رقم الخبر: 256316 تاريخ النشر: حزيران 22, 2019 الوقت: 15:34 الاقسام: منوعات  
تعرف على أكثر المطارات خطورة في العالم

تعرف على أكثر المطارات خطورة في العالم

سواء كنت معتادا على السفر أو كانت هذه المرة الأولى التي تركب فيها طائرة، فإن الهبوط في أحد هذه المطارات الخطيرة سيبعث فيك شعورا بالرهبة والرعب.

مطار لوكلا

في حال كنت تخطط للسفر إلى لوكلا في النيبال، فمن المحتمل أنك ترغب في تسلق أعلى جبل في العالم، جبل إفرست. ولكن الخطر سيكون عنوان هذه المغامرة، حيث يعرف هذا المطار بخطورته الشديدة، ليس بسبب المدرج القصير المخصص لهبوط الطائرات فحسب، وإنما لموقعه بين الجبال ونقص الطاقة الكهربائية فيه وعدم وجود عدد كاف من مراقبي الحركة الجوية.

مطار تونكونتين

وفقا لموقع (إنترستينغ إنجينيرينغ) الأميركي، فإن مطار تونكونتين في جمهورية هندوراس في أميركا اللاتينية يعد من بين أخطر المطارات في العالم.

فالطائرات التي تستعد للهبوط في هذا المطار يتعين عليها أن تنعطف بسرعة شديدة بزاوية 45 درجة للوصول إلى مدرج المطار في الوادي، ثم تقلل من ارتفاعها بسرعة، وتتوخى الحذر حتى لا تصطدم بالتضاريس الواقعة أسفلها مباشرة.

مطار سابا

يقع المدرج الصغير الضيق لمطار سابا البالغ طوله 1300 قدم في الجزر الكاريبية الهولندية، على حافة منحدر، وهو أمر مخيف بما فيه الكفاية، إذ يجعل المسافرين يمسكون بمسند الذراع أثناء الهبوط على هذه الجزيرة الكاريبية النائية التي تعرف بأنشطة الغوص تحت الماء.

مطار بارو

تتمثل خطورة مطار بارو الدولي بمملكة بوتان في مدرج هبوط للطائرات صغير للغاية بطول 6500 قدم فحسب، إلى جانب كونه يقع بين قمم جبال الهيمالايا الشاهقة التي يبلغ ارتفاعها 18 ألف قدم، لذلك ليس من الغريب أن ثمانية طيارين فحسب مؤهلون للهبوط في هذا المطار.

قاعدة فوتينما الجوية

وفقا لمجلة (ذي ديبلومات) اليابانية، يعتبر وضع مدرج قاعدة فوتينما الجوية في محافظة أوكيناوا اليابانية انتهاكا مباشرا لمعايير السلامة المعتمدة أميركيا للمطارات العسكرية، ويرجع ذلك إلى وجود هذا المدرج في وسط المدينة المزدحمة محاطا بالمستشفيات والمدارس ومباني الشركات، فضلا عن أن حوالي 3 آلاف شخص يقطنون في محيطه، أو فيما يعرف باسم (المنطقة الآمنة).

مطار نارسارسواك

يتميز مطار نارسارسواك، الذي يقع في مدينة نارسارسواك جنوب غرينلاند، بجملة من الخصائص التي تجعل منه أخطر المطارات على وجه الأرض، إذ إن مدارجه القصيرة مغطاة بالجليد، إلى جانب تدني درجات الحرارة وهبوب رياح شديدة ورؤية ضعيفة بسبب الثلوج، ناهيك عن السحب الرمادية المنبعثة من البراكين النشطة القريبة، ما يجعل الهبوط في مطار نارسارسواك في غرينلاند مغامرة تحبس الأنفاس.

مطار بيرت موني

على الرغم من احتواء هذا المطار على محطة جديدة بلغت تكلفتها 10.5 ملايين دولار، وموقعه الرائع بين متنزه يلوستون الوطني والحديقة الوطنية الجليدية، غير أن مطار بيرت موني الواقع بولاية مونتانا الأميركية لا يزال مصنفا ضمن لائحة أخطر المطارات في العالم.

ويعزى هذا التصنيف إلى افتقاره إلى برج مراقبة وحاجة الطيارين إلى تجنب الاصطدام بالعديد من الحواجز والتضاريس خلال هبوطهم.

مطار ماديرا

وفقا لتصريحات (جالوبنيك)، يوجد عشرون قبطانا مؤهلا فقط من الخطوط الجوية البريطانية للعمل في مطار ماديرا البرتغالي إذ يستخدمون وسائل بدائية، ناهيك عن عدم توفر نظام معدات الهبوط مما يجبر الطيارين على القيام بذلك بشكل يدوي.

