رقم الخبر: 250924 تاريخ النشر: نيسان 24, 2019 الوقت: 08:28 الاقسام: سياسة  
ظريف: أميركا ليست شرطي العالم وسلوكها أسوأ من قطاع الطرق
في تصريح صحفي فور وصوله نيويورك

ظريف: أميركا ليست شرطي العالم وسلوكها أسوأ من قطاع الطرق

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بان اميركا ليست شرطي العالم لتمنح الاعفاءات لاحد او تلغيها عنه، معتبرا ان سلوك اميركا بأنه أسوأ من قطاع الطرق.

وفي الاشارة الى الغاء تمديد الاعفاءات الاميركية لزبائن النفط الايراني وكذلك تصريحات لالغاء اعفاءات متعلقة بالانشطة النووية الايرانية قال ظريف في تصريح صحفي فور وصوله الى نيويورك عصر الثلاثاء، ان اميركا ليست شرطي العالم لتمنح الاعفاءات لاحد او تلغيها عنه.

واضاف: اننا لا نعير اهتماما لا للاعفاءات ولا لالغائها الا انه على بقية العالم ان تتخذ الموقف وهل تسمح لدولة بان تقول لها لا يحق لكم تنفيذ قرار مجلس الامن؟ .

واشار الى ان اميركا لا تكتفي بالقول للدول الاخرى لا تنفذوا قرارا مصادقا عليه من قبل مجلس الامن الدولي بل ذهبت ابعد من ذلك حيث تقول لتلك الدول باننا سنعاقبكم ان نفذتم القرار

*سلوك اميركا اسوا من قطاع الطرق

واعتبر ظريف سلوك اميركا هذا بانه اسوا من قطاع الطرق 'لان قطاع الطرق لا يرغمون الاخرين على مواكبتهم والسطو معهم الا ان هذه (اميركا) لا تسطو فقط بل تهدد الاخرين ليواكبوها في السطو والا ستعاقبهم.

واكد بان الجمهورية الاسلامية الايرانية اتخذت الموقف من البداية بالوقوف امام نهج الاحادية الاميركية، داعيا الدول الاخرى ايضا لاتخاذ الموقف وان تقرر هل تريد المساومة ام المقاومة ؟ .

واشار الى ان فئة ضئيلة من الصهاينة هي الان مهيمنة على سياسات الحكومة الاميركية وقال، اننا نشهد الان فرض اراء الكيان الصهيوني على اميركا.

واكد بان الشعب الايراني شعب ابي واثبت على مر التاريخ بانه لن يستسلم للضغوط ويجب التحدث معه بلغة التكريم والاحترام.

ونوه الى اعتراف ترامب بان بلاده انفقت 7 تريليونات دولار ولم تحصد سوى عدم الاستقرار والنفقات المالية والبشرية للشعب الاميركي والمنطقة وقال، لقد حان الوقت ليروا هل ان سياساتهم عادت لهم بنتائج لغاية الان ام لا.

* اميركا ليست طرفا مفاوضا ذا مصداقية

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اميركا بانها ليست طرفا مفاوضا ذا مصداقية، اذ لا تقيم وزنا للقوانين الدولية ولا حتى لقرارات اتخذتها هي نفسها سابقا.

واشار ظريف الى برامج زيارته الى نيويورك والتي تتضمن القاء كلمة في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة واللقاء مع الامين العام لمنظمة الامم المتحدة ورئيس الجمعية العامة بالمنظمة، فضلا عن القاء كلمات في عدد من مؤسسات الدراسات الاميركية واجراء حوارات مع وسائل اعلام وبعض المفكرين والناشطين السياسيين غير الحكوميين.

واضاف، اننا سنلقي الضوء خلال هذه البرامج على سياسات الولايات المتحدة العدائية التي اضحت تشكل خطرا على امن المنطقة والعالم، وبرامج الجمهورية الاسلامية الايرانية لمواجهة هذه السياسات، ومواصلة العلاقات البناءة في المنطقة والعالم.

وحول تصريحات المسؤولين الاميركيين للتفاوض من جديد مع ايران قال، ان اميركا لم تثبت نفسها كطرف مفاوض ذي مصداقية، بل اثبتت بانها لا تقيم وزنا للقوانين الدولية وحتى لقرارات اتخذتها هي نفسها سابقا.

واكد بانه ليست ايران التي عليها العودة الى طاولة المفاوضات بل على اميركا ان تفعل ذلك 'اذ اننا لم نترك طاولة المفاوضات ابدا ومستمرون في اللقاءات مع سائر اعضاء الاتفاق النووي، فاميركا هي التي قررت مغادرة طاولة المفاوضات'.

وتابع ظريف، انه عليهم اصلاح سلوكهم واخطائهم وان يقرروا ماذا يريدون ان يفعلوا باميركا في المستقبل.

