رقم الخبر: 248290 تاريخ النشر: آذار 16, 2019 الوقت: 11:49 الاقسام: دوليات  
آخر مجريات الهجوم الارهابي على المسجدين في نيوزيلندا

آخر مجريات الهجوم الارهابي على المسجدين في نيوزيلندا

وجهت السلطات في نيوزيلندا اليوم السبت تهمة القتل إلى المشتبه به الرئيسي في هجوم بالأسلحة النارية على مسجدين، بعد يوم من الهجوم الذي أسفر عن مقتل 49 مصليا وإصابة عشرات آخرين، ودفع رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إلى التعهد بإصلاح قوانين الأسلحة النارية في البلاد.

ومثل المتهم برينتون هاريسون تارانت (28 عاما)، وهو مواطن أسترالي، أمام محكمة جزئية في كرايستشيرش، والتي أمرت بحبسه لحين عرضه على المحكمة العليا في الخامس من أبريل نيسان.
ولم يتحدث تارانت أمام المحكمة التي ظهر أمامها مكبل اليدين ومرتديا ملابس السجن البيضاء. ولم يطلب محاميه الذي عينته المحكمة إطلاق سراحه بكفالة.
وقالت الشرطة إنه سيواجه على الأرجح تهما أخرى.
والهجوم الذي وصفته رئيسة الوزراء بالإرهابي هو أسوأ حادث قتل جماعي في نيوزيلندا، ورفعت السلطات مستوى الخطر الأمني إلى أعلى درجة.
وبث المسلح لقطات حية للهجوم على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايستشيرش على وسائل التواصل الاجتماعي. ونشر أيضا "بيانا" على الإنترنت يندد فيه بالمهاجرين ويصفهم "بالغزاة".
وأظهر مقطع الفيديو رجلا يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.
وأظهر المقطع مصلين، ربما كانوا قتلى أو مصابين، وهم راقدون على أرضية المسجد. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة اللقطات، وحثت الشرطة الناس على عدم مشاهدة أو مشاركة اللقطات على المواقع الإلكترونية.
وذكرت الشرطة أنها احتجزت شخصين آخرين.
 
 
وانتشرت الشرطة المسلحة في عدة مواقع في جميع المدن وهو أمر غير عادي في بلد مستويات العنف المسلح فيه منخفضة.
وقالت أرديرن إن المشتبه به الرئيسي يملك ترخيصا بحمل سلاح واستخدم خمسة أسلحة في الهجوم، منها سلاحان نصف آليين.
وأضافت في تصريح للصحفيين "الشيء الوحيد الذي يمكنني أن أقوله لكم الآن هو أن قوانينا الخاصة بالأسلحة سوف تتغير"، مضيفة أنه سيتم بحث حظر الأسلحة نصف الآلية أيضا.

شرطة نيوزيلندا تطلق سراح أحد الموقوفين الأربعة 

الى ذلك أطلقت الشرطة النيوزيلندية سراح أحد الموقوفين الأربعة في الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا أمس الجمعة والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وقالت الشرطة النيوزيلندية حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز" الاخبارية اليوم السبت إنها اعتقلت أربعة أشخاص بينهم امرأة ومنفذ الهجوم وأطلق سراح أحدهم بعد أن تبين أنه لاعلاقة له بالهجوم بل وصل إلى المكان لمساعدة الشرطة.
وذكرت الشرطة أن رجلين وامرأة تم توقيفهم عقب الهجوم بسبب آرائهم المتطرفة لكنهم غير مدرجين على قائمة المطلوبين لا في نيوزيلندا ولا في مكان آخر.
يذكر أن الهجوم الإرهابي على المسجدين الذى نفذ أمس الجمعة في مدينة كرايست تشيرتش، أسفر عن مقتل 50 شخصا وإصابة العشرات.
في سياق متصل،قالت الشرطة في نيوزيلندا، اليوم السبت، إن مستشفى في "هوكيز باي" اغلقت بسبب تهديد أمني به.غير أنها لم تعلق بشأن ما إذا كان الإغلاق يتصل بالهجوم الارهابي على المسجدين بمدينة كرايست تشيرش ام لا لا.

مجلس الأمن الدولى يدين المجزرة ويصفها بـ"الشائن والجبان"

وأصدر مجلس الأمن الدولي، بيانا يدين فيه هجوم نيوزيلندا "الشائن والجبان"، موضحا أن أي عمل إرهابي هو عمل مجرم وغير مبرر.
وكان قد عبر زعماء في أنحاء العالم عن شعورهم بالغضب والحزن على مقتل 49 شخصا عل الأقل في مسجدين بنيوزيلندا يوم الجمعة كما عبر بعضهم عن الاستياء مما وصفوه بأجواء "الشيطنة" التي أججت مثل تلك الهجمات.

تركيا تحقق فى زيارة المشتبه به للبلاد عدة مرات

من جهتهم أعلن مسؤولون أتراك يوم الجمعة بدء التحقيق في زيارة المشتبه به في الهجوم على المصلين لتركيا عدة مرات.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مسؤول تركي، لم يتم الإفصاح عن اسمه، قوله إن المشتبه به في هجوم نيوزيلندا "زار تركيا عدة مرات وأقام فيها لفترة طويلة".
وأضافت الهيئة أن مسؤولين أتراك يعتقدون أن المشتبه به سافر إلى دول أخرى في أوروبا، آسيا، وأفريقيا، ونقوم بالتحقيق في تحركات المشتبه به واتصالاته في تلك الدول.

إغلاق مستشفى في بنيوزيلندا بسبب تهديدات أمنية

من جهتها قالت الشرطة في نيوزيلندا اليوم السبت إن مستشفى في هوكيز باي وضع في حالة إغلاق بسبب تهديد أمني به.
ولم تعلق الشرطة بشأن ما إذا كان الإغلاق يتصل بالهجوم بأسلحة نارية على مسجدين في كرايستشيرش أمس.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/1446 sec