ويعتبر الهبوط في مدرج هذا المطار محفوفا بالمخاطر نظرا لتأثير الرياح القادمة من المحيط الأطلسي، ولا سيما أن المدرج مدد طوله من 1600 متر إلى 2780 مترا عن طريق إضافة مسار داخل مياه المحيط.

مطار أسبين

يقتضي الهبوط في هذا المطار في بيتكين كاونتي أن يكون الطيار ذا خبرة، لذلك يصنف ضمن قائمة أخطر المطارات في العالم، نظرا للجبال المحيطة بالممر، ولا سيما أنه يجبر الطيارين المتدربين على الهبوط والإقلاع في اتجاهين معاكسين أثناء استخدام المدرج الفردي، وفقا لصحيفة (التلغراف).

مطار تيلوريد الإقليمي

ليس من المستغرب أن يتم تصنيف مطار آخر في كولورادو ضمن هذه القائمة، ويقع مطار تيلوريد الإقليمي على ارتفاع تسعة آلاف قدم فوق مستوى سطح البحر، مما يجعله أعلى مطار تجاري في أميركا الشمالية.

ويوجد هناك العديد من المنحدرات الضخمة على طرفي مدرج المطار، كما أن هبوط الطائرة في هذا المطار يعد فكرة سيئة ولا سيما خلال فصل الشتاء، نظرا لهبوب رياح جبلية قوية.

مطار كورشوفيل

نظرا لموقعه في جبال الألب الفرنسية بالقرب من الحدود مع إيطاليا، يستقبل هذا المطار الخطير جحافل المتزلجين ومرتادي المنتجعات.

ولعل أكثر ما يجعل مطار كورشوفيل أحد أخطر المطارات في العالم وجوده على ارتفاع 1980 مترا عن سطح البحر.

علاوة على ذلك، تسهم الإضاءة السيئة وعدم توفر أنظمة الاقتراب بالمطار في تصنيفه ضمن المطارات التي يكاد الهبوط فيها يكون مستحيلا في الظروف الجوية السيئة.

مطار جبل طارق

ذكر موقع (واو ترافل) أن مطار جبل طارق يحتوي على مدرج واحد فقط، الذي يخترق بدوره الشارع الرئيس للمدينة، وهو ما يجبر السلطات على إغلاق الطريق وإجبار العربات على التوقف للسماح للطائرات بالإقلاع أو الهبوط. وبطريقة ما، لم يتسبب هذا الإجراء في أي حادث ضخم، لكن تظل الخطورة قائمة بسبب موقعه.

مطار جيسبورن

في حين يجب إيقاف حركة المرور لعبور الطائرات في جبل طارق، تستوجب عمليات هبوط الطائرات في مطار جيسبورن بأقصى شرق الجزيرة الشمالية في نيوزيلندا التنسيق مع خدمة السكك الحديدية الوطنية التي تدير الخط الذي يربط بين مدينتي بالميرستون نورث وجيسبورن. والجدير بالذكر أن خط السكة الحديدية المذكور يمر عبر المدرج الرئيس مباشرة، فضلا عن ثلاثة مدارج عشبية أخرى.

مطار الأميرة جوليانا

تحتاج الطائرات كبيرة الحجم التي تقل السياح إلى سانت مارتن إلى مدرج واسع يتجاوز طوله ثمانية آلاف قدم للهبوط بسلام، ولكن مدرج هبوط الطائرات القصير الذي يبلغ طوله 7100 قدم يضع مطار الأميرة جوليانا الخلاب ضمن قائمة أخطر المطارات في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المطار تم إنشاؤه أساسا للطائرات صغيرة الحجم التي كانت تتردد على الجزيرة قبل أن تشهد طفرة في عدد السياح.

مطار كونجونهاس

وفقا لتقرير نشرته مجلة (فوربس)، يمتد هذا المطار الإقليمي على جزء كبير من مدينة ساو باولو البرازيلية، مما يعطي انطباعا بأن الطائرة تلمس قمم المباني الشاهقة أثناء الهبوط. كما يعرف هذا المطار بممراته الزلقة التي تسببت في عدد كبير من الحوادث المميتة.

مطار سفالبارد

بني مطار سفالبارد في النرويج على طبقة من الجليد، ويقع في أقصى شمال الكرة الأرضية، وفي فصل الشتاء ونظرا لقلة الأضواء بالممرات، لا يسمح بهبوط الطائرات إلا أثناء النهار.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/3111 sec