رقم الخبر: 250855 تاريخ النشر: نيسان 23, 2019 الوقت: 12:02 الاقسام: محليات  
طهران واسلام اباد تطالبان بتنفيذ بنود الاتفاق النووي
بيان وزارة خارجية باكستان..

طهران واسلام اباد تطالبان بتنفيذ بنود الاتفاق النووي

اصدرت الخارجية الباكستانية بيانا في ختام زيارة رئيس وزرائها ' عمران خان' لطهران التي استمرت ليومين جاء فيه : ان البلدين بحثا القضايا الاقليمية والعالمية المهمة مؤكدين علي ضرورة تنفيذ خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي(JCPOA)على وجه السرعة.

وافادت ارنا ان البلدين وفي ختام زيارة رئيس وزراء باكستان لطهران اصدرا بيانا مشتركا جاء فيه ان عمران خان بدأ زيارته لايران من مشهد المقدسة و غادرها متوجها الي طهران حيث اجري فيها محادثات بناءة مع الرئيس ' حسن روحاني ' وسماحة قائد الثورة الاسلامية اية الله ' سيد علي الخامنئي'.
وجاء فيها : انه وخلال الزيارة وقع البلدان على مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلاج مؤكدين على ضرورة التنفيذ الفوري لعقود التعاون المبرمة بينهما للوصول الى الاهداف المشتركة للبلدين.
ورحب البيان بقرار الحكومة الايرانية جزا بدأ عملية اطلاق سراح عدد من الباكستانيين المعتقلين واعادتهم الي بلدهم.
كما قرر البلدان ان يعقد اجتماع اللجنة القنصلية المشتركة التالي في اسلام اباد خلال النصف الثاني من العام 2019 ,وكذلك اجتماع اللجنة الحدودية المشتركة خلال الشهر الحالي ,واجتماع اللجنة الامنية العاشرة في الشهر القادم ,والاجتماع الحادي والعشرون للجنة الاقتصادية المشتركة في النصف الثاني من العام الحالي ,واجتماع اللجنة التجارية المشتركة مطلع شهر حزيران القادم في اسلام اباد.
واعلنت ايران وباكستان انه سيتم البت خلال الاجتماع القادم في افتتاح منفذين حدوديين جديدين ' كبد – ريمدان' و 'مند – بيشين' وكذلك التوقيع علي اتفاقية انشاء سوق حدودي جديد بينهما.
وبحث البلدان التطورات الاقليمية والعالمية داعين الى التنفيذ السريع لخطة العمل المشترك الشاملة حول البرنامج النووي(JCPOA).
واكد البلدان علي ضرورة تفعيل الاتفاق الاقليمي بشأن عملية السلام في افغانستان وتسوية قضية كشمير استنادا لقرارات مجلس الامن الدولي.
وجاء في البيان ايضا ان رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ورئيس وزراء باكستان اكدا على احترام حق الشعب الفلسطيني.
وبحث الطرفان القضايا الاقليمية والدولية المهمة مبينين ان تمتين العلاقات والتعاضد والتآزر بين دول غرب اسيا وارساء السلام والاستقرار وتحقيق التنمية فيها امرا لابد منه.
واعلنت كل من ايران و باكستان التزامهما بميثاق الامم المتحدة والقوانيين الدولية بشأن الاستقلال السياسي للدول وعدم التدخل في الشؤون باقي الدول معربين عن قلقهما بشأن الاجراءات الاحادية لبعض الدول والتي تناقض المواثيق الدولية وتتعارض مع ميثاق الامم المتحدة.
واكد الجانبان على اهمية تنمية ممرات الترانزيت لتسريع وتسهيل الشؤون التجارية الثنائية والاقليمية مرحبين بتنفيذ مشروع ' ممر واحد – طريق واحد' (BRI) والممر الاقتصادي المشترك بين باكستان والصين (CPEC) وخاصة الاتفاقية بشأن ايجاد ممري 'شمال – جنوب' و ' شرق – غرب ' في ايران.
واعرب رئيس وزراء باكستان عن شكره وتقديره للشعب والحكومة الايرانية للاستقبال الحار والاستضافة الكريمة التي حظي بها هو والوفد المرافق له كما وجه الدعوة لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية بزيارة باكستان رسميا.
وذكر البيان ان الرئيس حسن روحاني سيزور باكستان في اقرب وقت ممكن وان البلدين سيكونان عل الاتصال الدبلوماسي لتحديد موعد هذه الزيارة.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3062 sec