رقم الخبر: 249675 تاريخ النشر: نيسان 10, 2019 الوقت: 15:41 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
ابتكار لقاح للسرطان يحقن في الورم ويدمره

ابتكار لقاح للسرطان يحقن في الورم ويدمره

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في ابتكار لقاح للسرطان يعزز مناعة الجسم لمحاربة الأورام ونجح في علاج ثلاثة مرضى بسرطان الغدد الليمفاوية.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يتم حقن اللقاح مباشرة في الورم ويجعل الجهاز المناعي يتعرف عليه ويكون قادرا على تدميره، وكذلك البحث عن خلايا سرطانية أخرى وتدميرها.

وقام الباحثون في مستشفى ماونت سيناي بنيويورك بحقن الأورام بالمصل، ومن ثم يتم تجنيد خلايا مناعية تسمى "الخلايا الجذعية" أو “dendritic cells”، بعد جرعة منخفضة من العلاج الإشعاعي.

وبعد ذلك قامت "الخلايا التائية"، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، بقتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، مع تجنب الخلايا غير السرطانية، وفقاً للدراسة المنشورة في مجلة Nature Medicine.

واختبر الباحثون اللقاح على 11 مريضاً بالورم اللمفاوي وقالوا إن بعضهم قد تم علاجهم بالكامل لشهور وحتى سنوات، وكانت التجارب ناجحة إلى درجة أن الخبراء يعتقدون أنها توفر الأمل للعديد من أنواع السرطان الأخرى، بما في ذلك سرطان الثدي والرأس والعنق.

وقال كبير المؤلفين الدكتور جوشوا برودي، مدير برنامج العلاج المناعي للأورام اللمفاوية في معهد تيش للسرطان: "إن نهج اللقاح الموجود في الموقع له آثار واسعة على أنواع متعددة من السرطان".

واستدعت النتائج إجراء المزيد من التجارب في شهر مارس - تم إجراء تجربة سريرية لمرضى سرطان الأورام اللمفاوية والثدي والرقبة والرقبة لاختبار اللقاح، وكان أقوى ثلاث مرات على الأقل.

وأضاف الباحثون أنهم "متفائلون للغاية" بشأن مدى فعالية هذا الأمر في مزيد من التجارب، وحتى وصفوا الورم بعد العلاج بأنه "مصنع لقاح السرطان"، كما يجري اختباره في المختبر في الكبد وسرطان المبيض.

وقال الدكتور "إريك جاكوبسن"، المدير الإكلينيكي لبرنامج سرطان الغدد الليمفاوية في معهد دانا فاربر للسرطان، إن النتائج مثيرة، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لأن هذه دراسة صغيرة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق- وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/2832 sec