رقم الخبر: 250062 تاريخ النشر: نيسان 14, 2019 الوقت: 15:35 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون زراعیون ايرانيون يتوصلون الی 8 أنماط جینیة من اللوز
تقلص الخسائر الناجمة عن موجات البرد

باحثون زراعیون ايرانيون يتوصلون الی 8 أنماط جینیة من اللوز

أعلن رئیس مركز الابحاث والتعلیم الزراعي والموارد الطبیعیة في محافظة آذربایجان الشرقیة (شمال غرب ايران) 'حسن منیري فر' یوم السبت عن توصّل الباحثین الزراعیین في المحافظة الی 8 أنماط جینیة من اللوز، كانت نتیجة لدراسات في التعرف علی مدى تكيف النبات على الأجواء الباردة ونموه فيها.

وأضاف أنه نظراً للموقع المرموق للبلاد في انتاج اللوز علی المستوی العالمي یتوجب الحفاظ علی مكانة ایران هذه، عبر تسجیل أرقام قیاسیة جدیدة على صعید إنتاج هذا المحصول الزراعي؛ مشیراً الی توصّل محققي البلاد الی 8 أنماط جینیة منها نمط جیني یزید من قدرة التكیف على الدرجات العالیة من البرودة.

وقدّر حجم الحبة الواحدة من هذا اللوز 52 غراماً كبیرة الحجم تحمل 20 بالمائة من مادة السكر وهي ذات نسیج قوي جداً ونواة صغیرة غیر مُرّة وسهلة الفصل.

ولفت الی أنّ هذا النوع من اللوز بفضل إمكانیة الإحتفاظ به في المخازن لفترة طویلة یُعتبر مناسباً جداً للإرسال الی الأسواق البعیدة.

ویتم انتاج ما یزید عن 16 طنا من هذه الفاكهة في كل هكتار وفق هذا النمط الجیني الجدید.

هذا وإهتمت الدراسة العلمیة التي أجریت في المحافظة بفخص الأسالیب الصائنة للمحاصیل وسبل تقلیص الخسائر الناجمة عن موجات البرد التي تضرب البساتین، فضلاً عن التعرف علی مدی التكیف النباتي أمام البرد وتوظیف مواد نباتیة مضادة للانجماد وانتاج مستحضرات غذائیة وإدارة البساتین.

وأعلن منیري أن مركز الأبحاث والتعلیم الزراعي والموارد الطبیعیة في المحافظة كرّس نشاطاته علی 6 مهام أساسیة ومنها تنفيذ 150 مشروعاً دراسیاً وطنیاً وعلی مستوی المحافظة وكذلك القیام بنشاطات ترویجیة وصیاغة مایزید عن 30 تقریراً نهائیاً یخص المشاریع المنجزة.

یُضاف الیها اعداد واصدار150 مقالاً عن فعالیات المركز تم طبعها في مجلات علمیة بحثیة وإقامة ملتقیات علمیة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق- وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3696 sec