رقم الخبر: 248467 تاريخ النشر: آذار 17, 2019 الوقت: 19:57 الاقسام: عربيات  
الحشد الشعبي يطالب باستدعاء السفير الأمريكي في بغداد
نائب كردي عراقي: 60% من صادرات كردستان تودع في حسابات الحزب الحاكم

الحشد الشعبي يطالب باستدعاء السفير الأمريكي في بغداد

*العصائب: خسارة واشنطن السياسية في العراق كبيرة *تعطيل الدوام الرسمي 4 ايام في كردستان العراق بمناسبة أعياد النيروز

بين النائب عن حراك الجيل الجديد سركوت لطيف، الاحد، ان 60% من صادرات كردستان العراق وخاصة النفطية تودع في حسابات الحزب الحاكم، لافتاً الى ان النفط يباع الى الخارج بأقل من سعره الحقيقي ويصدر من خلال صهاريج وانابيب.

وقال لطيف في تصريح لـ /المعلومة/، ان “العائلتين البارزانية والطالبانية في كردستان متسلطتان ولاتملكان اي فكر او رؤية للتغير من اجل تقوية المؤسسات الصحية والتربوية وتوفير فرص العمل، وهدفهما البقاء في السلطة”.

واضاف ان “هناك تهريب للنفط والغاز من قبل العائلة البارزانية الى الخارج عن طريق الشركات الخاصة بهم، وذلك بسبب عدم وجود اي صلاحية للحكومة الفيدرالية على تلك العائلة”، مبينا ان “اكثر من 60% من واردات الصادرات النفطية وغيرها المصدرة عبر كردستان تذهب الى حسابات العائلة البارزانية، وبالتالي هناك تهريب لثروات العراق من خلال الحزب الحاكم في الاقليم”.

واكد لطيف، أن “النفط العراقي يهرب ويباع بأقل من سعره الحقيقي، بسبب بعض المشاكل القانونية بالاضافة الى المشاكل مع الحكومة الفيدرالية، الامر الذي يعد استغلالا لاوضاع العراق”.

من جانب آخر طالب المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي محور الشمال " علي الحسيني "، السبت، رئيس الوزراء " عادل عبد المهدي" باستدعاء السفير الأمريكي لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتاج شديدة اللهجة بشأن وصف واشنطن للحشد الشعبي بـ"القوات الطائفية" .

وقال الحسيني ، إن " المساس بهيبة الحشد الشعبي يعد انتهاكا لسيادة العراق كونه جزء من القوات الأمنية العراقية "، لافتا إلى، إن " الحكومة ملزمة بالرد واتخاذ الإجراءات الرادعة لتلك التدخلات الأمريكية تجاه الحشد الشعبي ووضع حد لتدخلات ترامب الرعناء بالشأن الأمني والسياسي للعراق " .

وأضاف، أن" صمت الحكومة على تصريحات المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية " روبرت بلادينو" بشأن وصفه الحشد الشعبي بالقوات الطائفية أمر غريب ومرفوض " .

وطالب الحسيني عبد المهدي باستدعاء السفير الأمريكي لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتاج شديدة اللهجة بشأن وصف بلادة للحشد الشعبي بالقوات الطائفية .

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الامريكية روبرت بلادينو قد هاجم الحشد الشعبي زاعما انه قوات طائفية.

من جانبها ردت حركة عصائب أهل الحق، على تقرير أميركي يتهم قوات الحشد الشعبي بالتورط في أعمال قتل خلال الفترة الماضية، فيما أشارت إلى ان خسارة واشنطن السياسية في العراق كبيرة.

وأفاد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق محمود الربيعي، في تصريح صحافي، السبت، 16 آذار 2019، ردا على تقرير لوزارة الخارجية الأميركية، اتهمت فيه قوات الحشد الشعبي بالتورط في "أعمال قتل"، ان "التقرير الأخير الذي أصدرته الخارجية الأميركية وفيه إساءة للحشد الشعبي، يؤكد أن الولايات المتحدة أيقنت أن خسارتها السياسية في الانتخابات الأخيرة في العراق (بفوز كتل معادية لها) أكبر من خسارتها العسكرية هناك"، وفق ما نقله موقع "روسيا اليوم".

وأضاف الربيعي أن "مثل هذه التقارير والمواقف الأميركية لن تدفع الحشد الشعبي وكتله السياسية إلى التراجع عن أهدافهم، ولن يكون ضمن محور واشنطن الرامي إلى جعل العراق ضعيفا".

في سياق آخر اعلنت حكومة منطقة  كردستان في العراق، الاحد، تعطيل الدوام الرسمي اربعة ايام بماسبة اعياد نيروز.

وذكر بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) أنه " بحسب جدول العطل الرسمية في المنطقة، فان العطلة الرسمية بجميع الدوائر والمؤسسات تبدأ من يوم 20 و لغاية يوم 23 من اذار الجاري".

واضاف أن "ان قانون برلمان كردستان حول العطل الرسمية شهر آذار الجاري، بالشكل الاتي:

تعطيل الدوام الرسمي بمناسبة عيد نيروز يبدأ يوم الاربعاء 20 آذار 2019، وحتى يوم السبت 23 آذار 2019، اي ان ايام 20 و 21 و22 و23 آذار الجاري عطلة رسمية ويوم الاحد 24 آذار 2019، يبدا الدوام الرسمي بجميع الدوائر والمؤسسات".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/6945 sec