب آخرون، الخميس، إثر قصف استهدفهم في محور نجران، فيما تم إعطاب طقمًا لهم في حجة.

وأوضح مصدر عسكري أن مدفعية الجيش واللجان استهدفت تجمعات للمرتزقة خلف رقابة مراش ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المرتزقة.

إلى ذلك قصفت مروحيات الأباتشي التابعة للعدو السعودي بشكل مكثف منطقة الحماد بنجران.

وكان المجاهدون قد نفذوا الخميس عملية هجومية على مواقع للمرتزقة في مربع الشبكة بذات المحور أسفرت عن مقتل وجرح مرتزقة، بالإضافة إلى إحراق معدل٥٠ ودشم، كما أطلقت القوة الصاروخية والمدفعية صاروخ زلزال1 وعدد من القذائف على مواقع للمرتزقة في معسكر السديس ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من العدو.

هذا ولقي 4 من مرتزقة الجيش السعودي الخميس مصارعهم بعمليات قنص في مديرية حيران بمحافظة حجة.

وأفاد مصدر في وحدة القناصة عن مصرع 4 من مرتزقة الجيش السعودي بعمليات قنص شرق حيران.

يذكر أنه قتل وجرح في 13 يوليو الجاري أعداد كبيرة من المرتزقة إثر استهدافهم بصاروخ زلزال1 وعدد من صواريخ الكاتيوشا في جبهة حيران.

كما قُتل وأصيب عدد من مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي، الخميس، إثر قصف استهدف تجمعات لهم في محافظة الضالع.

وأفاد مصدر عسكري أن القوة الصاروخية والمدفعية للجيش واللجان الشعبية استهدفت تجمعات للمرتزقة في جبهة قعطبة ما نتج عنه مقتل وجرح عدد منهم.

إلى ذلك شن طيران العدوان السعودي الأمريكي الجمعة؛ غارتين على مديرية مجز بمحافظة صعدة ما أدى الى سقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين. وأفاد مصدر محلي في صعدة عن إستشهاد مواطن وإصابة آخر جراء غارتين لطيران العدوان السعودي الأمريكي على مديرية مجز. وتتعرض مديريات محافظة صعدة الى قصف متواصل من طيران العدوان ومدفعية وصواريخ الجيش السعودي المتاخم للمناطق الحدودية على مدى خمسة أعوام؛ تسبب في استشهاد وجرح ألآف المدنيين وتدمير الممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية للمحافظة وسط صمت وتواطؤ دولي فاضح على جرائم العدوان بحق المدنيين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/6235 sec