رقم الخبر: 253088 تاريخ النشر: أيار 16, 2019 الوقت: 11:07 الاقسام: محليات  
ظريف يضع من اليابان شروط ايران للحفاظ على الاتفاق النووي

ظريف يضع من اليابان شروط ايران للحفاظ على الاتفاق النووي

التقي وزير الخارجية 'محمد جواد ظريف' اليوم الخميس برئيس وزراء اليابان 'شينزو ابه' وبحث معه في القضايا الثنائية وآخر التطورات الاقليمية والدولية ولاسيما الاتفاق النووي.

وأكد رئيس وزراء اليابان على حرص بلاده في دعم وتنمية العلاقات العريقة القائمة بين طهران وطوكيو.
ونوّه 'آبي' الى اهمية الاتفاق الاتفاق النووي وضرورة الحفاظ عليه؛ واصفا دور ايران ومكانتها علي صعيد استقرار وامن المنطقة بانه ايجابي وفي غاية الاهمية.
و وصل وزير الخارجية الايراني الي طوكيو فجر اليوم الخميس (حسب التوقيت المحلي)؛ في زيارة رسمية جاءت تلبية لدعوة نظيره الياباني تارو كونو. 
وخلال مباحثاته مع وزير خارجية اليابان، اشار ظريف الي اخر المستجدات بشان الاتفاق النووي والاجراء القانوني الذي اتخذته الجمهورية الاسلامية الايرانية في سياق الرد بالمثل علي نقض العهود وانتهاك القوانين من جانب الادارة الامريكية وعدم اتخاذ اجراء مطلوب من قبل الاوروبيين في تنفيذ بنود الاتفاق.

 تطبيع العلاقات الاقتصادية السبيل الوحيد للحفاظ على الاتفاق النووي

وقال ظريف: ان المجتمع الدولي مطالب في سياق الحفاظ على الاتفاق النووي ان يعمل على تطبيع العلاقات الاقتصادية مع ايران؛ مضيفا انه لا يوجد سبيل آخر لدعم هذا الاتفاق.
تصحريات ظريف هذه جاءت اليوم الخميس عقب مباحثاته مع وزير خارجية اليابان 'تارو كونو' في طوكيو.
ولفت وزير الخارجية الايرانية الى انه استعرض اليوم مع نظيره الياباني الظروف الراهنة في المنطقة والتحركات الامريكية وآلية دعم الاتفاق النووي لو كان المجتمع الدولي لديه الرغبة في ذلك.
ونقل ظريف عن وزير الخارجية الياباني، بانه اكد علي التزام بلاده بالاتفاق النووي وحرصها علي اتخاذ اجراءات دبلوماسية لخفض التوترات في المنطقة.
وقال : لقد شرحت في هذا اللقاء سبل خفض التوترلات الاقليمية و وقف الاجراءات الامريكية العدائية؛ وان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تسعي وراء التوترات قي المنطقة لكنها ستدافع عن مصالحها بكل قوة وهي تقوم بذلك اليوم.
واضاف : كما تم التاكيد في هذا اللقاء علي ضرورة تطبيع العلاقات الاقتصادية مع ايران بوصفه احد بنود الاتفاق النووي، وذلك فيما اذا كان لدي المجتمع الدولي الرغبة في الحفاظ علي هذا الاتفاق.
علما ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يجري زيارة حاليا لطوكيو بدعوة من نظيره الياباني تارو كونو. 
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1639 sec