رقم الخبر: 253174 تاريخ النشر: أيار 17, 2019 الوقت: 14:37 الاقسام: سياحة  
المجلس العالمي للمتاحف يحتفل بيومه
لإتاحة الفرصة للمختصين في المتاحف التواصل مع المجتمع

المجلس العالمي للمتاحف يحتفل بيومه

بدأ المجلس العالمي للمتاحف (ICOM) تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في سنة 1977م، حيث خرجت الفكرة إلى النور أثناء اجتماع الجمعية العامة للمجلس في موسكو، ويحتفل به سنوياً في مثل هذا الیوم 18 مايو من كل عام، أو حول هذا اليوم من شهر مايو،

حيث إن الاحتفال لا يقتصر على هذا اليوم فقط، بل قد يستمر على مدى أسبوع بكامله، وربما يستمر لشهر. والغاية من تنظيم هذا اليوم هو «إتاحة الفرصة للمختصين في المتاحف التواصل مع المجتمع»، حيث أصبح المتحف يعرف بمؤسسات تعمل في خدمة المجتمع وتطويره.

تطورت فكرة الاجتماع منذ تاريخ هذا الاجتماع، وحرص المجلس العالمي للمتاحف على الترويج لأهمية مشاركة المتاحف بمختلف أنواعها وتخصصاتها في هذه الاحتفالية، حتى بات  اليوم العالمي للمتاحف كل عام يجتذب مشاركين من كافة أنحاء العالم ما منحه شعبية عالمية.

مع تطور الاحتفال، اقترح المجلس العالمي للمتاحف منح تسمية خاصة للاحتفال كل عام، وهو الاقتراح الذي تم تفعيله للمرة الأولی عام 1992 بإطلاق شعار «المتاحف والبيئة» على احتفال ذلك العام، وتوالت الشعارات سنويا بعدها ومنها: «المتاحف والسياحة»، «المتاحف وسائل للتغير الاجتماعي والتنمية»، وغيرها.

مع عام 2011 مرّ اليوم العالمي للمتاحف بمحطة مهمة بعد الإعلان عن الشراكة مع منظمات دولية وإقليمية أخرى تشارك المجلس العالمي للمتاحف في السعي للحفاظ على التراث ومنها منظمة اليونسكو، وكان شعار تلك الاحتفالية «المتحف والذاكرة، معروضات تحكى قصتنا».

تمسكا بالهدف الأصلي لليوم العالمي للمتاحف، وهو المشاركة المجتمعية، تحرص دول العالم على عدم الارتكان فقط لشعار يعنون ذكرى الاحتفال العالمي، بل الإعداد المبكر لأنشطة وفعاليات تشجع الجمهور على العودة لزيارة المتحف مرة أخرى، فالبعض يلجأ لاستقبال رحلات طلابية، أو فتح أبواب المتاحف بالمجان في هذا اليوم، أو افتتاح معارض فنية احتفالية في بهو المتاحف.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5693 sec