رقم الخبر: 251006 تاريخ النشر: نيسان 24, 2019 الوقت: 15:35 الاقسام: سياحة  
«جلفا».. مناظر خلابة تستقطب أنظار السائحين
تتمتع بأهمية خاصة نظراً لموقعها الجغرافي

«جلفا».. مناظر خلابة تستقطب أنظار السائحين

مع بداية الربيع تنمو زهور شقائق النعمان بألوانها الزاهية وتغطي سهول وسفوح جبال مدينة جلفا وضفتي نهر آرس في محافظة اذربايجان الشرقية (شمال غربي ايران) وتستقطب أنظار السائحين بمناظرها الخلابة.

وتقع منطقة «ارس» الاقتصادية الحرة في منطقة «جلفا» قرب الحدود مع جمهورية اذربيجان، وسميت باسم نهر ارس الحدودي.

وشقائق النعمان نبات بري حولي ذو لون أحمر قاني وساق رفيعة هشة، وله حضور كبير في الموروثين الأدبي الفارسي والعربي، كما يمتلك فوائد طبية جمة.

يعرف هذا النبات علمياً بالشقار الإكليلي، ويسمى في بعض البلدان الحنون أو الدحنون أو زهر النساء، وفي بعض المراجع يسمى الخشخاش، تتعدد ألوان الزهرة مثل الأبيض والأرجواني والأصفر، ولكن اللون الأشهر هو الأحمر الذي يرسم الكثير من الروايات حول هذه النبتة.

محافظة اذربايجان الشرقية هي إحدى محافظات إيران الواحدة والثلاثين، تقع شمال غرب هضبة إيران وعاصمتها مدينة تبريز. في مركزها مدينة أرومية وشرق المحافظة تقع بحيرة أرومية. يحد المحافظة من الشمال نهر أرس الذي يفصل إيران عن جمهوريتي أرذبيجان وأرمينيا ويبلغ طوله 235 كم. ترتبط محافظة أذربايجان بالدول المجاورة عن طريق ثلاث نقاط حدودية هي جلفا وخداآفرين وكردشت. ومن بين هذه المدن الثلاث فإن مدينة جلفا تتمتع بأهمية خاصة نظراً لارتباطها بحدود السكك الحديدية في نخجوان ويريفان وتبليسي في أوكرانيا وموانئ البحر الأسود. وكانت المحافظة جزءاً من أراضي السلالة المادية التاريخية، والتي تعرف بـالدولة المادية الصغرى. وفي العهد الساساني كانت هذه المحافظة احدى أهم ولايات إيران وتُعدّ حالياً من المناطق الهامة والحساسة نظراً لموقعها الاستراتيجي والجغرافي والسياسي. لهذا السبب تم تقسيم منطقة أذربايجان إلى ثلاث محافظات هي آذربايجان الشرقية والغربية وأردبيل بالرغم من القواسم الجغرافية والثقافية والتاريخية المشتركة بين المحافظات الثلاث وتعتبر أيضاً من الأقطاب الصناعية المهمة في إيران، وذلك بسبب وجود مصانع ومعامل إنتاج ضخمة في مدينة تبريز.

المناخ في هذه المحافظة بارد؛ وتحدّ جميع حدودها الجبال والمرتفعات العالية. سكان أذربايجان الشرقية آذريون ينتمون للعرق التركي ويشكلون نحو ثلث الشعب الإيراني.

                                        

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/1476 sec