رقم الخبر: 249837 تاريخ النشر: نيسان 12, 2019 الوقت: 19:52 الاقسام: سياسة  
تضامن دولي واقليمي مع منكوبي السيول في ايران

تضامن دولي واقليمي مع منكوبي السيول في ايران

شهدت ايران موجة سيول منذ مارس/آذار الماضي بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها محافظات خوزستان وغلستان وفارس ولورستان وتلقت ايران دعما من الكثير من الدول للتغلب على هذه المشكلة.

واجتاحت السيول 28 محافظة ايرانية وبحسب آخر الاحصائيات أودت السيول بحياة 77 ايرانيا على الاقل وجرح 1076 آخرين وتركت آثارها على حياة 42 مليونا و269 الفاً و129 شخصاً في 253 مدينة وألحقت خسائر كبيرة بالإمكانيات المتوفرة داخل المدن وبالمراكز العلاجية والطبية والمستشفيات.

وفي هذا السياق تتوالى ردود الفعل الدولية والاقليمية تضمانا مع ايران في هذه الظروف العصيبة فقد أعربت وزارة الخارجية الاسبانية عن تضامنها وتعازيها لايران إثر سقوط ضحايا والتبعات المدمرة لموجة السيول، كما أعلنت وزارة الخارجية الايطالية عزمها على إرسال مساعدات انسانية الى منكوبي السيول في ايران.

وافاد الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الايطالية أنّ ايطاليا سترسل شحنة جوية من المساعدات الانسانية الى منكوبي السيول في ايران تضم 40 طناً من الاسعافات الاولية والعلب الصحية.

هذا وقد أعلن السفير الايراني في مسقط حجة الاسلام محمد رضا نوري شاهرودي عن وصول ثاني شحنة من المساعدات الانسانية العمانية الى ايران بواسطة 3 طائرات شحن عسكرية.

وكانت الشحنة الاولى من المساعدات الانسانية العمانية قد وصلت الى طهران يوم الاربعاء بواسطة 4 طائرات شحن عسكرية.

المانيا ايضا شاركت في دعم منكوبي السيل حيث تم صباح الاثنين الماضي وبحضور سفير المانيا في طهران (ميخائيل كلور) تسليم مساعدات الصليب الاحمر الالماني بمبلغ 300 الف يورو وبشكل رسمي الى الهلال الاحمر الايراني.

وشملت المساعدات الالمانية 40 زورقا سريعا يستخدم للانقاذ وكذلك 40 من المعدات المائية والملابس انقاذ وقبعات ومعدات أخرى تستخدم في الفيضانات.

وفور تسلّمها تم ارسالها الى المناطق التي تتعرض للفيضان في محافظة خوزستان (جنوب غرب ايران).

وقد اعلن صندوق الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن إرسال مساعدات لمنكوبي السيول في محافظة كلستان (شمال) إستلمتها جامعة العلوم الطبية التابعة للمحافظة.

وقال مساعد قسم تنمية الإدارة والموارد التابع لجامعة غلستان الطبية محمد نعيمي مساء الخميس: إن شحنة مساعدات اليونيسيف وصلت في إطار مسؤوليات هذه المؤسسة التابعة للامم المتحدة وطبيعة عملها لتوزيعها بين الأسر وخاصة الأطفال المتضررين من السيول.

وفي الإطار الاقليمي زارت وفود من جمعيات وطنية ومدنية لبنانية مقر السفارة الايرانية في بيروت وقدمت دعما ماليا لمتضرري الفياضانات التي ضربت مناطق ايرانية عدة مؤخرا، تعبيراً منها عن التضامن والأخوة التي تجمع بين الشعبين اللبناني والايراني.

واعتبر القائمون على هذه الخطوة، ان هذه المساهمة المتواضعة رد جميل بسيط وعفوي من بعض اللبنانيين تجاه الجمهورية الاسلامية في ايران على وقوفها الدائم إلى جانبهم في تحرير أرضهم ودفع العدوان عن بلدهم على مدار السنوات والعقود الماضية.

* مساعدات سعودية واماراتية

وأعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي، وبالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، عن مبادرة مشتركة للتخفيف من معاناة المواطنين الإيرانيين المتضررين جراء السيول والفيضانات المدمرة وغير المسبوقة التي شهدتها إيران مؤخرا.

وأشارت الهيئتان، في تصريح مشترك، إلى أن هذه المبادرة المشتركة تأتي من منطلق أواصر الأخوة الإسلامية وتؤكد على التضامن الإنساني مع الشعب الإيراني، وذلك وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضافت الوكالة: أن كلا من هيئة الهلال الأحمر السعودي وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي تبحثان حاليا الآليات اللازمة لتفعيل هذه المبادرة والمساهمة بإيجابية في الحد من تداعيات السيول والفيضانات في المناطق المنكوبة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0609 sec