رقم الخبر: 250203 تاريخ النشر: نيسان 15, 2019 الوقت: 18:16 الاقسام: اقتصاد  
تطوير التعاون بين إيران وعمان في مجالي الإستزراع المائي وصيد الأسماك

تطوير التعاون بين إيران وعمان في مجالي الإستزراع المائي وصيد الأسماك

قال رئيس منظمة الثروة السمكية الإيرانية: ان ايران وعمان تتمتعان بقدرات جيدة للتعاون المشترك في مجال الثروة السمكية؛ مضيفاً: إنه بإمكان طهران ومسقط تطوير علاقاتهما في المجالات ذات الصلة ومنها نقل المعرفة الفنية والخبرات في مجال تربية الأحياء المائية وصيد الأسماك وتحسين الجودة والتصدير.

وخلال لقائه مساعد وزير الثروة السمكية العمانية حمد بن سعيد العوفي، والوفد المرافق له يوم الأحد بمقر منظمة الثروة السمكية الايرانية، أضاف نبي الله خون ميرزائي: ان سلطنة عمان تجمعها قواسم ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية مع الجمهورية الإسلامية الايرانية.

ولفت المسؤول الايراني الى أهداف الوفد العماني في زيارته الحالية للجمهورية الاسلامية؛ مبيناً بأنها تأتي في إطار التعاون السابق بين البلدين وتفقد إمكانيات القطاعات الحكومية في مجال الثروة السمكية والأبحاث والإجراءات التنفيذية والقطاعات الخاصة والبنية التحتية المتوفرة في البلاد.

وأشار خون ميرزائي إلى الإنتاج السنوي الايراني في مجال الثروة السمكية؛ موضحاً إنه يتم إنتاج ما يقارب من 500 طن من أسماك المياه الساخنة والباردة، و50 ألف طن من الروبيان، و3 آلاف طن من سمك الكافيار، و5 أطنان من كافيار الأحواض، وأكثر من 15 ألف طن من أسماك الأقفاص، وما يقارب الـ200 مليون قطعة من أسماك الزينة.

وتابع: كما يتم سنوياً إصطياد أكثر من 770 طناً من الأسماك والروبيان من المياه الإقليمية والدولية، وأكثر من 170 ألف طن من مياه المحيط الهندي، وأكثر من 330 ألف طن من الأسماك القاعية.

بدوره، وصف مساعد وزير الثروة السمكية العمانية عملية صيد الأسماك في بلاده بأنه مازال تقليدياً، وقال: ان حجم صيد الثروة السمكية خلال عام 2018 بلغ 553 ألف طن، أي بزيادة نسبتها قرابة 50 بالمائة مقارنة مع عام 2017. وأضاف العوفي: ان سلطنة عمان تستورد جانباً من احتياجاتها من الروبيان والأسماك بشكل مجمد من الإمارات، ويمكنها أن تستفيد من توريد الروبيان والسمك المجمد من ايران.

وفي معرض إشارته إلى الجهود المبذولة من قبل طهران ومسقط في إطار تعزيز وتطوير العلاقات التجارية والتبادل المعرفي بين البلدين، أوضح العوفي انه اطلع على قدرات ايران وتجاربها خلال زيارة قام بها قبل أربع سنوات الى جابهار وقد شاهد مصانع الأسماك، ورأى أن التعاون في الأوساط الدولية كمنظمة (فاو) وسائر المنظمة يصب في مصلحة البلدين.

وصرح: من المقرر تشكيل شركات مشتركة بمساعدة القطاع الحكومي والخاص في البلدين لكي تتمكن سلطنة عمان الاستفادة من سفن الصيد الكبرى التي تمتلكها ايران في المحيط الهندي، وكذلك تنمية الصناعات التبديلية والتكميلية للثروة السمكية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/1899 sec