رقم الخبر: 250703 تاريخ النشر: نيسان 21, 2019 الوقت: 17:46 الاقسام: دوليات  
موسكو تحذّر واشنطن من نشوب صراع بينهما في حال تدخّلت عسكرياً بفنزويلا

موسكو تحذّر واشنطن من نشوب صراع بينهما في حال تدخّلت عسكرياً بفنزويلا

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه لا يريد أن يصبح سيناريو التدخل العسكري الأمريكي في فنزويلا والمجابهة الشديدة بين مصالح موسكو وواشنطن في هذه المنطقة أمرا فعليا.

وردا على سؤال حول استعداد موسكو للمجابهة بين المصالح الروسية والأمريكية في أمريكا اللاتينية على ضوء التدخل العسكري الأمريكي المحتمل في فنزويلا قال لافروف في حديثه لقناة "زفيزدا" التلفزيونية الروسية: "لا أريد أن يصبح هذا السيناريو واقعيا. أعتقد أن واشنطن لم تفهم حتى الآن بشكل كامل الوضع الذي يضعها فيه حاليا خطها الخاص بفنزويلا".

وأضاف: "الآن عندما يواصل الأمريكيون الحديث بأن كل السيناريوهات لا تزال مطروحة على الطاولة، لا أشك في أنهم سيقومون بتقييم عواقب المغامرة العسكرية. وهيهات أن يؤيدهم أحد في أمريكا اللاتينية".

وأشار لافروف إلى أن سكان أمريكا اللاتينية يتميزون بعزة النفس، ولذلك ستدفع أي مغامرة عسكرية معظم بلدان المنطقة إلى التخلي عن دعم الخط الهادف لتغيير النظام في فنزويلا، إذ أن هذه المغامرة ستكون تحدّ بالنسبة لجميع هذه البلدان.

وتشهد فنزويلا منذ 21 يناير الماضي احتجاجات واسعة ضد الرئيس الحالي نيكولاس مادورو. وأعلن رئيس برلمان البلاد الذي تشرف عليه المعارضة، خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا. واعترف بذلك عدد من الدول الغربية برئاسة الولايات المتحدة، فيما أعلن عدد من الدول الأخرى، من بينها، روسيا والصين وتركيا، تأييدها للرئيس مادورو.

من جهة اخرى تدرس وزارة الدفاع الروسية إمكانية تصميم غواصتين نوويتين من مشروع (بوريى-ك) الجديد، اللتان ستكونان حاملتان لصواريخ كروز، وفقا لمصدر فى المجمع الصناعى العسكرى فى روسيا.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن المصدر قوله "تدرس الإدارة العسكرية إنشاء غواصتين (بوريي)، ولكن لا تحملان صواريخ باليستية، وإنما صواريخ كروز بعيدة المدى. إذا تم اتخاذ القرار، سيتم بناء هذه الغواصات فى إطار المشروع الجديد (بوريي-ك) الجديد مع تسليمها إلى الزبون بعد عام 2027 ". ولم يذكر المصدر خصائص الغواصات الجديدة.

وفى الوقت الحالي، تعد الغواصات الروسية من سلسلة بوريى كل من الغواصات الخاصة بالمشروع الأساسى 955 و955А المحسن- وهى استراتيجية وقادرة على حمل 16 صاروخًا من طراز بولافا.

وتملك البحرية الروسية اليوم نوعان من غواصات صواريخ كروز: غواصات المشروع 949A وغواصات المشروع 885 "ياسن" وغواصات ياسن 885إم. ويشمل الأسطول غواصات "انتييف" (كل سلاح مزود بـ 24 صاروخًا من طراز"غرانيت" وغواصة واحدة من مشروع 885 سيفيرودفينسك، ويوجد غواصة تجرى اختبارات من مشروع 885إم "كازان"، ويتم بناء 5 غواصات منها (وتحمل ياسن 32 منصة إطلاق للصواريخ المجنحة "كاليبر" و"أونيكس").

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8483 sec