رقم الخبر: 258154 تاريخ النشر: تموز 12, 2019 الوقت: 14:31 الاقسام: منوعات  
تعرف على أجمل أماكن يحلو فيها الغوص بالعالم

تعرف على أجمل أماكن يحلو فيها الغوص بالعالم

نشرت المستكشفة كريستين هيتيرمان المناصرة لحماية البيئة والمصورة تحت الماء -في مقال نشرته مجلة نيوزويك- قائمة الأماكن التي يحلو فيها الغوص وتجذب الراغبين في اكتشافها، وذلك بعد تجربة في الغوص طالت عددا من المحيطات بالعالم.

تونغا: يمكن للضيوف والمولعين بالغوص التوجه نحو نزل ماتافونوا في هاباي في تونغا (أرخبيل جنوب المحيط الهادئ) للسباحة مع الحيتان الحدباء وتطوير علاقاتهم بالحيوانات.

ويُوضع الضيوف على بعد مئتين إلى ثلاثمائة متر من الحيتان وينتظرون دعوتهم، فإذا أظهرت الحيتان فضولا للتفاعل مع البشر فسيعمل الأخصائيون على إرشادهم إلى كيفية التوجه نحوها.

الفلبين: تمتد حديقة توباتاها الوطنية في باتانجاس في الفلبين والمحمية منذ حوالي ثلاثة عقود على مساحة نحو 97 هكتارا، وهي عبارة عن محمية بحرية في بالاوان في أقصى غرب البلاد.

وتعتبر هذه الحديقة موطنا لحوالي 360 نوعا مختلفا من الشعاب المرجانية -ما يعادل حوالي نصف أنواع الشعاب المرجانية في العالم- فضلا عن ستمئة نوع من الأسماك و11 نوعا من أسماك القرش و13 نوعا من الدلافين والحيتان ومئة نوع من الطيور.

جزر كوكوس: جرى اعتماد جزر كوكوس في كوستاريكا متنزها وطنيا في البلاد منذ سنة 1978، وتُعرف بأنها أقصى نقطة في جنوب أميركا الشمالية وتستفيد مياهها العميقة من التيارات المحيطية العديدة التي تلتقي على الجزيرة قادمة من وسط المحيط الهادئ.

وتمتاز باحتوائها على الأسماك السطحية من قبيل تونة الزعنفة الصفراء وقرش الحوت والحوت الأحدب والحوت القاتل وأسد البحر، وأنواع متعددة من سلاحف البحر.

جزيرتا داروين وولف: تُعرف الجزيرتان اللتان تقعان في الشمال الغربي من أرخبيل غالاباغوس بالأكوادور باحتواء المياه المحيطة بهما على أكبر عدد من أسماك القرش على كوكبنا.

ووفقا لدراسة اقتصادية أجراها برنامج البحار البِكر التابع لناشونال جيوغرافيك، تبلغ قيمة كل قرش في جزر غالاباغوس حوالي 5.4 ملايين دولار على مدار حياتها، في حين لا تتجاوز قيمة القرش الميت مئتي دولار.

شرم الشيخ: كانت مدينة شرم الشيخ في مصر مخيما بدوياً في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء على طول البحر الأحمر قبل أن يكتشفها مجتمع الغوص، وتتباهى اليوم بوجود نحو ثلاثين موقعا مختلفا وجاهزا للاستكشاف في الرحلات النهارية فقط بما في ذلك الغوص بالحديقة المصرية الوطنية (محمية رأس محمد).

محمية بالاو: أُسّست محمية بالاو (جزيرة في المحيط الهادئ تقع على بعد 800 كلم شرق الفلبين) الوطنية البحرية سنة 2015 وتحمي حوالي 80% من الإقليم البحري للبلاد وتغطي مساحة قدرها 193 ألف ميل مربع، مُتجاوزة بذلك مساحة ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وتحولت المحمية إلى نموذج للسياحة المستدامة التي تجذب الغواصين الذين يتوقون إلى الغوص في البيئة البحرية البِكر.

                          

جزر القنال: تمثل جزر القنال فرصا مثيرة للاهتمام للغواصين وترضي فضول الجميع في اكتشاف سفن الغوص أو حطام الطائرات أو منصات النفط، وتتيح لهم فرص التنقل بين المباني القابعة تحت الماء والمغطاة بنجوم وأذن وقنفد البحر.

أرخبيل ريفياخيخيدو: يوجد المنتزه الوطني لأرخبيل ريفياخيخيدو بالمكسيك على بعد 890 كيلومترا قبالة الساحل الغربي للبلاد حيث توجد قمم البراكين القائمة منذ أكثر من 3.5 ملايين سنة.

ويضم الأرخبيل على الأرجح أعظم كنز بحري في المكسيك وأكبر محمية بحرية محميّة بالكامل، 148.087 كيلومترا مربعا من المحيطات التي يُمنع فيها الصيد والأنشطة الاستخراجية الأخرى.

وتضم المحمية أكبر عدد من أسماك شيطان البحر المحيطية و66 نوعا من الأسماك بما في ذلك 26 نوعا غير موجود بأي مكان آخر في العالم و37 نوعا من أسماك القرش ومجموعة من الحيتان والدلافين وأسماك القرش والتونة التي تتوقف في مياهها للراحة والتكاثر أثناء هجرتها.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/9843 sec