رقم الخبر: 250907 تاريخ النشر: نيسان 23, 2019 الوقت: 18:11 الاقسام: اقتصاد  
إيران تدشّن 21 مجمعاً ومشروعاً بتروكيمياوياً في غضون 3 أعوام
مسؤول: المنتجات البتروكيماوية غير قابلة للحظر

إيران تدشّن 21 مجمعاً ومشروعاً بتروكيمياوياً في غضون 3 أعوام

أعلن عضو لجنة الطاقة في مجلس الشورى الاسلامي، جلال ميرزائي، بأن الشركة الوطنية الإيرانية للصناعات البتروكيمياوية ستقوم بتدشين 21 مجمعاً ومشروعاً إنتاجياً في غضون الأعوام الثلاثة المقبلة وتحقيق زيادة في الإنتاج بنسبة 40 في المئة.

وقال ميرزائي، في حديثه خلال اجتماع لأعضاء اللجنة، الاثنين: بأنه سيتم تدشين 3 مشاريع خلال العام الجاري (بدأ في 21 آذار/ مارس) و15 مشروعاً في العام المقبل، بالإضافة إلى 3 مشاريع بعد عامين. وأضاف: انه تم تقديم تقرير من قبل مدير الشركة بشأن أحدث الإجراءات المتخذة في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيمياوية وخططها القادمة.

وأشار ميرزائي إلى أنه يتم بيع 64 في المائة من المنتجات البتروكيمياوية في سوق البورصة، حيث يتم تصدير معظمها إلى الخارج، فيما يباع 3ر8 بالمائة منها في الأسواق الداخلية. ولفت إلى أنه يتم تصدير 22 مليون طن من البتروكيمياويات من إجمالي الانتاج البالغ 8ر30 مليون طن.

وأكد ميرزائي أن الشركة ستحقق طفرة نوعية في الإنتاج خلال الأعوام القليلة المقبلة حيث سيرتفع من 8ر30 مليونا الى 51 مليون طن. ونوه إلى أن إجمالي عوائد الشركة تبلغ 25 مليار دولار سنوياً حالياً، فيما سترتفع إلى 36 مليار دولار في عام 2021. كما أشار إلى أن قيمة الصادرات تبلغ 17 مليار دولار سنوياً حالياً، ومن المؤمل ارتفاعها إلى 6ر24 مليار دولار.

وفي السياق، أعلن أمين عام اتحاد مقاولي البتروكيماويات، أن المنتجات البتروكيماوية غير قابلة للحظر عكس النفط، وأن صادراتها لم تتوقف في أحلك الظروف واجتذبت العملة الصعبة للبلاد.

وأوضح أحمد مهدوي أبهر، في حديث لوكالة أنباء فارس، رداً على تصريحات مارك دوبويتز رئيس مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات الاميركية حول حظر قطاع البتروكيماويات الايراني بعد النفط: بأن المسؤولين الأميركيين لطالما حاولوا حظر هذه المنتجات التي تعد من مصادر العملة الصعبة الرئيسة بعد المبيعات النفطية.

وأشار أبهر الى أن الرئيس الأميركي في عام 2011 (في إشارة للرئيس السابق باراك أوباما) حاول حظر المنتجات البتروكيماويات الايرانية، غير أن هذا القطاع لم يتأثر وارتفعت صادراته. وأكد أن قيمة الصادرات البتروكيماوية سجلت نمواً في السنة الايرانية المنتهية 20 مارس/ آذار 2019.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 11/1308 sec