رقم الخبر: 253205 تاريخ النشر: أيار 17, 2019 الوقت: 17:05 الاقسام: دوليات  
واشنطن تحرم تركيا من امتيازات تجارية

واشنطن تحرم تركيا من امتيازات تجارية

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبارا من اليوم الجمعة نظام التعامل التجاري التفضيلي مع تركيا، واستبعدها بذلك من قائمة الدول النامية المستفيدة من هذا البرنامج الخاص بالاستيراد.


وقال الرئيس الأمريكي في بيان صادر عن المكتب الصحفي للبيت الأبيض: "توصلت إلى استنتاج مفاده أنه من المستحسن، بالنظر إلى مستوى التنمية الاقتصادية في تركيا، إلغاء صفة تركيا باعتبارها دولة نامية مستفيدة من هذا البرنامج، اعتبارا من 17 أيار/مايو 2019"، ووفق ذلك توقف واشنطن تعاملها التجاري التفضيلي الخاص مع أنقرة.
وأوضح بيان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أخطر الكونغرس والسلطات التركية بقراره مسبقا في 4 آذار/مارس الماضي.
وكانت السلطات الأمريكية أعلنت في وقت سابق أنها تعيد النظر في مشاركة تركيا في برنامج تفضيلات الاستيراد، وذلك لأنها تشعر بالقلق حيال امتثال أنقرة لمعايير استحقاقها، علاوة على أن تركيا فرضت رسوما إضافية بقيمة 1.78 مليار دولار على استيراد البضائع من الولايات المتحدة.
وفي المقابل/ أعلن البيت الأبيض تراجعه عن الرسوم الجمركية، التي كان قد فرضها على الصلب التركي في أغسطس الماضي بسبب تدهور العلاقات الدبلوماسية مع أنقرة حينها، على خلفية قضية القس الأمريكي.
ويخفض القرار الجديد الرسوم الجمركية المفروضة على الصلب القادم من تركيا بنسبة 50%، لتصبح الرسوم المطبقة على الصلب التركي 25%، وفقا لما نشرته وكالة "بلومبرغ".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في 10 آب/أغسطس الماضي عبر تغريدة مضاعفة الرسوم الجمركية على شحنات الصلب والألمنيوم القادمة من تركيا، وأدى هذا القرار حينها إلى هبوط حاد في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار.
وجاء قرار ترامب آنذاك على خلفية الخلاف، الذي نشب مع أنقرة بسبب قضية اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون، الذي أفرجت عنه تركيا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد عامين من الاحتجاز بتهم متعلقة بدعم الإرهاب والتجسس.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 17/2932 sec