رقم الخبر: 248249 تاريخ النشر: آذار 15, 2019 الوقت: 16:37 الاقسام: اقتصاد  
صادرات إيران إلى العراق ستبلغ 20 مليار دولار في غضون عامين
غرفة التجارة الإيرانية تشتري عقاراً في بغداد

صادرات إيران إلى العراق ستبلغ 20 مليار دولار في غضون عامين

توقع وزير التجارة والصناعة والمعادن الايراني، رضا رحماني، ان الصادرات للعراق ستبلغ مستوى 20 مليار دلار في غضون عامين وذلك في إطار استراتيجية اقتصادية طويلة الأمد.

وأوضح رحماني، في تصريح له يوم الخميس حول النتائج الاقتصادية المحققة بزيارة الرئيس الايراني للعراق، بأن بلوغ مستوى 20 مليار دولار للتبادل الاقتصادي مع العراق من الأهداف المنظورة على المدى القريب.

ولفت رحماني إلى أن العراق طالب بايجاد مدن صناعية مشتركة بمساعدة الصناعيين والمستثمرين الايرانيين. وبيّن أن ايران تعتبر البلد الوحيد الذي أسست معرضاً صناعياً تخصصياً، فيما تستحوذ منتجات الألبان الايرانية نحو 30 بالمئة من السوق العراقية.

من جانبه، قال رئيس البنك المركزي الايراني: إن إلغاء الدولار على صعيد التبادل الاقليمي والدولي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية مع سائر الدول يشكل أحد الإنجازات الهامة والناجمة عن الستراتيجية التجارية الجديدة في البلاد.

وأشار عبدالناصر همتي، في تصريح له يوم الخميس، الى توافقات المسؤولين في ايران والعراق، قائلاً: انه نظراً لمسار العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وما يتم التوصل إليه مع باقي دول الجوار بما فيها تركيا وجمهورية آذربايجان وأفغانستان، نتطلع الى تطور (ايجابي) جديد في مجال تصدير السلع والخدمات والأهداف التجارية الايرانية.

كما نوّه رئيس البنك المركزي بفشل سياسة الحظر الأمريكي، مؤكداً ان نتائج هذا الأمر ستظهر على صعيد الهيكلة التجارية للجمهورية الاسلامية. ودعا همتي رجال الأعمال والجهات الإسنادية المعنية في الحكومة إلى إتخاذ إجراءات سريعة من أجل التسريع في تحقيق هذه الانجازات.

وفي معرض الإشارة الى العقبات الناجمة عن الحظر الأمريكي على صعيد التعامل المالي بين ايران والعراق، أكد رئيس البنك المركزي ان الجانب الايراني إذ يدرك الظروف والقيود التي تواجه 'الزملاء العراقيين'، يعمد إلى إستخدام آلية خاصة للمضي قدماً وفق هذه المستجدات وبما يتيح إستيفاء العائدات المترتبة على الصادرات (الايرانية) الواسعة للسلع والخدمات الى هذا البلد.

من جهته، أعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية، غلام حسين شافعي، عن شراء عقار تجاري في العراق، وذلك في إطار التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأوضح شافعي، في كلمة بمجلس الحوار الحكومي مع القطاع الخاص في محافظة خراسان الرضوية شمال شرق ايران، الخميس، ان المبنى التجاري مكون من 11 طابقاً ومن المقرر دمج جميع الغرف التجارية للمحافظات الايرانية فيه.

علماً ان الوفد رفيع المستوى الذي رافق رئيس الجمهورية في زيارته الأخيرة الى العراق، ضم كلاً من رئيس البنك المركزي ورئيس مكتب الرئاسة ووزراء الخارجية والطرق والصناعة الى جانب عدد من المستشارين وكبار المسؤولين في الحكومة، وجمع من أصحاب القطاع الخاص في البلاد.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/0156 sec