رقم الخبر: 252076 تاريخ النشر: أيار 06, 2019 الوقت: 14:27 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
فوائد التمر على مائدة الإفطار

فوائد التمر على مائدة الإفطار

البلح أو التمر من أفضل الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، فهو يساعد في تخفيف الإمساك ويمنحك الطاقة والحيوية وله فوائد صحية كثيرة تجعله الطعام المفضل على الإفطار في شهر رمضان، في هذا التقرير نتعرف على فوائد التمر بحسب ما ذكر الموقع الطبي naturalfoodseries.

تخفيف الامساك

يعتبر التمر مسهل طبيعي يستخدم لتخفيف وعلاج الامساك، ويمكن تناوله كما هو أو نقعه في اللبن أو الماء وشربه، وترجع هذه الفائدة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص الماء أثناء عبوره المسالك المعوية عندما يدخل القولون في النهاية، فإن بقايا هذه الألياف تسمح بطرد البراز بسهولة.

يمنحك الطاقة السريعة

التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات البسيطة، والتي تكون بشكل أساسي في شكل الجلوكوز والفركتوز، ويستخدمها الجسم بكثافة للحصول على الطاقة.

منع العمى الليلي

يلعب التمر دوراً مهماً في تأخير التنكس البقعي للعين نتيجة الشيخوخة، مما يساعد في الحفاظ على الرؤية لفترة أطول، ويعوض نقص فيتامين أ ومضادات الأكسدة المرتبطة بالكاروتين، والمعروف أن هذه الفيتامينات تحسن الرؤية وتقوي النظر.

يحسن الكوليسترول في الدم

يساعد التمر في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار LDL ، ويزيد من الكوليسترول الجيد، على الرغم من أن مستوى السكر فيه مرتفع نسبياً، وتمنع التمور أيضاً أكسدة الكوليسترول، الأمر الذي يقلل بدوره من احتمال تكاثر رواسب تصلب الشرايين في الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يقلل من خطر أمراض القلب بشكل كبير.

ضبط ضغط الدم

يحتوي التمر على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو من المعادن الصحية التي تساعد في ضبط ضغط الدم، كما يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، الذي يعتبر عامل رئيسي في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي التمر ينظم ضغط الدم.

الحفاظ على صحة الأمعاء

يساعد البلح في الحفاظ على الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء، وهي بكتيريا نافعة تساعد على تحسين الهضم، حيث يحتوي التمر على الألياف القابلة للذوبان والتي يتم تحويلها إلى غذاء لهذه البكتيريا، وهو ما يعزز نظام المناعة لديك ويقلل من احتمالات اصابتك بالأمراض.

يحسن صحة العظام

التمر غني بالكالسيوم الضروري لصحة العظام، وفيتامين K، وهو عامل مساعد مهم في تخثر الدم وضروري لكثافة العظام، كما يحتوي البلح أيضاً على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على تعزيز السلامة الهيكلية لأنسجة العظام.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق- وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6691 sec