رقم الخبر: 250848 تاريخ النشر: نيسان 23, 2019 الوقت: 11:26 الاقسام: محليات  
خبير باكستاني: لدى إسلام أباد وطهران مصالح مشتركة في مواجهة الولايات المتحدة

خبير باكستاني: لدى إسلام أباد وطهران مصالح مشتركة في مواجهة الولايات المتحدة

قال الخبير الباكستاني بيير محمد ملا زهي إن الولايات المتحدة دفعت 200 مليون دولار من 5 مليارات وعدت بمنحها لباكستان من اجل مكافحة الإرهاب، لكن رئيسها أوقف باقي المساعدات ووصف إسلام أباد بأنها مهد الإرهاب، مؤكدا ان هناك أوجه شبه ومصالح مشتركة بين ايران وباكستان في مقاومة واشنطن.

واضاف ملا زهي في تصريح لوكالة ارنا اليوم الثلاثاء في اشارة إلى زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى طهران: يجب الوقوف على بعض القضايا في العلاقات بين طهران وإسلام آباد، ومنها الظروف الدولية للبلدين الناتجة عن قرارات الرئيس الامريكي دونالد ترامب المفاجئة والتي تعاني منها كل من إيران وباكستان بنسب مختلفة.
واضاف الخبير الباكستاني: ان الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إيران من جهة وادرجت الحرس الثوري على قائمة الجماعات الإرهابية من جهة اخرى وتحاول أن تصفير صادرات النفط الإيراني وان تغرم الشركات التي تعمل مع إيران كما اغرمت مصرف بريطاني مليار دولار.
وأشار إلى أن الولايات المتحدة تضغط على باكستان ايضا لكن بدرجة اقل، موضحا أن واشنطن كان من المفترض أن تدفع بعض تكاليف الحرب على الإرهاب لإسلام أباد لتعاونها في سقوط طالبان، ودفعت جزءا منها أثناء فترة رئاسة باراك أوباما لكن ترامب أوقف عملية الدفع بذريعة دعم باكستان للإرهاب.
وصرح الخبير الباكستاني: في الحقيقة إيران وباكستان تدركان اهمية التعاون في مواجهة الجشع الأمريكي، وهذه واحدة من القضايا التي يمكنها ان تقرّب البلدين.
وأشار إلى مجالات التعاون بين إيران وباكستان وقال: من وجهة نظر طهران، هناك قضيتان لهما الأولوية في التعاون مع إسلام أباد، هي إرساء الأمن على الحدود المشتركة ومواجهة الجماعات المسلحة والإرهابية والراديكالية وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي.
واوضح ملا زهي ان باكستان يمكنها تصدير العديد من السلع التي لا تستطيع إيران توريدها بسبب الحظر الاقتصادي بطرق مختلفة، كما أن تبادل السلع بين البلدين توفر فرصا للبلدين.
واضاف الخبير في القضايا الباكستانية وشبه القارية: ان من طرق الاتصال بين البلدين الجاري هي مد خط سكة حديد كويتا- زاهدان، والطرق البحرية بين كراتشي وجابهار وميناء عباس والطرق بين كويتا وزاهدان وتربت وبيشم وبنج نور وسراوان.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3223 sec