رقم الخبر: 252174 تاريخ النشر: أيار 07, 2019 الوقت: 14:38 الاقسام: سياحة  
شهر رمضان في قم المقدسة.. إصلاح ذات البين وصلة الرحم
إقامة مختلف المهرجانات والإحتفالات والمراسم الدينية

شهر رمضان في قم المقدسة.. إصلاح ذات البين وصلة الرحم

وفق تقاليد قديمة ينظرون أهالي محافظة قم (جنوب طهران) الی السماء لرؤية هلال شهر رمضان ويستقبلون الشهر المبارك بتلاوة آيات من القرآن الكريم ويدعون لبعضهم البعض.

ويشتاقون أهالي قم المؤمنون لحلول شهر رمضان المبارك فيعربون عن هذا الشوق والفرح بتوزيع الحلويات والنذورات.

وتسود مدينة قم أجواء خاصة في شهر رمضان، يتوافد خلالها اهالي المدينة لزيارة مرقد السيدة فاطمة المعصومة(س) ليجددوا الولاء لله تعالی في هذا المكان المقدس.

كما يضفي شهر رمضان اجواء خاصة علی المساجد والأماكن الدينية في المحافظة حيث تشهد قم خلال هذا الشهر إقامة مختلف المهرجانات والإحتفالات والمراسم الدينية ذات الصلة بشهر رمضان علی أفضل نحو.

ومن عادات وتقاليد أهالي المحافظة في شهر رمضان هي الابتهال الی الله واصلاح ذات البين وصلة الرحم وزيارة مسجد جمكران.

حيث تستقبل مدينة قم، والتي تعد من الأماكن المقدسة لدى الشيعة، ملايين الزائرين خلال شهر رمضان، من داخل إيران وخارجها، ويحظى مرقد السيدة فاطمة بنت إمام الشيعة السابع، موسى بن جعفر الكاظم، والملقبة بالمعصومة، بالعدد الأكبر من الزوار. ويقدر عدد زائري المرقد بـ 600 ألف شخص يوميا في رمضان، يصلون وفقا لبعض التقديرات إلى مليوني زائر، ليالي الاثنين والخميس، التي تعد مقدسة لدى الشيعة.

ومن العادات التي يشهدها المرقد خلال شهر رمضان، جلسات الختم الجماعي للقرآن، فبعد صلاة الظهر من كل يوم، يبدأ مئات الصائمين والصائمات المجتمعين في المرقد، في تلاوة القرآن بشكل جماعي. ويقدم المرقد وجبات إفطار لأربعة آلاف شخص يوميا طوال الشهر الكريم، حيث يتسلم قاطنو المدينة وجبات الإفطار، ويتناولوها في بيوتهم، في حين تمد الفرشات لزائري المدينة، لتناول إفطارهم في المرقد. ويتكون الإفطار الإيراني التقليدي من الشاي والتمر والجبن والخبز، والحلوى الخفيفة، في حين يتناولون الوجبة الأساسية، المكونة من الأرز واللحم، بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث، أو عند السحور.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/1272 sec