رقم الخبر: 255550 تاريخ النشر: حزيران 14, 2019 الوقت: 14:14 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون ايرانيون يستخدمون قشر الفستق في معالجة المياه العادمة الصناعية

باحثون ايرانيون يستخدمون قشر الفستق في معالجة المياه العادمة الصناعية

طور باحثون ايرانيون مادة حيوية جاذبة باستخدام قشر الفستق يمكنها تنقية المياه العادمة الصناعية من المعادن الثقيلة.

طور باحثون ايرانيون مادة حيوية جاذبة باستخدام قشر الفستق يمكنها تنقية المياه العادمة الصناعية من المعادن الثقيلة.

ونجح الباحثون في جامعة شهيد باهنر في كرمان/جنوب شرق ايران/ بإعداد مركب حيوي نشيط يعتمد على الكربون لمعالجة مياه الصرف الصناعي باستخدام القشرة الصلبة للفستق.

وقالت وجيهة نجاد شفيعي، المدير التنفيذي للمشروع البحثي: (إن المركب الحيوي النشط القائم على الكربون تم تصنيعه من قشر الفستق الصلب ليتم استخدامه كجاذب لأيونات المعادن الثقيلة والملوثات العضوية من المياه العادمة الصناعية والمحاليل المائية).

واضافت: إنه في بداية المشروع، تم طحن جلد الفستق الصلب الى جزيئات ذات احجام تتراوح حوالي 1-2 ملم بعد غسله وتجفيفه وتحلله حراريا عند درجات حرارة مرتفعة. ولتفعيل الكربون، تم وضعه في فرن يعمل بالبخار وتحويله إلى كربون نشط. بعد ذلك، وضعت جزيئات الحديد النانوية على سطح الكربون المنشط لتزويده بخواص مغناطيسية. تمتص المعادن الثقيلة من الوسط المائي.

وتابعت: يعد الكربون النشط بسبب مساحته السطحية الواسعة، والمسامات الدقيقة جداً، الفاعلية المتعددة للسطح واحدة من أكثر المواد الجاذبة القابلة للاستخدام لمرات عديدة في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات والعسكرية والغذائية والصيدلانية والكيميائية، وكذلك في عمليات تنقية الهواء والتطهير البيئي.

ونوهت الى انخفاض كلفة إنتاج الكربون النشط من المواد الخام مثل قشور اللوز والفستق والجوز ونفايات القطن ونخالة الأرز ونواة النخيل ويحل مشكلة التوصل إليه بسهولة. من ناحية أخرى، من المهم وضع مجموعات وظيفية مختلفة على سطحه من أجل زيادة قدرة امتصاص الكربون النشط.

ولفتت نجاد شفيعي الى أن وجود مادة جاذبة عالية الامتصاص مصنعة من مواد أولية رخيصة يمكن أن يشكل داعماً كبيرا لتسويق هذه المواد لاستخدامها في أنظمة معالجة مياه الصرف الصناعية. ووفقا لذلك، يعد الغرض من هذه الدراسة إنتاج مادة جاذبة من الكربون المنشط مع قدرة امتصاص عالية واستخدام المواد الخام من القشرة الصلبة للفستق.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق- وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7627 sec