رقم الخبر: 248616 تاريخ النشر: آذار 20, 2019 الوقت: 21:24 الاقسام: محليات  
منظمة شانغهاي تعمل علي الاتفاق مع ايران لانضمامها رسيما الى المنظمة

منظمة شانغهاي تعمل علي الاتفاق مع ايران لانضمامها رسيما الى المنظمة

اعلن الامين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون ان المنظمة تعمل علي الاتفاق مع ايران لانضمام طهران رسميا الي هذه المنظمة.

وفي معرض اجابته علي سوال مراسل ارنا اشار 'فلاديمير نوروف' اليوم الاربعاء في مؤتمر صحفي الي تعزيز التعاون بين منظمة شانغهاي واعضائها المراقبين و اضاف ثمة اجماع كبير علي انضمام ايران للمنظمة بشكل رسمي وعندما تم الغاء الحظر المفروض علي ايران اصدرت المنظمة في اجتماع القمة في عام 2018 بيان ' تشينغ دائو' اعلنت فيها دعمها لرفع الحظر عن ايران.
و تابع بالقول ان اعضاء شانغهاي وصفوا في بيانهم خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) بانها اتفاق دبلوماسي ودولي يحظي ببالغ الاهمية معلنين دعمهم له.
و شدد بالقول ان منظمة شانغهاي تولي اهتماما كبيرا بعلاقاتها مع ايران وباقي الاعضاء المراقبين و اضاف اننا نعتقد ان هناك تحديات امنية في المنطقة تحتم علينا توثيق التعاون فيما بيننا لمواجهة هذه التحديات.
و اضاف ان منظمة شانغهاي ترغب في التعاون متعدد الجوانب مع الجمهورية الاسلامية الايرانية و ارتقاء مستوي التعاون المشترك معها كما ان اعضاء المنظمة قاموا بتوثيق التعاون الاقتصادي و التجاري مع ايران الي جانب التعاون معها في مشاريع البني التحتية.
يذكر ان منظمة شانغهاي للتعاون هي منظمة دولية سياسية واقتصادية وأمنية أوراسية. تأسست في 15 يونيو 2001 في شانغهاي، علي يد قادة ستة دول آسوية؛ هي الصين، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان
تتمحور أهداف المنظمة حول تعزيز سياسات الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين دول الأعضاء، ومحاربة الإرهاب وتدعيم الأمن ومكافحة الجريمة وتجارة المخدرات ومواجهة حركات الانفصال والتطرف الديني أو العرقي. والتعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية وكذلك النقل والتعليم والطاقة والسياحة وحماية البيئة، وتوفير السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3250 sec