رقم الخبر: 250906 تاريخ النشر: نيسان 23, 2019 الوقت: 18:07 الاقسام: اقتصاد  
مصدر عراقي: قطع الغاز الإيراني سيوقف أربع محطات كهربائية في العراق

مصدر عراقي: قطع الغاز الإيراني سيوقف أربع محطات كهربائية في العراق

كشف مصدر مسؤول عراقي، أن بلاده تواصل المفاوضات مع المسؤولين الأميركيين بشأن استثنائه من العقوبات على ايران، محذراً من ان قطع الغاز الايراني سيتسبب بتوقف أربع محطات كهربائية في العراق.

ونقلت صحيفة (العربي الجديد)، عن المصدر، قوله: ان (مسؤولين عراقيين يتواصلون مع مسؤولين أميركيين، لأنهم أكثر طواعية مع العراق مما هو الحال مع تركيا أو الهند)؛ مبيناً ان (طرح خيار التعويض عبر السعودية لهذه الكميات من الطاقة يبقى مجرد كلام ويحتاج التحويل بالاعتماد من دولة إلى أخرى أشهر كثيرة).

ويستورد العراق بشكل يومي نحو 28 مليون مترمكعب من الغاز الذي يستخدمه في توليد الكهرباء ضمن محطات منتشرة جنوب ووسط البلاد، في وقت يستورد أيضاً نحو 1200 ميغاواط من الكهرباء عبر خطوط الضغط العالي في البصرة وديالى جنوب وشرقي العراق، وفقاً لاتفاق مبرم مع إيران يدخل قريباً عامه الثامن.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد أعلنت، أن العراق لا يملك بديلاً لاستيراد الغاز الإيراني، مشيرة الى أن وقف الواردات سيحرم العراق من أربعة آلاف ميغاواط من الكهرباء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالوزارة قوله: إن (الغاز الإيراني الواصل إلى محطات توليد الكهرباء جنوبي البلاد مستمر، ولا توجد أي مؤشرات عن أنه سيتوقف)؛ موضحاً بأن (توقف ذلك يعني توقف أربع محطات كهرباء في البلاد، وهذا ما يستوجب إعلان الحكومة حالة الطوارئ على مستوى الطاقة).

وأعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، انه ينبغي على مشتري النفط الإيراني إنهاء وارداتهم قريباً أو مواجهة عقوبات، مما دفع أسعار الخام للارتفاع ثلاثة في المائة إلى أعلى مستوى لها منذ بداية 2019.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/8523 sec