رقم الخبر: 250839 تاريخ النشر: نيسان 23, 2019 الوقت: 10:35 الاقسام: اقتصاد  
خبير نفطي: إيران ستحول الحظر الأمريكي إلى فرصة
في حوار مع إرنا..

خبير نفطي: إيران ستحول الحظر الأمريكي إلى فرصة

وصف خبير إنجليزي في مجال النفط، قرار واشنطن بعدم تمديد الإعفاء لمشتري النفط الإيرانيين بانها تشكل فرصة يمكن تبديلها الى محور لمقايضة الطاقة والاستثمار في الطاقة النظيفة وذلك في ظل الموارد الغنية والثروة البشرية الضخمة .

وقال 'كريس كوك' في مقابلة مع وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الثلاثاء :من المشهور أن الأمريكيين يمكنهم فعل شيء ما بشكل صحيح، لكن فقط عندما تختفي كل الطرق الأخري. الأمريكيون دائما يجربون كل الطرق الخاطئة. أقصد، في هذا المثال، خطأهم الاستراتيجي فيما يتعلق بإيران.
يعتقد كوك أن 'قرار أمريكا ذكي من الناحية التكتيكية ولكنه خاطئ تماما من الناحية الاستراتيجية'. وفقًا لخبير النفط، فإن القرار الأمريكي يفسر مسؤولية إيران، التي هي الآن على وشك التعاون البناء أو السلوك غير البناء.
وأشار إلى أنه لا يركز على الجزء 'غير البناء' ، حيث يتم تغطيته بالكامل من قبل وسائل الإعلام وأولئك الذين يسترزقون على السلوكيات 'غير بناءة'.
في سياق العلاقات البناءة، أشار كوك إلى أهمية التكنولوجيا المالية المسماة التكنولوجيا المالية (Financial Technology)، وقال إن على إيران أن تتخلى عن عملتها من تغطية صادرات النفط.
و قال خبير النفط إنه بفضل القرار الأمريكي، تعد الآن أفضل فرصة امام إيران وبعد مرور أربعين عاما على انتصار الثورة الإسلامية، لتوظيف مواردها الغنية والموارد البشرية الضخمة وإحداث ثورة في الطاقة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية .
ويرى كوك، إنه من أجل تحقيق ذلك، يجب على إيران أن تستثمر بكثافة في الطاقة المتجددة وتخزين الوقود الأحفوري.
وقال خبير النفط إنه من المتوقع أن تقيم إيران بسرعة روابط تجارية مع الدول المجاورة، بما في ذلك العراق وباكستان وتركيا، وحتى تتغلب على 'الصراعات الإقليمية التاريخية'. وبالإضافة إلي ذلك، فإن الحظر الأمريكي سيكون غير فعال.
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان قد أعلن يوم أمس عن عدم تمديد الإعفاء لمشتري النفط الإيرانيين وذلك في اجراء من جانب واحد والذي يكشف عن العداء الدائم تجاه الجمهورية الاسلامية الايرانية على الرغم من قلق المجتمع الدولي من حصول اضطراب في سوق النفط.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 28/2160 sec