رقم الخبر: 252331 تاريخ النشر: أيار 08, 2019 الوقت: 17:00 الاقسام: اقتصاد  
إيران ترصد 3 سيناريوهات مالیة خارج الموازنة العامة تحسباً للظروف
الحد من التقلبات الحادة لسعر الصرف؛ أهم استراتيجية للبنك المركزي

إيران ترصد 3 سيناريوهات مالیة خارج الموازنة العامة تحسباً للظروف

أعلن رئيس منظمة التخطيط والموازنة العامة، محمد باقر نوبخت، عن رصد 3 سيناريوهات مالية للأحداث المقبلة بعيداً عن قانون الموازنة العامة للسنة المالية التي بدأت 21 مارس/ آذار 2019، وذلك تحسباً لمواجهة أزمة أو ظروف صعبة.

وأوضح نوبخت، على هامش اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء، بأن السيناريوهات الثلاثة تم رصدها وتقييمها وقدمت للحكومة بشكل تقرير. وشدد على أن وظيفة الحكومة تتمثل بتوفير الظروف الملائمة لتسهيل معيشة الناس؛ مبيناً بالوقت ذاته أن منظمة التخطيط والموازنة تعمل على ترشيد الإنفاق بهدف استكمال المشاريع العمرانية.

من جانبه، أكد محافظ البنك المركزي الايراني، عبدالناصر همتي، ان أهم استراتيجية البنك تتمثل بإرساء الاستقرار النسبي في السوق والحد من التقلبات الحادة لسعر صرف الريال أمام العملات الأجنبية.

وأوضح همتي، في تصريح على هامش جلسة مجلس الوزراء، بأن مناخاً ساد سوق الصرف في الأسابيع الثلاثة الماضية، بسبب التوتر والمتغيرات السياسية. وأضاف: انه لا يوجد عامل اقتصادي لبروز هذا المناخ، حيث إن البنك المركزي يواصل الرقابة على السوق، ولذلك نصحنا في السابق بعدم الاستثمار في سوق الصرف.

وأعرب همتي عن أمله بتقليص الآثار النفسية للمتغيرات السياسية الى أدنى مستوى، مؤكداً ان البنك المركزي سيواصل توقعاته وإشرافه وسيتم اجتياز هذه المرحلة، معرباً أيضاً عن تفاوئله بوقوع أحداث جيدة. وشدد على أن البنك المركزي لديه إمكانيات وقدراته الخاصة غير أنه ليس بالضرورة أن يتدخل بقوة في كل يوم على أساس الضغوطات النفسية الناجمة عن المناخ السياسي.

إلى ذلك، أعدّ أعضاء مجلس الشورى الاسلامي مشروع قانون لمناقشته بصورة مستعجلة يحظر رفع سعر مصادر الطاقة خلال العام الايراني الجاري (بدأ في 21 مارس/ آذار).

وقال النائب عن أهالي بهار وكبودرآهنك محمد علي بور، في تصريح لوكالة أنباء فارس: ان أعضاء مجلس الشورى أعدوا مشروع قرار يحظر على الحكومة رفع سعر مصادر الطاقة خلال العام الايراني الجاري. وتابع: ان هذا المشروع من المقرر أن يحال إلى الهيئة الرئاسية للبرلمان من أجل مناقشته بصورة مستعجلة .

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0695 sec