رقم الخبر: 249643 تاريخ النشر: نيسان 10, 2019 الوقت: 13:17 الاقسام: دوليات  
غضب أمريكي عارم تجاه تركيا ومصر لنيّتهما شراء صواريخ وطائرات من روسيا

غضب أمريكي عارم تجاه تركيا ومصر لنيّتهما شراء صواريخ وطائرات من روسيا

أعرب البيت الأبيض يوم أمس الثلاثاء عن امتعاضه لعلاقات كل من تركيا ومصر العسكرية مع روسيا، فقد حذّر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كلا البلدين من شراء طائرات ومنظومات روسية، في مؤشر على رغبة أنقرة والقاهرة توطيد علاقاتهما العسكرية مع موسكو مقابل عدم الاعتماد على العتاد الامريكي.

وفي هذا الصدد أعلن بومبيو، أن السلطات التركية على علم بأنها لن تستطيع اقتناء طائرات "إف-35" الأمريكية ومنظومات "إس-400" الروسية في آن واحد.
وفي جلسة استماع عقدت في الكونغرس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أجاب بومبيو بنعم على سؤال عما إذا كان أنذر تركيا بأنها لن تتمكن من المشاركة في برنامج تصنيع واقتناء مقاتلات "إف-35" الأمريكية من الجيل الخامس في حال نشرها منظومات "إس-400" الروسية المضادة للجو على أراضيها.
وعُلم الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة جمدت توريداتها المتعلقة بمقاتلات "إف-35" لتركيا، مطالبة إياها بالتخلي عن شراء منظومات "إس-400" الروسية المضادة للجو.
لكن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد لاحقا أن بلاده تنتظر توريد دفعة من صواريخ "إس-400" في يوليو المقبل.
وأثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، جدد أردوغان عزم بلاده على اقتناء الصواريخ الروسية، قائلا: "إنه حقنا السيادي وقرارنا، ولا يملك أحد أن يطالبنا بالتخلي عنه".
كما تعهد وزير الخارجية الأمريكي، بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على مصر حال شرائها مقاتلات روسية من "طراز سو-35".
وقال بومبيو، في جلسة استماع للجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المختصة بميزانية العام 2020: "أكدنا بوضوح أن شراء مثل هذه المنظومات سيتسبب في تطبيق عقوبات بالتوافق مع قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات".
وتابع بومبيو: "تلقينا تأكيدات من قبلهم أنهم يفهمون هذا الأمر جيدا، وآمل جدا في أن يقرروا عدم المضي قدما في إتمام هذه الصفقات".  
وهددت الولايات المتحدة مرارا الدول الأخرى التي تريد شراء السلاح الروسي، بينها الصين وتركيا والهند ومصر، بفرض عقوبات عليها بموجب "قانون التصدي لأعداء أمريكا عبر العقوبات"، الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 3 أغسطس 2013.
ونشرت صحيفة "كومرسانت" الروسية في 18 مارس الماضي تقريرا ذكر أن روسيا ومصر وقعتا عقدا لتوريد مقاتلات "سو-35" إلى القاهرة.
ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن سريان مفعول الاتفاق بهذا الخصوص الذي يقضي بتوريد أكثر من 20 طائرة ووسائل الإصابة الجوية بمبلغ نحو ملياري دولار، بدأ نهاية عام 2018، مضيفة أن توريد هذه المقاتلات إلى مصر قد يتم في الفترة ما بين عامي 2020 و2021.
وتصريحات بومبيو اليوم تأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى واشنطن، حيث يلتقي نظيره الأمريكي الذي أعلن في مستهل محادثاتهما أنهما سيبحثان عددا من "المواضيع العسكرية المهمة".
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/7309 sec