رقم الخبر: 252786 تاريخ النشر: أيار 13, 2019 الوقت: 15:45 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
مختصون ايرانيون يستخدمون تقنية النانو في صنع مرشح لتنقية المياه

مختصون ايرانيون يستخدمون تقنية النانو في صنع مرشح لتنقية المياه

نجح باحثون ايرانيون بإنتاج مرشح نانوي باستخدام النفايات الزراعية لتنقية المياه كما له استخدامات واسعة النطاق في مختلف المجالات الصحية والصناعات الكيميائية.

ويعد انتاج مرشحات نانوية من جزيئات الالياف النانوية لتنقية المياه من المشاريع البحثية التي تم فيها استخدام النفايات الزراعية حيث تم تصنيع الياف نانوية يقل قطرها عن 100 نانومتر باستخدام معالجات كيميائية - ميكانيكية عديدة.

ويمكن استخدام المرشح المنتج في مجالات عديدة، حيث بالنظر لأهميتها في سد بعض احتياجات البلاد وتحقيق مصالحها، كالاستخدامات الصحية (مثل المرشحات لمعالجة مياه الصرف الصحي في المدن والمصانع، ومرشحات الهواء، والأغذية، والمستحضرات الصيدلانية)، والصناعية (مثل مرشحات المحركات والمولدات) والعسكرية (أقنعة كيميائية).

توسيع موارد المياه النظيفة

تعد تكنولوجيا إنتاج الاغشية النانوية واحدة من أكثر التقنيات المستخدمة على نطاق واسع في القطاعات الصناعية اليوم، فهي ذات تطبيقات واسعة في صناعة المياه والمياه العادمة وصناعات الأغذية والأدوية والنفط والغاز والطاقة.

وتعد أحدى تطبيقات أغشية الترشيح النانوية هي تنقية المياه المالحة والملوثة. وحافظت المياه على أهميتها كمصدر رئيسي للطاقة والإنتاج الزراعي، على الرغم من التقدم الملحوظ الذي تم إحرازه في مجالات الحياة، وبالتالي فإن تطوير تكنولوجيا النانو في صناعة المياه العادمة يمكن أن يحدث تطوراً كبيراً في إمدادات المياه والأقسام ذات الصلة.

يعد توفر المياه النظيفة والآمنة من أهم القضايا التي تواجه البشرية، فمن خلال زيادة استهلاك المياه تدريجياً، تنفذ الملوثات الى مصادر المياه بطرق مختلفة، وتشتد هذه الازمة في المستقبل، وبالتالي فإن القدرة على معالجة المياه، يجعل من الممكن الحصول على موارد أكثر ملائمة للاستخدامات المختلفة.

ويعد استخدام تقنية النانو في عملية معالجة المياه حلاً جيداً لإعادة تدوير المياه الملوثة بسهولة لاستخدامها في الزراعة أو حتى للاستخدام المنزلي.

إزالة البكتيريا من الماء

يمكن أن ينتج الترشيح النانوي عن مياه نقية تقريباً وإزالة جميع البكتيريا الموجودة فيه كما أنه يجعل من السهل على عامة الناس استخدام طرق التنقية دون استخدام أي مواد كيميائية. في الواقع، يتم التخلص، بواسطة الترشيح النانوي، من جميع الجزيئات المعلقة والفيروسات والبكتيريا دون الحاجة إلى استخدام إضافات.

وباستخدام المرشحات النانوية، تبقى المعادن الضرورية لصحة الإنسان في المياه فيما يتم التخلص من المواد السامة والضارة. لذلك، فإن استخدام النفايات الزراعية لإنتاج جسيمات نانوية سليلوزية، وكذلك استخدام هذه الجسيمات النانوية لإنتاج مرشحات سليلوزية نانوية يثمر عن استخدام مواد خام رخيصة وإنتاج مواد ذات قيمة مضافة عالية وأداء فريد من نوعه.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق- وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1192 sec