رقم الخبر: 248991 تاريخ النشر: نيسان 03, 2019 الوقت: 21:47 الاقسام: سياحة  
ساحة نقش جهان.. جوهرة أثریة فریدة تتألق جمالا بمدینة أصفهان

ساحة نقش جهان.. جوهرة أثریة فریدة تتألق جمالا بمدینة أصفهان

ساحة 'نَقش جَهان' والتي تعرف أیضا بساحة الامام، هي ساحة تاریخیة كبیرة فی غایة الروعة والجمال، تضم مجموعة فریدة من أشهر وأكبر المعالم الأثریة المشیدة في العهد الصفوي بمدینة إصفهان (وسط).

وتعكس صورة ناصعة عن الحضارة العریقة وجمال فن العمارة الإیراني الفرید. وقبل اختیار اصفهان عاصمة لایران ابان حكم الصفویین، كانت هذه الساحة بستانا أصغر بكثیر مما هي علیه الآن، كان یسمى 'نقش جهان' والذي یعني (نموذج أو مثال العالم)، وبعدما نقل شاه عباس الصفوي عاصمة حكومته من قزوین الى إصفهان، أمر بتوسیعه لتظهر الساحة على شكلها الحالي في العام 1046 ق/1636 م. ویحد ساحة نقش جهان من الجنوب الجامع العباسي أو مسجد الشاه المعروف الیوم باسم (مسجد الامام) ومن الشرق مسجد الشیخ لطف الله ومن الغرب قصر عالي قابو ومن الشمال بوابة 'قیصریة' المؤدیة الى سوق إصفهان العتیقة.

وتبلغ مساحة نقش جهان نحو 85 ألف متر مربع. كانت في عهد شاه عباس الاول وخلفائه من السلالة الصفویة، مكاناً لممارسة لعبة الصولجان (الجوكان) والاستعراضات العسكریة للجیش الصفوي وكذلك اقامة مختلف العروض والاحتفالیات. هذا وتوجد بوابتان من الحجر في شمال وجنوب هذه الساحة، ترویان ما شهدت (نقش جهان) من لعبة الصولجان في تلك الحقبة. یبلغ طول الساحة من الشمال الى الجنوب 500 متر وعرضها حوالي 165 متراً.

كانت ساحة نقش جهان شاهدة على كثیر من الأحداث التي مرت بایران على مدى القرون الاربعة الاخیرة، وتتعلق ذكریات حیاة الشاه عباس الاول وخلفائه من بعده حتى أواخر العصر الصفوي بهذه الساحة التاریخیة الكبیرة.

كانت نقش جهان في القرن الحادي عشر الهجري القمري (أي في القرن السابع عشر المیلادي) في عداد اكبر الساحات العالمیة، لذلك كانت تقام الأسواق الواسعة ایام الجمعة في نقش جهان.

وان ساحة نقش جهان من اول المعالم الأثریة في ایران، التي أدرجت على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة (الیونسكو).

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق /وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0343 sec