رقم الخبر: 256765 تاريخ النشر: حزيران 26, 2019 الوقت: 15:02 الاقسام: دوليات  
بعد وقفها العمل بمعاهدة للصواريخ النووية.. روسيا تتوعد الناتو بالردّ بالمثل على أي خطوة

بعد وقفها العمل بمعاهدة للصواريخ النووية.. روسيا تتوعد الناتو بالردّ بالمثل على أي خطوة

صرّح نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف، الأربعاء: إن موسكو سترد بالمثل على أي خطوات يتخذها حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بقرار روسيا وقف العمل بمعاهدة للصواريخ النووية ترجع لعام 1987.

وحثّ الحلف روسيا، الثلاثاء، على تدمير صاروخ جديد قبل موعد نهائي في أغسطس، لإنقاذ الاتفاقية التي تبقي على خلو أوروبا من الرؤوس النووية الحربية المنشورة براً، وإلا واجهت ردا أكثر حسماً من الحلف في المنطقة.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الدفاع في الدول الأعضاء في الحلف في وقت لاحق اليوم خطواتهم التالية، إذا أبقت موسكو على النظام الصاروخي الذي تقول الولايات المتحدة إنه يسمح بشن هجمات نووية على أوروبا بعد إشعار قصير، وينتهك معاهدة القوى النووية متوسطة المدى لعام 1987.

وسيدرس وزراء الدفاع زيادة الطلعات الجوية التي تقوم بها مقاتلات أميركية قادرة على حمل رؤوس نووية فوق أوروبا، وزيادة التدريب العسكري، وإعادة توجيه الصواريخ الأميركية المنشورة في البحر.

وتريد الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي من روسيا تدمير الصاروخ 9إم729/إس.إس.سي-8 القادر على حمل رؤوس نووية، وهو ما ترفض موسكو القيام به حتى الآن.

وتنفي أن يكون ذلك مخالفاً لمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى وتتهم واشنطن بالسعي لسباق تسلح.

طائرة عسكرية روسية تصل فنزويلا لصيانة معدات.. وواشنطن ترفض

في سياق آخر أكد الكرملين الروسي أنه أرسل المزيد من الخبراء الروس إلى فنزويلا للعمل على "التعاون التقني العسكري، وصيان معدات اشترتها الدولة الكاريبية من روسيا من قبل".

ووفقا لصحيفة "انفوباي" الأرجنتينية فإن طائرة تابعة للقوات الجوية الروسية هبطت كاراكاس الاثنين الماضي، وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن هؤلاء الأشخاص سيتم تكريسهم لصيانة المعدات التي سبق توفيرها للنظام الفنزويلى، وليس لها علاقة بأي عناصر تزعزع استقرار الوضع".

وأوضح ريابكوف أن روسيا مطالبة بموجب عقد بيع المعدات بتقديم مثل هذه الصيانة الدورية للمعدات، دون تحديد، وقال: "لا يوجد سبب لإثارة ضجة بهذا الشأن".

وأكد ريابكوف أن "التعاون بين فنزويلا وروسيا "شفاف" ولا يشكل تهديد للأمن الاقليمي، لأنه لا يمثل زيادة في الوجود العسكري الروسي في الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية".

وقالت صحيفة "ريدماس" الكوبية إن الولايات المتحدة الأمريكية أعربت عن رفضها لوصول فنيين عسكريين روس إلى فنزويلا، وشكك الممثل الخاص لفنزويلا، بالولايات المتحدة، إليوت أبرامز، في تصريحات ريابكوف حول وصول وفد لصيانة المعدات العسكرية التي تبرعت بها إلى البلاد.

وقال أبرامز "يقول الروس إن الطائرة التي وصلت لفنزويلا أحضرت فنيين للقيام بمهام الصيانة.. وما نعرفه بالتأكيد هو أنها لم تحمل مساعدات إنسانية".

وتعد روسيا واحدة من أقوى مؤيدي الحكومة الفنزويلية التي تعاني من أزمة اقتصادية ومؤامرة أمريكية، حيث قدمت مليارات الدولارات في صورة ائتمان لفنزويلا في السنوات الأخيرة، ووسط نقص الغذاء والدواء، تعثر الاقتصاد الفنزويلي المعتمد على النفط ووصل إلى حافة الانهيار، مما أثار احتجاجات حاشدة ضد الرئيس نيكولاس مادورو.

الى ذلك وقعت الولايات المتحدة وأوكرانيا على مذكرة تفاهم تخصص واشنطن بموجبها 4 ملايين دولار لكييف لتعزيز حماية مستودعاتها العسكرية.

أمريكا تواصل خطواتها العدائية ضد روسيا.. وتنشئ 6 مخازن عسكرية في أوكرانيا

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الأربعاء، بيانا أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية يفيد بأن واشنطن وكييف وقعتا على مذكرة تفاهم بخصوص إدارة مخزونات الأسلحة التقليدية.

ووقع على المذكرة كل من مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية آر كلارك كوبر، وروسلان نيمتشينسكى القائم بأعمال الأمن الدولي في وزارة الخارجية الأوكرانية.

وتخصص المذكرة 4 ملايين دولار كمساهمة من الولايات المتحدة من أجل إنشاء ستة مخازن للمتفجرات لوزارة الدفاع الأوكرانية خلال العامين المقبلين.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية، سيعزز هذا المشروع من أمن وسلامة مخزونات الذخائر لدى أوكرانيا، فضلا عن دفع أوكرانيا باتجاه تحقيق هدفها لاستيفاء معاير حلف الشمال الأطلسي (ناتو) والمعايير الدولية فيما يخص الأمن المادي وإدارة المخزونات.

يذكر أنه في الفترة بين عامي 2004 و2018، استثمرت الولايات المتحدة مبالغ قدرها أكثر من 40 ملايين دولار دعمًا لجهود أوكرانيا في معالجة إرث الكميات الكبيرة من الأسلحة التقليدية والذخيرة التي ورثتها عقب حل الاتحاد السوفيتي.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 19/3864 sec