رقم الخبر: 250631 تاريخ النشر: نيسان 21, 2019 الوقت: 08:48 الاقسام: رياضة  
الاعلام السعودي يشكك بنزاهة انتخابات الآسيوي
بعد هزيمتها في كوالالامبور..

الاعلام السعودي يشكك بنزاهة انتخابات الآسيوي

شهدت انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم غيابا تاماً للسعودية، بعدما فشل مرشحها في نيل أي منصب آسيوي، لتغيب لأول مرة منذ 20 عاماً عن المشهد، بعدما أعادت الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي انتخاب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالتزكية رئيساً لولاية جديدة من أربعة أعوام.

وفشلت السعودية في الحصول على منصب آسيوي، فيما نجح القطري سعود المهندي بمنصب نائب الرئيس عن منطقة غرب آسيا وعضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا).إضافة إلى عضوية مجلس الاتحاد الدولي (فيفا) ولم يفز المرشح السعودي خالد الثبيتي لهذا المنصب، والذي حصل على أصوات قليلة في الانتخابات.

قصي الفواز، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، كان قد أكد بداية أن بلاده ستدعم محمد خلفان الرميثي، مرشح الإمارات في انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في أبريل/ نيسان المقبل.

وقال الفواز في تصريحات على هامش مؤتمر دبي الرياضي الدولي: المرشح الإماراتي سيكون بكل تأكيد الشخص الذي سيقع عليه الاختيار السعودي في سباق المنافسة على نيل رئاسة الاتحاد القاري.اي أن السعودية لم تنو أبدا دعم الشيخ سلمان في الانتخابات.

ويُعد الرميثي شخصية مقربة بشدة من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، كما أنه يرأس شرطة العاصمة الإماراتية، علاوة على كونه رئيساً سابقاً لاتحاد الكرة الإماراتي.

لكن تطورات حدثت قبيل الانتخابات، دفعت مراقبين إلى التكهن بأن السعودية تخلت عن خطتها المتمثلة بدعم مرشح الإمارات في السباق الرئاسي، في ظل التقارب بين الرياض وسلمان بن إبراهيم،حيث وافق الاتحاد الآسيوي، على بث مباريات الأندية السعودية داخل المملكة على منصاته الرقمية كـ"فيسبوك" و"يوتيوب"، رغم امتلاك شبكة قنوات "بي إن سبورت" القطرية حقوق البث الحصري لبطولات الاتحاد القاري المختلفة فضائياً وعلى الشبكة العنكبوتية.

كما اعتمد المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ترشيح السعودي أحمد عيد لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للعبة خلفاً للماليزي السلطان عبد الله سلطان عبد الله، الذي قدَّم استقالته من منصبه الدولي.

وحظي "عيد" بتزكية ودعم من رئيس الاتحاد القاري سلمان بن إبراهيم، وموافقة الغالبية العظمى من أعضاء المكتب التنفيذي الآسيوي لشغل عضوية مجلس "الفيفا".

فيما كشف الأمير السعودي وليد بن بدر آل سعود عن أسباب فشل بلاده في انتخابات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، التي جرت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

بهذا الصدد قال الأمير السعودي وليد بن بدر، عضو شرف نادي النصر، في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن السبب في فشل السعودية رياضياً يكمن في "سوء اختيار مناصب الاتحاد السعودي لكرة القدم"، مؤكداً أن بلاده "أضاعت مكاسب الماضي التي حققتها وخسرت هوية الحاضر".

وأشار إلى أن المسؤولين يختارون فقط الصديق والرفيق دون الاهتمام بالكفاءات أو الخبرات، لافتاً إلى أن "سائر الاتحادات الرياضية تطورت وأصبحت تبحث عن الشخص الناجح".

وعقب ظهور نتائج انتخابات الاتحاد الآسيوي، شنت الجماهير السعودية هجوماً شرساً على تركي آل الشيخ الذي ترأس الهيئة العامة للرياضة منذ سبتمبر/أيلول 2017، وتوعد من أسماهم "أقزام آسيا" بالسقوط، مقابل صعود مرشحيه إلى سدة الرئاسة والقرار الكروي.

وبعدما تعرضت الرياضة السعودية لانتكاسة حقيقية بعدم وجود أي ممثل سعودي منتخب داخل أروقة اتحاد أكبر قارات العالم على الإطلاق، لأول مرة منذ 20 عاماً. عمدت رغم هذا الفشل الى أساليب أخرى منها الهجوم الاعلامي وتجنيد وسائل الاعلام الغربية للتشكيك في انتخابات الاسيوي تغطية لهذا الفشل الذريع.

وأوردت صحيفة "سبق" السعودية تقريرا عنونته "أخطبوط الفساد الرياضي يطل مجددا" في اشارة الى الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الذي يزعم أنه مدعوم قطريا، وسردت موضوع شكوى بعثتها السيدة مريم محمد (ممثلة المالديف في الانتخابات الآسيوية) إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) –ونشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية– التي ادعت تعرضها للتهديد من قبل أحمد الفهد الصباح بإنهاء مسيرتها المهنية وتعرض بلادها للأذى ما لم تنسحب من تلك الانتخابات الآسيوية التي جرت في السادس من أبريل/ نيسان  الجاري.

وقالت: "لقد طلب مني أحمد الفهد الصباح الانسحاب من الانتخابات لأنه قرر مسبقاً دعم المرشحة البنغلاديشية كيرون، وأنها إن امتثلت لطلبه سيدعمها للحصول على منصب آخر، إما في فيفا أو موقع في الاتحاد الآسيوي، وأن مسيرتها المهنية ستنتهي وسيعاني اتحاد بلادها إذا لم تنفذ التوجيه".

ويرى محللون أن السعودية تحاول عبر تقرير صحيفة نيويورك تايمز، توجيه اصابع الاتهام للشيخ احمد الفهد والتشكيك بالانتخابات وشق صف الاتحاد الاسيوي.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: فارس للانباء
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 13/1956 sec