رقم الخبر: 253178 تاريخ النشر: أيار 17, 2019 الوقت: 14:41 الاقسام: ثقافة وفن  
عرض صورة لمصحف بخطّ الإمام علي (ع)
اخبار معرض طهران الدولي الـ27 للقرآن الكريم

عرض صورة لمصحف بخطّ الإمام علي (ع)

عرضت غرفة اليمن في المعرض الدولي السابع والعشرین للقرآن الكريم بالعاصمة الايرانية طهران صورة من المصحف المنسوب الى خطّ الإمام علي (ع).

أن الغرفة التي تمثل حركة أنصار الله اليمنية في الجناح الدولي من الدورة الـ 27 من معرض طهران الدولي للقرآن الكريم عرضت صورة من المصحف الذي إشتهر بأنه مخطوط بيد الإمام علي بن ابي طالب (ع) المباركة.

ويحتفظ الجامع الكبير بصنعاء القديمة بالمصحف المخطوط بيد الإمام علي(ع) والغرفة الممثلة لليمن في معرض طهران تستعرض صورة منها فحسب.

كما تستعرض الغرفة نماذج من العقيق اليماني ولوحات صور من المساجد اليمنية العريقة والمعالم التأريخية والثقافية وكتب في مجال العلوم القرآنية والدينية منها كتاب «التجريد في فقه الزيدية» بـ6  مجلدات، و«التيسير في التفسير» بـ7 مجلدات.

وهناك لافتة عنوانها «الآيات القرآنية حول اليمن» تشير الی الآيات التي ذكر فيها أرض اليمن.

تونس تستعرض مصحفاً عمره 247 عاماً

 إستعرضت الغرفة التونسية في الجناح الدولي بمعرض طهران للقرآن الكريم مصحفاً قديماً عمره 247 عاماً.

أن المشرف علی الغرفة التونسية في المعرض، الدكتور «فوزي العلوي»، أشار الی الخلفية التأريخية لأقدم مصاحف الغرقة.

وقال إن هذا المصحف خطّه العام 1772 للميلاد، الخطاط التونسي «محمد بن البوخلالي»، وانه يحفظ حالياً في أحد المتاحف التونسية وإستعير منه للعرض في معرض طهران الدولي للقرآن الكريم.

وأشار الدكتور فوزي العلوي الى أن المصحف القديم المشار اليه مخطوط بإستخدام الخط العثماني ـ القيرواني.

وقال أستاذ الفلسفة بجامعة الزيتونة عن غرفة تونس انها تستعرض العديد من المخطوطات القرآنية القديمة المخطوطة بالخط المغربي والعثماني والقيرواني.

وأعلن عن عرض مجلة «مداد» للدراسات القرآنية باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية وكذلك مجلة «مسارات» الفصلية المتخصصة في الدراسات الفلسفية والعلوم الإنسانية في غرفة تونس بهذه الدورة من المعرض الدولي للقرآن بطهران.

وأشار إلى كتاب بعنوان «طبقات القراء والمقرئين بافريقية وتونس» في غرفة تونس وقال: «هذا الكتاب من تأليف «الهادي روشو» من النشطاء القرآنيين في تونس، والذي يقدم سيرة القراء في تونس وإفريقيا منذ الفتح الإسلامي حتى عام 2015».

 جدير بالذكر أن فعاليات الدورة الـ27 من المعرض الدولي للقرآن في ايران انطلقت الأحد الماضي 12 مايو الجاري تحت شعار «القرآن، معنى الحياة» في مصلى الامام الخميني(رض) وسط العاصمة الايرانية طهران وستستمر أعماله لغاية 25 من الشهر الجاري.

                                                 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايكنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4810 sec