رقم الخبر: 250774 تاريخ النشر: نيسان 22, 2019 الوقت: 16:21 الاقسام: ثقافة وفن  
مشاركة عدد كبير من الفنانات من مختلف البلدان في فجر الدولي الـ37
لوكا بيغاتزي يتحدث عن تجربته مع كيارستمي

مشاركة عدد كبير من الفنانات من مختلف البلدان في فجر الدولي الـ37

يشهد مهرجان فجر السينمائي الدولي السابع والثلاثين الذي تجري فعالياته حالياً وتستمر إلى غاية 26 أبريل /نيسان الحالي حضورا لافتا من النساء السينمائيات في مختلف أقسام المهرجان.

وتعد هذه الدورة دورة نسائية بامتياز، إذ تشارك فيها عدد كبير من الفنانات من مختلف البلدان بينهن خمس وثلاثون فنانة سينمائية من عشرين بلدا بين مخرجات وحاكمات في لجنة التحكيم ومدرسات الورش السينمائية.

وتحضر ثماني وخمسين مخرجة سينمائية من 32 بلداً في قسم سوق الافلام في هذه التظاهرة الفنية التي تعتبر أهم حدث سينمائي في المنطقة.

وجاءت المخرجات السينمائيات من إستونيا وروسيا وليتوانيا وكوريا الجنوبية وفرنسا والعراق وكازاخستان ولبنان وأرمينيا وسلوفينيا والمملكة المتحدة والسويد وبلغاريا وتحكم الأفلام المشاركة حاكمات حضرن من الهند والبرتغال وجورجيا وسوريا وإيطاليا وإيران في هذا الحدث السينمائي.

وهناك ثلاث مخرجات صينيات في قسم مراجعة السينما الصينية ومخرجة ألمانية في قسم استعراض السينما الألمانية. ويستضيف قسم ورش العمل لمهرجان فجر السينمائي الدولي مخرجات وصانعات أفلام من هولندا والصين وألمانيا ورومانيا وإيطاليا.

وتعرض خلال فعاليات المهرجان أفلام مستقلة من جميع أنحاء العالم حيث يتنافس المتسابقون في القطاعات التنافسية لهذا المهرجان، للفوز بجائزة تسمّى «العنقاء البلورية».

وکان المهرجان يشارك نتاجات السينما الإيرانية فقط حتی عام 1996. لکن المهرجان منذ عام 1996 يقام بصورة دوَلية إضافة إلی ممارسة السينما الإيرانية، بدأ «القسم الدوَلي» للمهرجان بمشاركة نتاجات السينما العالمية أيضا.

ومن جانب اخر قال المصور السينمائي الإيطالي لوكا بيغاتزي إن الإيطاليين يحبون الأفلام الإيرانية وذلك لأن الأفلام الإيرانية ليست شعبوية ولن تتمتع بالإعلانات الكثيرة من أجل تسويقها، لكن هواة الفن السابع يحبونها.

ويحل المصور السينمائي الإيطالي لوكا بيغاتزي ضيفاً على المهرجان، حيث أقام ورشة للتصوير على هامش أعمال المهرجان.

وبيغاتزي مواليد عام 1958 في ميلانو، وخلال 3 عقود من العمل السينمائي تعاون مع الكثير من المخرجين المرموقين في إيطاليا والمخرجين العالميين، كما حاز عدة مرات على جائزة دافيد دوناتلو، والتي تعد الجائزة الإيطالية المعادلة للأوسكار.

وتولى بيغاتزي تصوير فيلم «نسخة طبق الأصل» للمخرج الإيراني الكبير عباس كيارستمي، كما تعاون مع المخرج الإيطالي بائولو سورنتينو في عدة مشاريع ومنها فيلم «الجمال العظيم» الذي حاز على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2013.

وفي حوار مع القسم الإعلامي لمهرجان فجر الدولي تحدث بيغاتزي عن رؤيته للسينما الإيرانية وتجربة تعاونه مع المخرج الإيراني الكبير الراحل عباس كيارستمي.

وقال بيغاتزي: إن الإيطاليين يتفرجون على الأفلام الإيرانية، فالأفلام الإيرانية ليست شعبوية وليست هناك إعلانات كثيرة من أجل التسويق لها، لكن هواة السينما يحبونها.. السينما الإيرانية هي إحدى السينمات المحبذة لدي. لذلك أنا كنت قد شاهدت أفلام كيارستمي.

وحول انضمامه إلى فريق العمل بفيلم «نسخة طبق الأصل» قال بيغاتزي: إن كيارستمي كان ينوي تصوير فيلمه في توسكانيا، وكان راغباً في العمل مع فريق عمل إيطالي، فاتصل بي منتج الفيلم آلبرتو بارباغالو ودعاني لكي أنضم إلى الفريق، صعقت عندما واجهت هذا الاقتراح، لأن كيارستمي كان من المخرجين المحبذين لدي.

وحول تجربة العمل مع كيارستمي أوضح قائلاً: التعاون بيننا كان تجربة لطيفة لأن عباس كيارستمي كان يفاجئنا دوماً، أنا كنت أتصور أن أسلوب كيارستمي كان واقعياً ووثائقياً لكنه كان يختلف تماماً، فهو كان يتمتع بشعور ذي قيمة تجاه إطارات التصوير والمونتاج وغيرها.

وأضاف: كنا نقضي أوقاتاً معاً بعد انتهاء عمل التصوير، وتكونت علاقة طيبة بيننا، في البداية كنا نتحاور بلغة إنجليزية رديئة، لم نكن نفهم الآخر كما ينبغي، لا أعرف لماذا، لربما لأنه كان يفاجئني دوماً، كما قلت أنا كنت أمتلك فكرة أخرى عنه، لكنه ذات يوم قال لي «أتعلم لماذا لا يفهم بعضنا الآخر، لأنني أكتب من اليمين إلى اليسار لكنكم تكتبون من اليسار إلى اليمين». بعد ذلك تحسنت علاقتنا كثيراً، وتعرفنا على الآخر بشكل أفضل، كانت تجربة حلوة.

يذكر أن الدورة الـ37 لمهرجان فجر السينمائي الدولي تقام في الفترة بين 18 وحتى 26 ابريل /نيسان 2019 في العاصمة الإيرانية طهران برئاسة المخرج القدير رضا مير كريمي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ اي فيلم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/6557 sec