رقم الخبر: 253149 تاريخ النشر: أيار 17, 2019 الوقت: 12:58 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
أطباء إيرانيون ينجحون في زرع النخاع العظمي لمصاب بالإيدز
لأول مرة في الشرق الأوسط...

أطباء إيرانيون ينجحون في زرع النخاع العظمي لمصاب بالإيدز

أعلن أخصائي الدم والسرطان الدكتور رضا صفائي عن نجاح الأطباء الإيرانيين في زرع النخاع العظمي لمصاب بالإيدز لافتاً إلى أن هذه العلمية تمت لأول مرة في الشرق الأوسط.

وقال صفائي في تصريح صحفي يوم الأربعاء في مركز بحوث مرض نقص المناعة (الإيدز) في إيران إن مريضاً (44 عاماً) مصاباً بسرطان النخاع العظمي والإيدز خضع لعملية زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم بعد نجاح الأطباء في السيطرة على مرضه.

وتابع: إن جميع مراحل العملية تمت بصورة مرضية كما إن الوضع العام للمريض جيد.

وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية التي يواجهها الأطباء أثناء عملية الزرع هي الالتهاب لافتاً إلى أن الفريق المتكفل بالعملية اجتاز هذه العقبة بنجاح.

 وأوضح أن عملية زرع الخلايا الجذعية تتم في حال تعرض المريض لمشاكل في النخاع العظمي مضيفا أنه يتم أثناء العملية استبدال الخلايا الموجودة في الجسم بخلايا جذعية جديدة.

ولفت إلى أنه هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام خلايا جذعية انتزعت من المصاب نفسه في حين أن معظم الحالات المماثلة يتم فيها اكتساب عينات من أشقاء المصاب.

وفي اشارة الى اهمية علمية الزراعة هذه قالت: يتم معاينة 200 مصاب بهذه العدوى شهريا في هذا المركز، كما ان التقارير تشير الى وجود 40 الف مصاب بمرض الايدز في ايران، والاحصائيات غير الرسمية تشير الى اكثر من هذا العدد، مؤكدة على اهمية التوعية للتجنب من الاصابة بعدوى الاتش أي في، اذ ان معظم الاصابات تأتي عبر العلاقات الجنسية. وليس من المتوقع ان تؤثر عملية زرع الخلايا ايجابيا في التحكم بفيروس الإتش اي في، لكن هناك بعض التقارير تشير الى تأثير عملية الزرع ايجابيا على نمط التحكم بهذا الفيروس في بعض الحالات.

واضاف الاستاذ المساعد في فريق الاورام بجامعة العلوم الطبية علي دهقان منشادي: أن فيروس "الاتش اي في" بحد ذاته ليس معنيا بعملية زرع الخلايا الجذعية المنتجة للدم، مشيرا الى حرمان المصابين بهذا المرض من تلقي الخدمات الطبية بشكل جيد بسبب عدم وجود معلومات كافية حول التعامل مع هؤلاء المرضى لدى كادر الخدمات الطبية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق- وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/4858 sec