رقم الخبر: 250563 تاريخ النشر: نيسان 19, 2019 الوقت: 17:30 الاقسام: دوليات  
باريس تتذرّع بنوتردام لمنع السترات الصفراء من الاحتجاج
وتكشف عن سبب حريق بالكاتدرائية

باريس تتذرّع بنوتردام لمنع السترات الصفراء من الاحتجاج

حظرت السلطات الفرنسية أي فعاليات احتجاجية أو تظاهرات، بما في ذلك احتجاجات "السترات الصفراء"، بالقرب من كاتدرائية "نوتردام" فى باريس، التي شب فيها حريق يوم الاثنين الماضي.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الشرطة أصدرت القرار بعد رصد عديد الدعوات للتظاهر بالقرب من النصب التذكارى الشهير كاتدرائية "نوتردام دو باريس"، غدا السبت، بالإضافة إلى ساحة الشانزليزيه، والقصر الرئاسى الإليزيه.

وأوضحت  الشرطة أن حظر التظاهر سيكون ساريا طوال يوم السبت، في محيط الكاتدرائية، مضيفة أن هذا الإجراء تم اتخاذه لأسباب أمنية وكذلك لمواصلة التحقيقات التي ما تزال مفتوحة لمعرفة أسباب الحريق.

تجدر الإشارة إلى أن حركة "السترات الصفراء" بدأت منذ ديسمبر العام الماضي احتجاجات على زيادة أسعار المحروقات، والسياسة التي تتبعها الحكومة الفرنسية الخاصة بالحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

كما قالت السلطات الفرنسية، الخميس، إنها استطاعت التوصل إلى سبب يرجح أنه يقف وراء كارثة الحريق الذي التهم جزءا كبيرا من كاتدرائية نوتردام التاريخية في العاصمة باريس يوم الاثنين.

وذكر مسؤول في الشرطة دون الإفصاح عن اسمه، لوكالة "أسوشيتيد برس"، "أن المحققين يعتقدون أن ماسا كهربائيا أدى إلى اندلاع حريق الكاتدرائية، على الأرجح... إنهم أجروا تقييما أوليا للكاتدرائية لكنهم لم يفحصوا بعد مبنى الكاتدرائية لأسباب تتعلق بإجراءات السلامة".

وأضاف المسؤول أن الصرح التاريخي تم تدعيمه بألواح خشبية، لإسناد بعض الأجزاء الهشة من الجدران.

من جهته قال مكتب المدعي العام في باريس، إن المحققين ما زالوا يبحثون في أسباب الحريق، وأجروا مقابلات مع حوالي 40 شخصا حتى يوم الخميس.

وكانت السلطات الفرنسية قد أشادت برجال الإطفاء الذين حاربوا الحريق لساعات، واستطاعوا إنقاذ الكثير من الأعمال الفنية والآثار الهامة داخل الكاتدرائية.

واشتعلت النيران بكاتدرائية نوتردام التاريخية وسط باريس، الاثنين، واستمرت نحو 15 ساعة، قبل أن ينجح جهاز الإطفاء في إخمادها.

وتسببت النيران بانهيار سقف الكنيسة ومنارتها البالغ ارتفاعها 93 مترا.

وتعد كاتدرائية نوتردام (تم إنشاؤها خلال الفترة من 1163 - 1345م) من المعالم السياحية الأكثر زيارة في أوروبا.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9179 sec