رقم الخبر: 255503 تاريخ النشر: حزيران 13, 2019 الوقت: 18:20 الاقسام: سياسة  
آراء ودعوات دولية لضبط النفس بعد حادث ناقلتي النفط في بحر عمان

آراء ودعوات دولية لضبط النفس بعد حادث ناقلتي النفط في بحر عمان

* الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "أقصى درجات ضبط النفس" بعد حادث ناقلتي النفط. * فرنسا تدعو لضبط النفس بعد الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. *روسيا تدعو إلى عدم استخدام حادثة خليج عمان للتحريض ضد إيران.

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "أقصى درجات ضبط النفس" بعد حادث ناقلتي النفط

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إلى التزام "أقصى درجات ضبط النفس" لتجنب التصعيد بعد أن تعرضت ناقلتا نفط للهجوم في خليج عمان، مما أجبر طاقمهما على إخلاء السفن.

ونقلت وكالة "أ ف ب" عن مايا كوسيجانيتش، المتحدثة باسم المفوضة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قولها: "إن المنطقة لا تحتاج إلى مزيد من أسباب زعزعة الاستقرار وزيادة التوتر، وبالتالي نحن وموغيريني ندعو إلى أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي استفزازات".

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم شركة "فرونتلاين"، بات أدامسون، اليوم الخميس، إن من السابق لأوانه تأكيد أن الانفجار الذي وقع في ناقلة النفط التابعة للشركة وتلاه اشتعال حريق، ناجما عن اعتداء.

وقال أدامسون: "كان انفجار تلاه حريق. ولأنه لم تتح لنا الفرصة للتحدث مع الطاقم بأي تفاصيل… أعتقد أنه سيكون من السابق لأوانه بالنسبة لنا تأكيد أنه كان هجوم".

وأضاف المتحدث أن هناك "الكثير من التكهنات في وسائل الإعلام" حول ما إذا كان الحادث اعتداء أم لا.

فرنسا تدعو لضبط النفس بعد الهجوم على ناقلتين في خليج عمان

دعت فرنسا اليوم الخميس جميع الأطراف ذات الصلة إلى ضبط النفس من أجل نزع فتيل التوتر بعد حادثة انفجار ناقلتي نفط التي وقعت في خليج عمان اليوم.

ونقلت "رويترز" عن المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول للصحفيين قولها في إفادة يومية على الإنترنت: "ندعو كل الأطراف، التي نتواصل معها بشكل دائم، لضبط النفس ونزع فتيل التوتر".

وأضافت "نكرر أيضا ذكر تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتما الحفاظ عليها".

روسيا تدعو إلى عدم استخدام حادثة خليج عمان للتحريض ضد إيران

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن موسكو تدعو إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط في خليج عمان لإثارة الموقف ضد إيران. واضاف: أن موسكو بعد حادثة خليج عمان، تدعو جميع الأطراف لخفض التوتر، وقبل كل شيء حول إيران، معتبرا أن الحادثة تعكس الوضع المتوتر.

وقال ريابكوف للصحفيين عقب جلسة لجنة العلاقات الدولية بالدوما الروسي، اليوم الخميس: "يجب تقييم العواقب السياسية وغيرها… لقد شهدنا مؤخرا حملة مكثفة من الضغوط السياسية والنفسية والعسكرية على إيران. نود ألا تستخدم الأحداث المأساوية التي وقعت للتو، والتي هزت سوق النفط العالمية، للمزايدة وإثارة الموقف ضد إيران مستقبلا".

وقال ريابكوف: "من غير الصحيح القول إنها حادثة عابرة، إنها تعكس الوضع المتوتر في تلك المنطقة"، مشيرا إلى أن هناك "حاجة إلى إجراءات وقبل كل شيء تسوية الوضع حول إيران".

وأكدت مصادر لوكالة يونيوز استهداف ناقلتي نفط في بحر عمان، وقالت المصادر إن الناقلات المستهدفة من الناقلات العملاقة التي كانت تحمل النفط الخام من الخليج الفارسي.

وقد أعلنت المصادر المحلية في سلطنة عُمان صباح اليوم سماع دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية في داخل مياه بحر عُمان، وكذلك أكدت المصادر المحلية الباكستانية سماعها لدوي الانفجارات.

وتلقت موانئ باكستان وسلطنة عمان نداءات استغاثة من ناقلتي النفط في بحر عمان، وقالت حاملتي النفط العملاقتين المذكورتين إنهما قد تعرضتا للاستهداف وطلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.

وتعرضت ناقلتا نفط لانفجارات ببحر عمان، اليوم الخميس، نجمت عن هجوم محتمل، وقالت طهران إن السفينتين على صلة باليابان، واصفة الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

ويأتي الحادث بعد شهر من تعرض 4 سفن تجارية لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة الفجيرة، وحملت أعلام السعودية والإمارات والنرويج، وهو الحادث الذي أشارت واشنطن بأصابع الاتهام فيه إلى إيران.

ألمانيا: الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان يبعث على القلق الشديد

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن التقارير عن تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان تبعث على القلق الشديد وقد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

وقال ماس في مؤتمر صحفي مع نظيره الألباني ”الأنباء التي تلقيناها... تبعث على القلق الشديد“.

وتابع ماس الذي عاد لتوه من زيارة لإيران وعدة دول بالمنطقة ”أي تصعيد في الموقف أمر خطير وهذه أحداث يمكن أن تؤدي إلى تصعيد. نحن في حاجة إلى وقف التصعيد وعلى كل الأطراف المساهمة في ذلك“.

 

 

 

 

 

علم فرنساعلم فرنسا
سيرغي ريابكوفسيرغي ريابكوف
هايكو ماسهايكو ماس
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/5120 sec