رقم الخبر: 258184 تاريخ النشر: تموز 12, 2019 الوقت: 16:02 الاقسام: اقتصاد  
40% من بضائع السليمانية يتم توفيرها من إيران
المستشار الزراعي في غرفة تجارة السليمانية:

40% من بضائع السليمانية يتم توفيرها من إيران

قال المستشار الزراعي في غرفة التجارة والصناعة والتعدين بمحافظة السليمانية في العراق وصفي خليل اسماعيل: إن 40 بالمائة من بضائع السليمانية يتم توفيرها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا)، قال اسماعيل: إن العلاقات بين إيران ومحافظة السليمانية تعود إلى عهود قديمة؛ مضيفاً: ان بين إيران والسليمانية 360 كيلومتراً من الحدود المشتركة، هذا إلى جانب أربعة منافذ حدودية بينهما يتم عبرها استيراد البضائع الإيرانية ثم يتم إرسالها إلى العراق.

وفي معرض إشارته إلى إشتراك حدود السليمانية مع حدود جنوب العراق خلال الأشهر الأخيرة، تابع اسماعيل: انه عندما كانت السليمانية مستقلة كانت التجارة مع إيران أسهل؛ لكن الآن أصبحت مطيعة لقرارات الحكومة العراقية في بغداد ولا يمكننا اتخاذ إجراء بشكل مستقل.

وقال اسماعيل: إنه قبل عامين كانت 60 بالمائة من سلع السليمانية يتم توفيرها من إيران؛ لكنها وصلت في الوقت الراهن إلى 40 في المائة. وأوضح ان سبب انخفاض الواردات من إيران بأنه يكمن في تغيير السياسة العراقية وكذلك الحظر المفروض على طهران؛ مبيناً ان الحكومة العراقية ومن أجل دعم إنتاجها المحلي قللت من استيراد البضائع من الخارج، كما فرضت رسوما على بعض المنتجات أيضاً.

وفي الختام، رحب المستشار الزراعي في غرفة التجارة والصناعة والتعدين بمحافظة السليمانية باستثمار الشركات الإيرانية في محافظة السليمانية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/9248 sec