وقال وزير الخارجية الايراني، يبدو ان هاجس وقلق ترامب واعضاء البيت الابيض على مصالح اسرائيل اكبر بكثير مما يشعرون به تجاه اميركا وهم في الحقيقة قد دخلوا لعبة اسرائيل الخطيرة جدا او في الحقيقة لعبة نتنياهو في منطقتنا وللاسف ان هذا النهج خطير جدا.

واعتبر ظريف، اميركا بانها المصدر الاساس لعدم الاستقرار في منطقتنا واضاف، انهم يتعاونون مع سار مصادر عدم الاستقرار في المنطقة ويقدمون الدعم لهم ليواصلوا دعم التطرف والارهاب في منطقتنا، دول مثل العربية السعودية والامارات العربية المتحدة التي خرقت جميع مبادئ القوانين الدولية الانسانية في اليمن والبحرين وسائر انحاء المنطقة.

واكد بالقول، انهم بحاجة الى ان يعيدوا النظر في سياساتهم وان يعودوا الى سلوكياتهم الطبيعية.

*القسم العسكري هو الذي يقرر بشان مضيق هرمز

وفي الرد على سؤال فيما ان كان غلق مضيق هرمز مطروحا على طاولة ايران ام لا قال، انني لن اتحدث عن الخيار العسكري وهو موضوع يقرر القسم العسكري بشأنه.

واضاف، لقد قلنا بان ايران تحافظ على مصالحها واحدها هو استقرار المنطقة، فالاستقرار في المنطقة يجب ان يكون للجميع وان تعود الفائدة الاقتصادية للجميع، فمصلحة ايران النهائية هي في استمرار الحفاظ على استقرار المنطقة وان يتوفر الاستقرار للجميع.

ظريف يبعث رسالة مهمة إلى وزير الخارجية الفرنسي

أعلنت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في باريس عن إرسال رسالة مهمة من وزير الخارجية الإيراني إلى نظيره الفرنسي.

و غردت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في باريس، على تويتر: عصر يوم الثلاثاء سلمت السفارة، رسالة مهمة من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى وزير الخارجية الفرنسي 'جان إيف لودريان'، سلمتها الى رئيس مكتبه.

و لم تقدم السفارة الإيرانية في باريس أي تفاصيل أخرى عن هذه الرسالة.

و بعد توقف دام ستة أشهر، تم تعيين بهرام قاسمي سفيراً لإيران لدى فرنسا بناء على اقتراح وزير الخارجية وموافقة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ظريف يعلق على اعدام 37 شخصا في السعودية

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رداً على قطع رؤوس 37 شخصا في السعودية، إن العضوية في فريق بولتون وبن سلمان وبن زايد وبي بي (نتنياهو) يمنح الحصانة ضد أي جريمة.

و كتب ظریف في تغریدة على تویتر مساء الثلاثاء: بعد تجاهل تقطیع جسد أحد الصحفيین، وعندما تقوم السعودیة بإعدام 37 رجلاً في یوم واحد، لا یسمع أي تعلیق من حكومة ترامب، حتى عندما یصلب شخص بعد یومین من عید الفصح.

وصرح بان العضویة في ' فریق ب' الذي یضم بولتون وبن سلمان وبن زاید ونتنیاهو، یمنح الحصانة ضد ارتكاب أي جریمة.

وزارة الداخلیة السعودیة أعلنت أمس الثلاثاء إعدام 37 شخصا وجمیعهم من الجنسیة السعودیة بعد إدانتهم بتهم متصلة بالإرهاب.

و تم تنفيذ عملیات الإعدام في مدن مكة والمدینة والریاض، وكذلك في محافظة قصیم التي یقطنها أهل السنة بشكل رئیسي، وفي المحافظة الشرقیة، حیث یقطنها الأقلیة الشیعیة.

ووفقا لمنظمة العفو الدولیة، فقد أُعدم 149 شخصا في السعودیة في عام 2018. السعودیة هي الدولة الوحیدة في العالم التي تنفذ أحكام الإعدام بقطع الرأس.

یقول نشطاء الشبكات الاجتماعیة ومستخدمو الإنترنت السعودیون، إن 32 من الذین أُعدموا هم من الشیعة من منطقة القطیف ورجال الدین وطلبة العلوم الدینیة في منطقة الشرقیة.

یذكر ان أهالي المنطقة الشرقیة في السعودیة، تظاهروا مرارا وتكرارا في السنوات الأخیرة احتجاجا على الأعمال القمعیة للنظام السعودي ومقتل العشرات من المتظاهرین في مدینتي العوامیة والقطیف، لكنهم واجهوا في كل مرة اشد انواع القمع من قبل قوات ال سعود.

الحكومة السعودیة تنفذ سنویا أحكام الاعدام بعدد كبیر من المعارضین لآل سعود بهدف محاربة حریة التعبیرعن الرأي، وبحجة مكافحة الإرهاب.

الشیخ نمر باقر النمر، أحد أبرز علماء الدین الشیعة في السعودیة ومن أبرز السجناء السیاسیین في البلاد، و الذي أُعدم في عام 2014 بتهمة انتقاد آل سعود والعمل ضد الأمن القومي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2533 sec